قارة اسيا

اختلف المؤرخون والجغرافيون في أصل تسمية قارة آسيا ، فيظن البعض أنها سميت بهذا الاسم نسبة إلي  اللغة الأكادية ، حيث أنه اشتق اسمها من لفظ يعني ” مشرق” وهو لفظ ” أسو ” ، بينما يظن البعض أنها تعود إلي اللغة اليونانية كأصل لها ، حيث أنه مشتق من لفظ يشبه كلمة آسيا .

معلومات عن قارة اسيا

بالنسبة لموقع قارة أسيا الجغرافي فهي تقع بين عدد من المسطحات المائية الهامة حيث يحدها من الجنوب المحيط الهندي ، وخليج عدن ، وخليج البنغال ، وبحر العرب ، ومن جانب الشرقي يتواجد المحيط الهادي ، والبحر الصيني الجنوبي ، وبحر الصين الشرقي ، وكذلك البحر الأصفر ، وغيرها من البحار .

ويعتقد بعض الجغرافيون أن آسيا وأوروبا قارة واحدة بسبب عدم وجود أي فاصل مادي بينهما ، يقول أستاذ الآثار ” باري كونليف ” أن أوروبا تعتبر جزء غربي زائد لقارة آسيا ، فآسيا تعتبر الجزء الشرقي الأساسي لقارة أورآسيا والتي تعتبر دمج لاسم كل من قارة آسيا وأوروبا .

وتعتبر قارات العالم القديم عبارة عن كتلة واحدة ، كما قسمت المدارس الجغرافية الفكرية إلي قسمين ، مدرسة تتبع الفرض التاريخي وتلك المدرسة كانت تظن أن أوروبا وآسيا قارتين منفصلتين ، المدرسة الثانية قامت بتوازن ما بين مفهوم القارة ومفهوم المنطقة الجغرافية .

وبالنسبة للديانات التي تنتشر في أرجاء قارة آسيا فهي تختلف من دولة لآخرى فهناك دول يتنشر بها الإسلام ودول تنتشر الديانة المسيحية بها ، وهناك العديد من الدول التي تدين بالهندوسية .

وإذا تحدثنا عن الأمر بالتفاصيل تعتبر آسيا من أول القارات التي ظهرت بها الديانات الإبراهيمية جميعها ، ظهرت الديانة المسيحية والإسلامية واليهودية بغرب آسيا ، وحيث تنتشر الديانة اليهودية في فلسطين المحتلة ، وفي بلاد تيمور الشرقية يسود مذهب الكنيسة الكاثوليكية الرومانية ، وتسود الأرثوذوكسية الشرقية في بلاد أرمينيا ، كما توجد تجمعات إسلامية كبيرة في إندونيسيا ، ورغم هذا التنوع في الأديان السماوية ، فإن الهندوسية تشكل النسبة الأكبر ، حيث أن الهند والتي تعتبر من أكبر دول آسيا تنتشر بها الهندوسية ، حيث  أن قارة آسيا مميزة بالتنوع القاري والثقافي واللغوي بها .

وعندما نتحدث عن الاقتصاد فتعتبر قارة آسيا أفضل القارات من حيث الإنتاج ، حيث تعتبر الصين والهند وكوريا الجنوبية هي أفضل الدول إنتاجية ، كما يوجد الكثير من الدول التي تسعي لارتفاع اقتصادها  مثل ماليزيا ومنغوليا ، وكذلك الباكستان وغيرها من الدول الآسيوية ، وتعتبر عمان من أغنى الدول من حيث إنتاج المعادن ، ويعد النفط والغاز الطبيعي المصدر الرئيسي للدخل في دول الخليج العربي ، كالمملكة العربية السعودية ، والكويت ، حيث يحتوي الشرق الأوسط علي ٥٦.٦ ٪ من مخزون النفط العالمي .

ترتيب دول قارة اسيا من حيث المساحة

تعتبر قارة آسيا هي الأكبر القارات  مساحة بين جميع قارات العالم ، حيث تبلغ مساحتها ٤٤.٥٧٩.٠٠٠كم² ، وكما تحتل المرتبة الأولى من حيث السكان ، فيبلغ  عدد سكانها ٤.٤٣٦ مليار نسمة ، وهذا من المتوقع فقارة آسيا تغطي ٨.٧ ٪ من مساحة سطح الكرة الأرضية ، تعتبر الصين أكبر الدول في قارة آسيا من حيث عدد السكان ومنغوليا أصغرها .

تتميز قارة آسيا بعده أمور عن القارات الآخرين ، حيث تعد قارة آسيا هي مهد الحضارات القديمة ، مثل حضارة وادي السند ، والهونجي ، وحضارة بلاد ما بين النهرين ، والفرس ، والهند ، والحتيين ، والفنيقيين ، والآشور ، والسومر ، وبابل .

كما تعتبر قارة  آسيا مقرًا لكثير من المقرات والمباني المهمة ، مثل أمم جنوب شرق آسيا ، واتحاد الدول المستقلة ، ومجلس التعاون الخليجي .

وأيضًا تتنوع الأنظمة السياسية بآسيا ، حيث  تختلف من دولة لأخري فهناك من لها نظام ملكي مثل المملكة العربية السعودية  والجمهوري كدولة الصين ، وتتنوع وتختلف الأساطير بقارة آسيا ، مثل الأسطورة التي تجسد الإله فيشنو في شكل ماتسيا ، وأيضًا تعد من القارات التي تمتلك أكثر من لغة كلغة رسمية كاللغة الإنجليزية ، واللغة الصينية ، واللغة العربية وغيرها من اللغات المنتشرة .

دول قارة اسيا العربية

تعد آسيا خليطًا من البلاد ، حيث تنتج عديد كبير من الثقافات المتعددة ، من الدول الهامة التي تضمها قارة آسيا كدول عربية هي اثنتا عشرة دولة : المملكة العربية السعودية ، والأردن ، ولبنان ، وسوريا ، والعراق ،  والكويت ، وقطر ، والإمارات ، والبحرين ، وعمان ، واليمن ، فلسطين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى