بحث عن الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي هو أحد الأجهزة الرئيسية في جسم الإنسان ، وهو يبدأ من الأنف وصولا للرئتين ، وسوف نستعرض معا بحث مدرسي عن الجهاز التنفسي ومكوناته وأهم وظائفه في جسم الإنسان .

مقدمة عن الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي هو الجهاز المسئول عن عملية التنفس في جسم الإنسان ، حيث يتنفس الإنسان عن طريق عمليتي الشهيق والزفير ، فيقوم باستنشاق الأكسجين من الهواء الجوي ، ويطرد غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يمثل ناتج عملية التنفس ، وسوف نتحدث عن تعريف الجهاز التنفسي ووظائفه ومكوناته وغير ذلك من المعلومات الهامة .

تعريف الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي للإنسان هو عبارة عن مجموعة من الأعضاء المسئولة عن استنشاق الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون ، الأعضاء الرئيسية في الجهاز التنفسي هي الرئتين ، والتي تقوم بحمل هذه الغازات التي تقوم بالتبادل أثناء عملية التنفس ، وتعمل الرئتان مع الجهاز الدوري على ضخ الدم المحمل بالأكسجين في جميع خلايا الجسم ، ثم يقوم الدم بجمع ثاني أكسيد الكربون بالإضافة إلى مخلفات عملية التنفس الأخرى ومن ثم ينقلها إلى الرئتين ، والتي تقوم بطردها خارج الجسم عند الزفير ، ويحتاج الجسم إلى الأكسجين من أجل البقاء على قيد الحياة ، فبعد حوالي 5 دقائق بدون أكسجين تبدأ خلايا الجسم في الموت ، مما يؤدي إلى تلف الدماغ وبالتالي حدوث الوفاة في النهاية .

مكونات الجهاز التنفسي

ينقسم الجهاز التنفسي إلى قسمين وهما الجهاز التنفسي العلوي والجهاز التنفسي السفلي ، حيث يشمل الجهاز التنفسي العلوي كل من الأنف والفم وبداية القصبة الهوائية ، وهذا القسم الأول من الجهاز التنفسي هو المسئول عن دخول الهواء وخروجه ، أما الجزء الثاني وهو الجهاز التنفسي السفلي فهو الذي تحدث فيه عملية التنفس ، ويشمل القصبة الهوائية والشعب الهوائية والرئتين ، توجد أعضاء الجهاز التنفسي في تجويف الصدر ، يحميها القفص الصدري وعظام الصدر وعضلات الضلوع والحجاب الحاجز .

وظائف الجهاز التنفسي

بالإضافة إلى عملية التنفس باستنشاق الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون ، فإن الجهاز التنفسي له وظائف أخرى مثل الشم وإنتاج الأصوات ، وفيما يلي أهم وظائف الجهاز التنفسي :

الشهيق والزفير

الجهاز التنفسي مسئول عن التنفس المتمثل في عمليتي الشهيق والزفير ، حيث يتم استنشاق الهواء من خلال تجويف الأنف والفم ، والذي ينتقل عبر البلعوم والحنجرة والقصبة الهوائية إلى الرئتين ، ثم يتم زفر الهواء ليتدفق في نفس المسار لإخراج غاز ثاني أكسيد الكربون .

تبادل الغازات بين الرئتين ومجرى الدم

بداخل الرئتين يتم استبدال الأكسجين بنفايات ثاني أكسيد الكربون من خلال عملية تسمى التنفس الخارجي ، تتم هذه العملية عبر الحويصلات الهوائية ، وينتشر الأكسجين من الحويصلات الهوائية إلى الشعيرات الدموية الرئوية المحيطة بها ، ويرتبط بجزيئات الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء ثم يتم ضخه عبر مجرى الدم ، وينتشر ثاني أكسيد الكربون من الشعيرات الدموية إلى الحويصلات الهوائية ليتم طرده عن طريق الزفير .

تبادل الغازات بين مجرى الدم وأنسجة الجسم

يقوم مجرى الدم بنقل الأكسجين إلى الخلايا ويزيل ثاني أكسيد الكربون الناتج عن التنفس الداخلي ، وهذه وظيفة أخرى رئيسية من وظائف الجهاز التنفسي ، حيث تقوم خلايا الدم الحمراء بحمل الأكسجين الممتص من الرئتين إلى الجسم عبر الأوعية الدموية ، فتقوم خلايا الدم الحمراء بإطلاق الأكسجين ، وفي نفس الوقت ينتشر ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى خلايا الدم الحمراء ، فيحمله الدم وينقله إلى الرئتين تمهيدا لطرده .

إنتاج الأصوات

يتم نطق الأصوات عن طريق الجهاز التنفسي العلوي ، حيث يمر الهواء من الرئتين عبر الحنجرة ، وتقوم العضلات بتحريك الغضروف الدرقي في الحنجرة ، فيقوم الغضروف الدرقي بدفع الأحبال الصوتية فيمر الهواء من بينها ويجعلها تهتز ، مزيد من الاهتزازات السريعة يؤدي لإنتاج الأصوات الأعلى والعكس صحيح .

حاسة الشم

تبدأ عملية الشم بالألياف الشمية والتي تبطن تجاويف الأنف ، وعندما يدخل الهواء في هذه التجاويف تقوم بعض المواد الكيميائية في الهواء بتنشيط مستقبلات الجهاز العصبي ، مما يرسل إشارة لتحفيز المخ وتنتقل هذه الإشارة إلى العصب الشمي .

خاتمة عن الجهاز التنفسي

في الختام فقد تحدثنا عن الجهاز التنفسي ووظائفه ، فهو المسئول عن عمليات التنفس وعن النطق وشم الأشياء ، ولذا فعلى الإنسان أن يحافظ على صحة جهازه التنفسي ، ويبتعد عن الأشياء الضارة بصحة جهازه التنفسي مثل التدخين ، وعليه أيضا أن يقوم بممارسة الرياضة المفيدة للجسم وأجهزته بما فيها الجهاز التنفسي ، وخاصة الجري والسباحة وركوب الدراجات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى