انجازات الملك سلمان

انجازات الملك سلمان بن عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية عبارة عن سجل حافل بالتطوير والإبداع والفكر الجديد ، فقد ساهم في الكثير من انجازات المملكة العربية السعودية الداخلية والخارجية ، وشهدت المملكة خلال عهده طفرة ونموا كبيرين شهد بهما العالم أجمع ، وإليك نبذة عن حياة سمو الملك سلمان ، وإنجازاته كاملة .

نبذة عن الملك سلمان

ـ اسمه الكامل سلمان بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود .

ـ ولد سمو الملك سلمان في 31 ديسمبر 1935 م ، هو الملك السابع في تاريخ المملكة .

ـ وهو الابن الخامس والعشرون للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله ، من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري .

ـ تزوج 6 مرات حتى الآن ، 3 زوجات لم ينجبن هم الأميرة مضاوي بنت ماجد بن عبد العزيز الدويش المطيري ، ووفاء عبد الله الشهري ، والأميرة سلطانة بنت منديل المنديل الخالدي ، أما الـ 3 زوجات الآخريات فمنهن واحدة متوفية وهي الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري ، وواحدة مطلقة وهي الأميرة سارة بنت فيصل بن ضيدان أبو اثنين السبيعي ، والأخرى هي الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل جثلين العجمي .

اهم انجازات الملك سلمان

ـ قام بدمج وزارتي التعليم العالي و التربية والتعليم في وزارة واحدة تحمل اسم وزارة التعليم .

ـ تم السماح للنساء في عهده للمرة الأولى بقيادة السيارات .

ـ شهدت المملكة في عهدة تطور فني كبير ، حيث تم إقامة الحفلات لأول مرة وافتتاح دور سينما .

ـ قام بدمج وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل في وزارة واحدة تحمل اسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية .

ـ قام بشن عملية ” عاصفة الحزم ” وهي ضربة عسكرية كبيرة ضد الحوثيين والتي خلدها الشعراء في قصيدة حزم وظفر .

ـ ينسب إليه أنه أول من قام بتعيين أفراد من الجيل الثالث لولاية العرش ، حيث اختار سمو الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولياً لولي العهد .

ـ أسس المجلس الأعلى لارامكو السعودية .

ـ أول من سمح للنساء السعوديات بالمشاركة في انتخابات المجالس البلدية ، وهي واحدة من أهم انجازات المملكة العربية السعودية .

ـ عكف على إنشاء مجمع يحمل اسم الملك سلمان ، ومهمته هي طباعة الحديث الشريف .

كلمة عن انجازات الملك سلمان

إذا كان هناك كلمة عن انجازات الملك سلمان يمكن أن تصف مدى التطوير التي حظيت به المملكة العربية السعودية في عهده ، فهي كلمة ” عظيم ” ، حيث شهدت المملكة تطورات كبيرة لفتت أنظار العالم أجمع ، لما تم تطبيقه من فكر جديد ، وأساليب متطورة .

ومن أهم الانجازات التي لاقت ترحيبًا كبيرًا من داخل السعودية وخارجها ، هي حقوق النساء التي كانوا ممنوعين منها على مدى سنوات عديدة ، وأصبحت المرأة السعودية الآن قادرة على قيادة السيارات ، وحضور الحفلات ، والمشاركة في الانتخابات .

اقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز

إليك مجموعة من أبرز وأهم اقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز :

إن من يعتقد أن الكتاب والسنة عائق للتطور أو التقدم فهو لم يقرأ القرآن ولم يفهمه

إن الدولة دأبت منذ عهد الملك المؤسس على سياسة الباب المفتوح وسار عليها أبناؤه من بعده كمظهر من مظاهر الحكم في المملكة ، وأضحت هذه المجالس المفتوحة صورة صادقة للعلاقة بين ولاة الأمر والمواطنين .

نقول دائمًا نحن بشر نخطئ ونصيب ونتقبل النصيحة ولكن وفق ضوابطها بأن تكون بين ولي الأمر ومن يرى الخلل ، أما التشهير أمام الناس فلا ينبغي ، فنحن أسرة نبتت من تربة وأرض هذه البلاد ، دماؤنا حمراء ليست زرقاء ولم نأت من فوق ، لا من استعمار ولا غير استعمار ، فقد نبتنا من هذه الأرض فمن محمد بن سعود إلى اليوم ، ونحن عدنانيون من نسل هذه البلاد الطاهرة .

جميع الحقوق التي تسعى البشرية لها من إسعاد البشر ، ومن رفع مستوى المعيشة ، ومن التراحم بين الناس ، ومن الشورى ، ومن حفظ حقوق الإنسان ، من كل المقاييس والمعايير التي يدعيها ويقول بها الناس في هذا الزمان فهي محفوظة في كتاب الله وسنة رسوله .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى