انواع الطيور

الطيور هي عبارة عن مجموعة من الحيوانات الفقارية بمعني أنهم من أصحاب الدم الحار ، لها أجنحة وريش ولها القدرة على الطيران ماعدا بعض الطيور التي تتمثل وظيفة أجنحتها في حفظ التوازن أثناء التحرك والجري ، أو عندما تقوم بالسباحة في الماء على سبيل المثال البطريق ، أما طائر النعام يعتبر من أكبر الطيور حجماً ، وأصغر الطيور حجماً هو طائر الطنان .

انواع الطيور الجميلة

هناك مجموعة من الطيور هم من أجمل أنواع الطيور في العالم وهما :

الدراج الذهبي : هو من أشهر الطيور عالمياً وترجع شهرته إلى أنه يتميز بألوان ريشه الرائعة ، حيث أن رأسه لونها أصفر ذهبي متميز بمزيج من اللون الأحمر ، ويعيش هذا الطائر دائماً في الغابات ذات الأشجار الكثيفة ، وغابات الصين الغربية والوسطى .

الببغاء القرمزي :  من أجمل أنواع الطيور ومن أكبر أنواع مجموعة الماكو ، وهى من ضمن أصناف الببغاء ، وترجع شهرته لأنه يتميز بألوان ريشه المنوعة حيث أنه متواجد دائماً في بيئة الغابات الرطبة ودائمة الخضرة ، وفي قارة أمريكا الجنوبية ، والوسطى .

الفلامينغو : طائر الفلامينغو من الطيور المائية المعروفة وبشهرة كبيرة ، ويتميز بأن ألوان ريشه أحمر ، أو البنفسجي ، ويوجد من هذا الطائر حوالي ستة أنواع حول العالم ، ونجده متواجد في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية .

الطاووس : يرجع اسم الطاووس المذكر من أصل الطاؤوسة ، وهو من أهم سماته ألوان ريشة ذيله المميزة فيعطي الشكل القزحي من الألوان ، ويوجد من هذا الصنف ثلاثة أنواع هما كالآتي : العائلة الهندية والكونغو والخضراء .

الطوقان : من أهم سمات طائر الطوقان والتي تجعل له شهرة كبيرة بين أنواع الطيور المختلفة لكونه يتميز بالمنقار الرائع ، حيث أنه كبير الحجم ، يصل طوله إلى حوالي 20 سنتيمتراً ، بجانب روعة الألوان والتي تتمثل في اللون الأخضر ، والأحمر ، والأصفر .

القيق الأزرق : من أهم سمات طائر القيق الأزرق أنه دائم التنمر على أقرانه من الطيور الأصغر حجماً ، ويقوم بالقضاء عليها من خلال الأشجار ، ويظهر هذا النوع في الغابات .

ببغاء الغطاس : هو المعروف باسم ببغاء البحر ، كما أنه من أهم سماته أنه صغير الحجم ، يعيش في البيئة البحرية ، حيث يعيش طوال حياته على البحر ويوجد على السواحل الشمالية للولايات المتحدة الأمريكية ، ودولة كندا .

انواع الطيور الجارحة

تتمثل الطيور الجارحة في أنها تلك الطيور التي تعتمد في غذائها على أكل الحيوانات ، وتتميز هذه الطيور بحدة الإبصار لديها والسرعة الفائقة في المشي وأيضاً لها أجنحة سهلة التحرك تساعدها على الطيران بسرعة شديدة ، كما أن لها منقار حاد والمخالب القوية الشديدة التي تستطيع افتراس الحيوان الذي تقتله ، وبجانب ذلك فإنها تشتهر بأحجامها الكبيرة .

ومن أهم أنواع الطيور الجارحة :

الصقور 

أكثر أنواع الطيور الجارحة انتشارا في قارة أمريكا الشمالية ، وتوجد لديها أجنحة واسعة جسمها القوي ، والسرعة الشديدة ومن أهم أنواعها :

الصقر الحديدي : وهو المعروف باسم الحدأة ، من أهم مميزاته أنه ذات الحجم والطول الكبير ، يعيش في المراعي والبر ، وهناك بعض الأشخاص لا يمكنهم التفرقة بين النسر والصقر الحديدي لكبر حجمه حيث يصل طوله إلى 60-70 سنتيمترا ، ويزن ما يعادل 1.2 – 3 كيلوغراماً ، وأطلق عليه ذلك لأن ريشه يشبه الحديد ولون بطنه أبيض .

الصقر الرمادي : يوجد مثل هذا النوع في توباغو وترينداد ، يصل طوله  يتراوح بين 46-50 سنتمترا وحجمه حوالي 400 غرام ، ومن أهم مميزاته أنه يتمتع برؤية شديدة ، وبالتالي يستطيع أن يرى الفريسة على بعد مسافات بعيدة جداً .

العقاب : سمي أحياناً العقاب النسري ، الصقر البحري ، يوجد قريباً من البحيرات والسواحل ، مصدر الحصول على الطعام الرئيسي بالنسبة له من الأسماك ويصل طوله حوالي 60 سنتمترا ، وحجمه حوالي 1-2 كيلوغراماً ، ويتميز باللون الأسود الكامل .

النسور

تعتبر النسور من أكبر أنواع الطيور الجارحة حيث يصل طولها إلى حوالي 40-700 سنتمتر ، ويبلغ حجمه فيما يتراوح بين 700 غراماً و7 كيلو غراماً وهى تتميز بالتميز في شكلها وفي سلوكها على سبيل المثال النسور الهندية ، ومنها ما هو سريع وصغير الحجم مثل النسر الطيار .

تنقسم النسور إلى جزأين ، تعيش فوق أعلى الجبال والأشجار والمنحدرات ومن أنواع النسور  :

النسر الأسود : سمى بهذا الاسم نسبة إلى أن شكله يماثل شكل الصقر ، نجد مثل هذا النوع في قارة أمريكا الجنوبية يتراوح طوله بين 60-80 سنتمترا ، وحجمه حوالي 2.5 كيلوغرام .

النسر ذو التاج العسلي : يوجد هذا النوع من النسور في شمال قارة أمريكا في الغابات ، أهم ما يميزه عن غيره من النسور أنه كثير الهجرة ، ويتغذى على تناول الحشرات والفواكه .

النسر الطماع : يسكن في المناطق المدارية ، وهو من أخطر أنواع النسور حتى خطر على الإنسان ، يصل طوله حوالي 120 سنتمتر ، وحجم 14 كيلوغرام .

انواع الطيور البرية في السعودية

  • غراب دوري
  • غراب الجيف
  • غراب بني الرقبة
  • عوسق
  • حوام العسل
  • نورس أسود الظهر
  • بلشون الصخر
  • كروان الماء الصغير
  • طيطوي أحمر الساق
  • قطقاط الرمل الصغير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى