الممالك الست

في بادئ الأمر عمل العالم كارلوس لينيوس على تقسيم عالم الكائنات الحية على أساس قسمين النباتات والحيوانات ، أما عندما انتشر البحث العلمي الدقيق ومع اختراع الوسائل العلمية الحديثة وخاصة الميكروسكوبات ، أصبح من السهل تقسيم عالم الكائنات الحية إلى ست ممالك أساسية وهي مملكة النباتات ومملكة الحيوانات ومملكة البكتريا البدائية والبكتريا الحقيقية والفطريات وأخيرا مملكة الطلائعيات .

خريطة مفاهيم الممالك الست

  • البكتريا البدائية : هي عبارة عن كائنات أحادية الخلية وهي تعتبر من أقدم الكائنات الحية المعروفة حتى الآن ، ويمكنها الازدهار في الماء الساخن حد الغليان والذي يجعلها قادرة على التعايش في الحمم البركانية أو ينابيع المياه الساخنة بسهولة ، وهناك البعض الآخر منها ممن يمكنها التعايش في البيئات شديدة الملوحة .
  • مملكة البكتريا الحقيقية : هي عبارة عن كائنات أحادية الخلية وهي تعتبر المكون الأساسي للبكتريا في العالم أجمع ، وهي معروفة جدا على أنها تشكل بعض الأمراض مثل التهاب الحلق البكتيري ، وعلى الرغم من ذلك تساهم تلك الأنواع من البكتريا البدائية في النواحي العلاجية مثل إنتاج بعض العقاقير الطبية كالمضادات الحيوية وأيضا الفيتامينات .
  • مملكة الفطريات : تعد الفطريات كائنات متعددة الخلايا على عكس البكتريا البدائية ، والتي مكن أن نجدها في كل من فطر الخميرة مثلا أو العفن الفطري ، قال بعض العلماء أنه يمكن أن تنضم الفطريات إلى مملكة النباتات ولكنها لا يمكنها إنتاج الطعام مثل النباتات التي تقوم بعملية البناء الضوئي  .
  • الطلائعيات : نجدها متمثلة في البروتيستا والبروتوزوا وهي تعتبر أكثر تعقيدا من ناحية التركيب على عكس البكتريا الحقيقية والبدائية ، فيمكن القول بكل وضوح أن أي كائن حي أحادي الخلية لا ينتمي لمملكة البكتريا الحقيقة أو البدائية يمكن تصنيفه تحت اسم البروتيستا .
  • النباتات : تشمل تلك المملكة جميع النباتات الحية التي تعيش على كوكب الأرض وهي تعتبر من الكائنات متعددة الخلايا ،  والتي يمكنها أن تعمل على التمثيل الغذائي عن طريق عملية البناء الضوئي ، تضم تلك المملكة أكثر من 25000 نوع من النباتات الحية المعروفة .
  • الحيوانات : هي أكبر مملكة بين الممالك الست وهي تحتوي على الكثير من الكائنات الحية المعروفة والتي يمكن أن تبدأ من الإسفنج البحري إلى الفيل الضخم ، وتتغذى مملكة الحيوانات على الكائنات الحية الأخرى ، على عكس النباتات التي تنتج طعامها بنفسها .

التمييز بين الممالك الست

يمكن التمييز بين الممالك الست عن طريق معرفة كل الخواص التي تحتويها كل مملكة ، فهناك الممالك التي تعتبر أحادية الخلية مثل مملكة البكتريا الحقيقية والبدائية والطلائعيات ، والتي لابد لها من الاعتماد على غيرها من الكائنات لتتغذى عليها .

هناك أيضا كل من النباتات والحيوانات والتي تعتمد على نفسها للغذاء وهي متعددة الخلايا ، بالإضافة إلى الفطريات والتي لا يمكنها إنتاج غذائها ولكنها متعددة الخلايا حالها كحال كل من مملكة النباتات والحيوانات .

الفوق ممالك

الفوق ممالك هي عبارة عن كل من فوق مملكة البدائيات وتشمل مملكة البدائيات ، وفوق مملكة البكتريا وهي تشمل مملكة البكتريا الحقيقية ، وتعد فوق الممالك تلك هي أحادية الخلية ، ولا يمكنها التكاثر سوى عن طريق التكاثر الذاتي ، كما لا يمكنها إنتاج الطعام أو الحصول عليه بمفردها .

أما الثالثة فهي عبارة عن فوق مملكة حقيقية النواة وهي تضم كل من الطلائعيات ومملكة النباتات ومملكة الحيوانات ،  تعتبر الأخيرتين مملكتين متعددة الخلايا ويمكنها أن تتكاثر لا ذاتيا من نوعين مذكر ومؤنث .

اي المجموعات اكثر تحديدا لصفات المخلوق الحي

تعتبر مملكة الحيوانات هي المملكة الأكثر تحديدا لصفات المخلوقات الحية ، حيث أنها تميز كل المخلوقات الحية مثل الحيوانات والتي تعتبر الأقرب إلى تركيب الجسم البشري إلى حد كبير .

يمكن للحيوانات الحركة بحرية عن طريق الهيكل العظمي للحيوان والذي يشابه كثيرا الهيكل العظمي للإنسان ، كما يمكن للحيوانات أن تأكل بنفسها أو تبحث عن غذائها كما الحال بالنسبة للإنسان .

طريقة التكاثر للحيوانات تتشابه كثيرا مع الإنسان ، حيث أن لديهم تزاوج بين كل من الذكور والإناث والذي ينتج عنه جنين وصغير لذلك النوع ، كما الحال في الإنسان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى