الالوان المحايدة

في مجال الديكورات نجد العديد من المصطلحات عن الألوان ، مثل الألوان الأساسية والألوان الثانوية والألوان الدافئة والالوان الباردة ودرجات الالوان ، بالإضافة إلى الألوان المحايدة وهي موضوع مقالنا هذا ، فما هي الألوان المحايدة ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟ وما هي أهميتها في الديكورات والتصميم بوجه عام .

عدد الالوان المحايدة

عدد الألوان المحايدة هو حوالي 10 ألوان ، وتشمل اللون الأسود والأبيض والرمادي والبيج والعاجي والفضي والبني والنحاسي والبرونزي والذهبي ودرجاتهم ، ويمكن تعريف الألوان المحايدة بأنها هي الألوان التي لا تنافس الألوان الأخرى ، كما يعرفها البعض بعدم وجود لون ، أو بعبارة أخرى عدم وجود تشبع في اللون ، وهذه الألوان لها أهمية كبيرة في إظهار أو تسليط الضوء على الألوان الأخرى الأكثر حيوية ، وتنقسم هذه الألوان إلى ألوان محايدة دافئة وباردة ، حيث تعتبر درجات اللون البني والبرونزي والذهبي والبيج والأسود محايدة دافئة ، ينما تعتبر درجات اللون الأبيض والكريمي والعاجي والرمادي والفضي محايدة باردة .

لماذا سميت الالوان المحايدة بهذا الاسم

سميت الألوان المحايدة بهذا الاسم لأنها لا تنافس الألوان الأخرى ، فعند وضعها مع الألوان الأخرى لا يكون التركيز عليها ، ومع ذلك فإن الألوان المحايدة تتماشى بشكل جيد وتتناسق مع الألوان الأخرى ، وبذلك فهي تسمح بفرص إضافة الكثير من الألوان ، فإذا تم دهان الحائط بلون محايد فيكون بالإمكان إضافة العديد من الديكورات بألوان مختلفة ، مما يمنح منظرا رائعا وجميلا لهذه الألوان ، وبالتالي يمكن اعتبار الألوان المحايدة نقطة الانطلاق لأي ديكورات أخرى في المنزل ، فهي توفر المرونة في استخدام الألوان المختلفة ودرجات الألوان .

فوائد الالوان المحايدة

الألوان المحايدة تدخل في الكثير من الديكورات في المنازل وغيرها ، بل إن هذه الألوان قد تكون المفضلة لدى الكثيرون ، وذلك بسبب ما يلي :

مريحة للنظر

كما يتم تعريفها فإن هذه الألوان لا يوجد فيها تشبع في اللون مثل اللون الأبيض أو تكون قليلة التشبع كاللون البيج ، ولذا فإن هذه الألوان تكون مريحة للنظر ، وبالتالي فهي تستخدم دائما لدهان مساحات كبيرة .

تتناسق مع أي لون

سواء كانت ألوان دافئة أم باردة فإن الألوان المحايدة تتناسق مع أي لون ، كما أنها تظهر تباين الألوان وتعطي انطباعا بالاتساع .

تسمح بالتغييرات في الديكورات

هذه الألوان المحايدة تجعل تغيير الديكورات سهلة حتى مع استخدامها في جدران مساحات كبيرة ، وذلك لإمكانية تغيير الديكورات دون الحاجة لتغيير لون الجدران ، وذلك لأنها تتناسق مع أي لون مما يساعد على توفير التكلفة والوقت والجهد .

الالوان المحايدة الاساسية

الألوان المحايدة الأساسية تشمل اللون الأبيض والبيج والبني والرمادي والأسود ، وكل من هذه الألوان له انطباع واستخدام معين ، حيث يدل اللون الأسود على الحزن والاكتئاب ويعتبره البعض رمزا للفخامة والعصرية ، أما اللون الأبيض فهو من أكثر الألوان المفضلة للكثيرين ، ويستخدم بشكل خاص في المناطق الضيقة لأنه يعطي انطباعا باتساع المساحة ، واللون الرمادي هو من الألوان المفضلة في غرفة المكتب ، ومن أفضل الألوان التي تتماشى معه هو اللون الأصفر ، والبيج هو من درجات البني ، وكلا اللونين البني والبيج يوفران مساحة أكبر للإبداع والمزج مع الألوان الأخرى ، وهما من الألوان المريحة للنظر بدرجة كبيرة .

الالوان المحايدة الثانوية

الألوان المحايدة الثانوية تشمل اللون العاجي والفضي والبرونزي والذهبي والنحاسي ، ويعد اللون العاجي من الألوان التي تتميز بالنعومة ، وهو يتماشى مع اللون الأخضر العشبي والبني الفاتح ويستخدم في الديكورات العصرية ، أما اللون الفضي فهو من الألوان التي تدل على الأناقة ، ويفضل إضافة اللون الأبيض أو البني معه ، واللون البرونزي يعد من أفضل ألوان الديكورات التي توحي بالأناقة والكلاسيكية معا ، وهو من الألوان المميزة لهذا الموسم ، واللون الذهبي فهو من الألوان الجريئة والفريدة في نفس الوقت ، فهو يعطي انطباعا بالفخامة والرقي ، وكذلك يوحي باتساع المساحة ، واللون النحاسي هو من الألوان الجريئة أيضا ، ويكثر استخدامه في الديكورات خاصة في المقابض والزخارف والتحف ، وهو ينسجم بشكل خاص مع الألوان القاتمة ويعطي طابعا ملكيا فخما .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى