كيف يتكاثر البطريق

تعيش البطاريق في المنطقة الجنوبية من العالم في القطب الجنوبي المتجمد ، وعلى الرغم من كون أن الصورة المعروفة حول البطريق هو طائر صغير لا يقدر على الطيران بلونين أبيض وأسود ، إلا أن البطريق له ألوان وأحجام عديدة ومختلفة وهنا سنتعرف على خصائص البطريق من ناحية التكاثر .

سلوك البطريق

يعتبر البطريق طائر من الطيور البحرية والتي يمكنها العيش لأكثر من 80 بالمائة من حياتها في المياه ، وعلى غير الشائع فمن المعروف أن البطاريق تعيش في المياه المتجمدة وأيضا في القارة الجنوبية ، إلا أن البطريق يمكن أن يتواجد في الجزر الاستوائية أو على خط الاستواء بالتحديد ومن أنواع البطاريق بطريق غالاباغوس .

يعتبر سلوك البطريق في مرحلة التزاوج ليس بعيد كل البعد عن سلوك باقي الطيور ، ولكن موسم التزاوج لدى البطاريق يبدأ من الربيع حتى يصل إلى فصل الصيف ، وهناك نوع من البطاريق يطلق عليه البطريق الملك والذي يملك أكبر فترة تزاوج وهي غالبا تكون في فصل الشتاء .

أما البطاريق الصغيرة فتحصل على أقل دورة تزاوج في فصل الشتاء وتبقى حوالي 50 يوما فقط ، وهناك بعض البطاريق التي تميل إلى التعشيش على مدار السنة مثل هومبولت والبطريق الأفريقي .

بيض البطريق

يعتبر البطريق من الطيور التي تبيض ، حيث أن التزاوج فيما بينها ينتج عنه بيض يحمل الصغار حاله كحال جميع الطيور البرية العادية ، وعلى خلاف الشائع بأن البطريق حيوان يمكنه الولادة ، إلا أن هذا الرأي هو خاطئ بالتأكيد .

بعد إتمام عملية التزاوج يضع البطريق بيضة إلى بيضتين فقط في الدورة الواحد للتزاوج والتكاثر ، ويمكن لكل من الأب والأم حمل البيض بالتبادل فيما بينهما لإشعار البيض بالدفء والمحافظة عليه .

هناك نوع واحد من البطاريق وهو بطريق الإمبراطور والذي تعمل فيه الأنثى على وضع البيض بين أرجل البطريق الذكر ، ويرجع ذلك إلى تواجد الكثير من الدهون بين ثنايا أرجل البطريق الذكر مما يعمل على تدفئة البيض في الحال .

كيف يولد البطريق

عندما يكون ذلك البيض جاهزا للفقس ، فكل ما يفعله البطريق الصغير هو ثقب قشرة البيضة بمنقاره الصغير ، قد يستغرق الصغير مدة طويلة تصل إلى ثلاث أيام لإتمام عملية الخروج من البيضة .

بعد أن يخرج صغير البطريق إلى العالم يتبادل الوالدين على رعايته رعاية كاملة ، حيث يقوم كل منهما بإطعام الصغير وتدفئته حتى يكون قادرا على الاعتماد على نفسه .

ماذا يأكل البطريق

يأكل البطريق الأسمال بصفة عامة أو الحيوانات البحرية مثل الحبار مثلا ، هناك بعض أنواع البطاريق والتي يطلق عليها ذو العينين الصفراويين والذي يعتبر من الأنواع العدائية خلال بحثها عن الطعام ، فيمكن أن تغوص لعمق يصل إلى أكثر من 100 متر تحت سطح البحر ، ويمكن أن تصل عدد مرات الصيد إلى 200 مرة يوميا .

معلومات غريبة عن البطريق

يميل البطريق إلى التعشيش ولكن ليس بالمفهوم المعروف ، فإن البطريق يبني عشه ببعض الأحجار الصغيرة على عكس الطيور العادية التي تبني أعشاشها من القش ، ويحمي ذلك العش الحجري البيض من التجمد وأيضا من حدوث الذوبان المفاجئ للجليد .

عندما يفقس بيض البطريق ويظهر صغير البطريق إلى النور ، يميل الصغير إلى التخاطب مع والديه عن طريق بعض الإشارات واللغة التي يفهمها كل من البطاريق والتي تمكنهم من التخاطب فيما بينهم بسهولة .

قد يكون بيض البطريق ملونا ، فهناك بعض الأنواع التي تنتج البيض الأبيض الفاتح ، وهناك بعض الأنواع التي تنتج البيض الملون باللون الأزرق ، حتى أن هناك نوع من البطاريق والذي يطلق عليه الإمبراطور ينتج بيضا بشكل كمثري .

يعتبر الشكل المميز للبطريق هو الشكل الذي يمكنها من التزحلق على الجليد بكل سهولة ، وهنا نعرف حكمة الله سبحانه وتعالى في خلقه .

هناك بعض أنواع البطاريق التي تعتمد عند تسلقها الجبال الجليدية إلى القفز من مكان إلى آخر ، على عكس الأنواع الأخرى التي تميل إلى الزحف على بطونها للتسلق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى