الوسائط المتعددة

الوسائط المتعددة ما هي إلا أساليب يتم من خلالها نقل المعلومات بإيضاح وسهولة وفعالية ، وتعتمد عليها جميع وسائل الإعلام ، بالإضافة إلى المؤسسات التعليمية المختلفة ، ولنتعرف سويًا على أنواع الوسائط المتعددة ومميزاتها .

تعريف الوسائط المتعددة

الوسائط المتعددة هي نقل المعلومات باستخدام الصوت ، والفيديو ، والرسوم المتحركة ، بالإضافة إلى الوسائط التقليدية مثل النصوص ، والرسومات والصور .

ويمكن تعريف الوسائط المتعددة أيضًا بأنها المجال المعني بدمج النصوص والرسومات ، والصور الثابتة والمتحركة ، والصوت ، وأي وسائط أخرى حيث يمكن تمثيل كل نوع من المعلومات ، وتخزينها ، ونقلها ، ومعالجتها رقميًا .

انواع الوسائط المتعددة

النصوص

النص هو وسيلة أساسية لنقل المعلومات ، وعلى الرغم من أن النص في الوقت الحاضر يستخدم لإثراء أشكال الاتصال الأخرى مثل الوصف النصي للصورة ، إلا انه دائمًا ما يكون وسيلة أساسية لنقل المعلومات .

الصور

الرسوم التوضيحية هي أقدم أشكال الوسائط ، حيث تعود إلى عصور ما قبل التاريخ ،  وتشهد على ذلك جدران الكهوف الموجودة في مواقع مختلفة حول العالم ،  ولكن نمو وتطور الوسائل الإلكترونية أدى إلى تحسين أشكال الاتصالات وتدعيمها بالصور ، وغالبًا ما يتم استخدام الصور الصغيرة مثل الصور المصغرة أو الرموز كنقطة دخول مرئية لصور أكبر أو معلومات أكثر تفصيلاً .

ويتم دمج النصوص والصور في بعض الأحيان في نموذج واحد ، حيث أن العديد من البرامج تجعل من السهل إنشاء قصة مصورة أو برزنتيشن .

ملفات الصوت

يمكنك إضافة الصوت إلى أي عرض تقديمي ( برزنتيشن ) لجعله أفضل ، ويشمل الصوت هنا الخلفية الموسيقية أو الشرح المنطوق ، أو تضمين بعض الملفات الصوتية .

حتى الكاميرات الرقمية ، على الرغم من أنها قائمة على الصور بشكل أساسي ، إلا أنه يمكن استخدامها لتسجيل الصوت أيضًا .

ويمكنك ضغط العديد من ملفات الصوت ، مما يقلل من حجم الملف دون التقليل من الجودة ، وتتطلب الملفات المضغوطة مساحة تخزين أقل ، وتنتقل بشكل أسرع عند إرسالها عبر الإنترنت .

الفيديو

يجمع الفيديو بين الصور والصوت لإنشاء مقاطع جذابة ، وبالطبع  يمكن أن تتضمن مقاطع الفيديو نصًا أيضًا ، والذي يظهر غالبًا كتعليق للكلمات المنطوقة أو كنص في صورة .

الرسوم المتحركة

هي ملفات صغيرة تقدم صورة واحدة أو تعرض بسرعة سلسلة من الصور القليلة لإعطاءها مظهر الحركة ، ويتم استخدامها بكثرة في إعداد العروض التقديمية .

مميزات الوسائط المتعددة

تحمل الوسائط المتعددة الكثير من المميزات التي تجعلها تستخدم بصورة أساسية لنقل المعلومات ، ومن أهم وأبرز مميزات الوسائط المتعددة :

  • متعدد ة الحواس حيث تستخدم العديد من حواس المستخدمين .
  • مرنة حيث يمكن بسهولة تغيير هذه الوسائط للتكيف مع الأحداث والجماهير المختلفة .
  • زيادة فعالية التعلم .
  • جذب الانتباه بسهولة .
  • خلق حالة من التركيز الشديد .
  • التقليل من تكلفة التدريب .
  • سهولة الاستخدام .
  • متكاملة وتفاعلية .
  • يمكن استخدامها لمجموعة كبيرة من الأشخاص .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى