خريطة العالم الاسلامي

يطلق مصطلح العالم الإسلامي على مجموعة الدول التي يتبع سكانها الدين الإسلامي ، ويمارسون طقوس وشعائر الإسلام ، حيث أن الإسلام هو من أكثر الديانات انتشارا في العالم ، ويوجد حوالي 86 دولة يمكن اعتبارها من دول العالم الإسلامي ، ويبلغ نسبة المسلمين في هذه الدول حوالي 85 % من إجمالي تعداد السكان ، وهذا يعني وجود ديانات أخرى يتبعها بعض سكان هذه الدول ، مثل الديانة المسيحية التي تمثل 12 % من ديانات السكان في هذه الدول ، و3 % للديانة البوذية واليهودية ، وباقي الديانات هي أقليات من الهندوسيين والملحدين والوثنيين .

تعريف العالم الاسلامي

يمكن تعريف العالم الإسلامي على أنه مجموعة الدول ذات الأغلبية المسلمة من السكان ، وهذه الدول الإسلامية يبلغ عددها حوالي 86 دولة ، يوجد منها حوالي 22 دولة واقعة تحت الاحتلال ، وأغلبية عدد الدول الإسلامية يتواجد في قارة أفريقيا وقارة آسيا ، وفي هذه الدول الإسلامية تكون اللغة العربية هي اللغة الرسمية الموحدة فهي لغة القرآن الكريم ، وينقسم سكان العالم الإسلامي إلى قسمين وهما السنيين والذين يمثلون 90 % من سكان الدولة المسلمين ، والشيعيين والعلويين الذين يمثلون القسم الثاني ونسبته 10 % .

معلومات عن العالم الاسلامي

منذ نشأة الإسلام وبدء ظهور رسالة الإسلام ظهر مصطلح العالم الإسلامي ، وقد كان وقتها يعرف بالأمة الإسلامية ، وقد مر تاريخ الأمة الإسلامية أو العالم الإسلامي بعدة مراحل كما يلي :

عهد النبوة

بدأ نشأة أول كيان إسلامي بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة ، ومن هذه النقطة بدأت الدولة الإسلامية تنمو وتتوسع ، وذلك بدخول الكثير من القبائل والأفراد في الدين الإسلامي ، واستمر توافد القبائل إلى الرسول لإعلان إسلامهم ، حتى توفي الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد أصبحت الدولة الإسلامية تشمل الجزيرة العربية .

عهد الخلفاء الراشدين

بعد وفاة الرسول بدأت خلافة أبو بكر الصديق الذي اختاره المسلمين ليحكمهم ، ثم استمر عهد الخلفاء الراشدين حتى عهد علي بن أبي طالب ، وفي هذه الأثناء استمر توسع الدولة الإسلامية في خارج الجزيرة العربية .

عهد الدولة الأموية

بدأ هذا العهد بخلافة معاوية بن أبي سفيان واستمرت لمدة 90 عاما ، واستمر توسع العالم الإسلامي ليشمل آسيا الوسطى والهند وإيران والصين والأندلس ، وكان مركز الدولة الإسلامية في دمشق .

عهد العباسيون

كانت دولة العباسيون قوية واستمرت كذلك حتى القرن الرابع الهجري ، وبعدها بدأت في الانحلال والتفكك ، وفي هذه الفترة استمر توسع الإسلام ليشمل غرب ووسط وشرق أفريقيا .

عهد المماليك

امتد حكمهم ليشمل مصر والشام والعراق ، وكذلك فقد انتشر الإسلام في جنوب شرق آسيا وجنوب غرب أفريقيا والهند .

عهد العثمانيون

بدأت دولتهم في تركيا وتولت حكم العالم الإسلامي ، وامتد حكمهم ليشمل شمال أفريقيا وشرق أوروبا ووسطها وشرق وجنوب شرق آسيا .

العالم الإسلامي

كانت الكثير من دول العالم الإسلامي واقعة تحت الاحتلال ، ثم تحررت واستقلت تدريجيا ، ونشأت منظمة التعاون الاسلامي التي جمعت 56 دولة إسلامية ، ويضاف إليها بعض الدول الأخرى الإسلامية غير التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي ، منها البوسنة والهرسك وإريتريا .

خريطة العالم الاسلامي

تشمل خريطة العالم الإسلامي مجموعة الدول الإسلامية في العديد من القارات ، في أفريقيا وأوروبا وآسيا والأمريكتين ، حيث يبلغ نسبة المسلمين في شمال أفريقيا حوالي 91,2 % من إجمالي عدد السكان ، وفي جنوب أفريقيا نسبة المسلمين حوالي 29.6 % من السكان ، أما في آسيا فيبلغ نسبة المسلمين حوالي 24.8 % من السكان ، وفي أوروبا نسبة المسلمين 6 % فقط من عدد السكان ، وفي الأمريكتين نسبة المسلمين ضئيلة جدا فهي لا تتعدى 0.06 % من إجمالي عدد السكان ، وبالنسبة لخريطة الدول الإسلامية في هذه القارات فتشمل ما يلي :

أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى

– نيجيريا .
– السودان .
– أوغندا .
– موزمبيق .
– ساحل العاج .
– الكاميرون .
– بوركينا فاسو .
– مالي .
– النيجر .
– السِنغال .
– الصومال .
– غينيا .
– تشاد .
– بنين .
– توغو .
– سيراليون .
– موريتانيا .
– غامبيا .
– الغابون .
– غينيا بيساو .
جزر القمر .

الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

– مصر .
– الجزائر .
– المغرب (مع الصحراء الغربية) .
– العراق .
– المملكة العربية السعودية .
– اليمن .
– سوريا .
– تونس .
– ليبيا .
– الأردن .
– لبنان .
– فلسطين .
– الإمارات .
– عُمان .
– الكويت .
– البحرين .
– جيبوتي .
– قطر .
– إيران .

أوروبا وآسيا الوسطى

– تركيا .
– أوزباكستان .
– أفغانستان .
– كازاخستان .
– أذربيجان .
– طاجيكستان .
– قرغيزستان .
تركمانستان .
– ألبانيا .

جنوب شرق آسيا والمحيط الهادي

– أندونيسيا .
– الباكستان .
– بانغلاديش .
– ماليزيا .
– بروناي دار السلام .
– المالديف .

دول أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي

– غيانا .
– سورينام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى