القيم الوطنية

القيم الوطنية هي الوسيلة الأساسية التي يمكن من خلالها بناء المجتمع ، وبدون القيم الوطنية والقيم الاسلامية تفتقر البلاد إلى المعايير الصحيحة للنهضة والتقدم ، ونعرض لك من خلال السطور التالية تعريف القيم الوطنية وأنواعها وكيفية تعزيزها .

تعريف القيم الوطنية

يمكن تعريف القيم الوطنية على أنها الأفكار أو المفاهيم العامة أو التوجهات والمبادئ تجاه الوطن ، وفي بعض الأحيان تشتمل القيم الوطنية على اهتمامات ومواقف وتفضيلات واحتياجات ومشاعر وتصرفات تنشأ لدى الفرد تجاه الوطن .

والقيم الوطنية لها تأثير كبير على سلوك الشخص ومواقفه ، وتمثل القيم الوطنية قواعد السلوك الشخصية والاجتماعية التي يتحلى بها الشخص تجاه الآخرين ، ويتم استيعابها من خلال عملية التكييف أو التعلم أو التنشئة الاجتماعية والتي تخضع للتفضيلات الذاتية والمعايير المختلفة .

وتعد القيم الوطنية جزءً لا يتجزأ من فلسفة الحياة الشخصية ، حيث تتضمن فلسفة الحياة أهدافنا ومُثُلنا وطريقة تفكيرنا والمبادئ التي نوجه بها سلوكنا .

ويمكن تعريف القيم بشكل عام على أنها مفاهيم جماعية لما يعتبر جيدًا ، ومرغوبًا فيه ، ومناسبًا ، أو سيئًا وغير مرغوب فيه ، وغير لائق في مجتمع ما ، ويتحقق التقدم بتطبيق القيم الاسلامية و الوطنية و الانسانية .

انواع القيم الوطنية

تتعدد أنواع القيم الوطنية التي يجب أن يتحلى بها كل فرد في المجتمع ، فهناك الكثير من الواجبات والحقوق التي يجب أن يسعى أي فرد للالتزام بها تجاه الوطن ، وهذه الواجبات تتطلب الالتزام بالقيم الوطنية السامية وأبرزها :

  • الجهاد والتضحية .
  • العدالة .
  • نكران الذات .
  • الأمانة .
  • النزاهة .
  • الشجاعة .
  • المسئولية .
  • الانضباط .
  • القناعة .
  • الإخلاص .
  • الثقة بالنفس .

 تعزيز القيم الوطنية

القيم الوطنية تلعب دورًا فعالًا في تعزيز الوحدة الوطنية وتيسير عملية النمو والتنمية ، ويجب على أي دولة تضمين القيم الوطنية داخل أطر التنمية بحيث تنعكس هذه القيم في أعمال الهيئات العامة والخاصة .

ويساعد تعزيز القيم الوطنية على تغيير أنظمة العمل وجعلها أكثر انضباطًا ، كما انها تساعد على مراقبة سيادة القانون ، وضمان السلام ، وتحقيق التسامح ، والوصول إلى مستوى عال من التطور والتقدم .

هناك العديد من الجهات التي تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز القيم الوطنية ، ومنها الأسرة ومراكز التعلم ، وهو ما يضمن وجود نظام وطني فعال للقيم ، وبهذه الطريقة يمكن أن تكون القيم هي الوسيلة التي من خلالها نعزز الوحدة الوطنية .

وتمثل القيمة الوطنية للبلد القيم العليا التي يتم الحفاظ عليها خلال التجربة الثقافية المشتركة للأمة ، وينبغي أن تكون القيم الوطنية لأي بلد مميزة عن البلدان الأخرى .

وهناك العديد من المعوقات التي تواجه بناء قيم وطنية عظيمة ومن أبرزها الفساد والجشع ، والسرقة ، والصورة الإعلامية الخاطئة ، وإفلات الكثيرين من العقاب الذين يستحقونه ، بالإضافة إلى العولمة ، وضعف المواطنة ، العلاقة المعقدة بين القادة .

وإليك أبرز طرق تعزيز القيم الوطنية :

ـ تحديد معايير النجاح بشكل واضح وصريح .

ـ الحرص على سيادة القانون وتوقيع العقوبات الصارمة على من ينتهك الثقة والقيم الوطنية .

ـ الاحتفال بالأبطال الحقيقيين اللذين يمثلون قدوة يجب أن يُحتذى بها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى