فوائد بذور الشيا مع الزعفران

يتجه الناس حاليًا نحو استخدام الأعشاب ، فقد ثبت منذ القدم أن الأعشاب لها فاعلية كبيرة ، وقد تفوق الأدوية الكيميائية أحيانًا ؛ فلقد اعتمد عليها القدماء في علاجهم وفي صنع الطعام أيضًا ، وفيما يلي سوف نقدم لك فوائد بعد البذور الشهيرة ، والتي يستخدمها أغلب الناس في حياتهم اليومية .

فوائد بذور الشيا

يرجع منشأ بذور الشيا إلى دولة المكسيك بأمريكا اللاتينية ، فلقد نمت هناك للمرة الأولى ، ويبلغ طول الحبة حوالي اثنين مللي متر ، وتسمى في اللغة العربية بذور القصعين الإسباني ، وقد انتشرت في أول الأمر بين القبائل في العصور الوسطى ، وخلال ذلك الوقت تم اعتبار تلك البذور كطعام يُهدى إلى الملوك ، فقد كانت تستخدم لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة لإجراء المجهود الشاق .

وقد اشتهرت بذور الشيا مع مرور الوقت نظرًا لفوائدها المختلفة ، لذلك دعنا نقدم لك البعض من فوائدها .

غنية بالمغذيات

بذور الشيا غنية بأحماض مثل أوميجا 3 ، والكربوهيدرات ، والبروتينات ، فمثلًا عند تناول ملعقتين من بذور الشيا ، تصل الجسم حوالي 139 سعرًا حراريًا ، و4 جرام من البروتين بجانب 9 جرامات من المواد الدهنية ، وذلك إضافة للفيتامينات والمعادن المختلفة .

تساعد في إنقاص الوزن

بذور الشيا بها مواد تساعد على الشبع ، فسوف تساعدك كثيرًا في حالة قيامك بنظام غذائي ، فيمكنك إضافتها للطعام أو تناول الحبوب مباشرة دون مزجها والأطعمة .

ذات طعم شهي

قد يصاب البعض بالقلق صوب الأعشاب ، وذلك لأنها قد يكون مذاقها سيء ، ولكن على العكس فزبدة الشيا تتميز بمذاق جيد ويشبه تحديدًا مذاق حبات الجوز ، لذلك لن يكون من الصعب دمجه مع أي طعام ، سواء الأرز أو الأطعمة المختلفة ، كما أنه يعطي مذاقًا جيدًا عند وضعه مع المشروبات

تنظيم مستوى السكر في الدم

توصل الباحثون مؤخرًا أن بذور الشيا تعمل على رفع مستوى السكر في الدم ، وذلك بعد تناول الوجبة بساعة واحدة ، وهذا ما يفسر كون بذور الشيا تشعر الإنسان بالشبع لفترة طويلة ، لذلك لن يكون هناك أي ضرر من وضعها بجانب طعامك .

صحة القلب

مؤخرًا تم اكتشاف أن بذور الشيا تساعد في عمل القلب ، كما أنها تزيد من كفاءة القلب بمرور الوقت ، ولكن يشترط في ذلك تناولها بكمية معينة ، وقد صرح الخبراء أن الجرعة المسموح بها يوميًا هي ملعقتين ، وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من بذور الشيا .

فوائد بذور الشيا مع الزعفران

يعتبر الزعفران من أغلى النباتات ، فهو ينتمي في تصنيفه إلى عائلة النباتات القزحية ، وتلك العائلة تتميز بارتفاع أسعار نباتاتها ، ومع ذلك فهو يقوم بالكثير من الفوائد سوف نذكر بعضًا منها .

علاج الربو

يعاني مرضى الربو من اختناق حاد ، وهو غالبًا بسبب ضيق الفقرات التنفسية ، فعند تناول الزعفران يقلل من حدة الأزمة الصدرية، ويوسع من الشعب الهوائية .

تنظيم النوم

يحتوي الزعفران على عنصر البوتاسيوم ، وهذا ما يهدئ من الاضطرابات المختلفة ، ويساعد على الاسترخاء ، كما يساعد مصابو الأرق على تخطي ذلك والنوم بشكل طبيعي .

العلاج من الاكتئاب

يساعد تناول الزعفران بكميات معينة مرضى الاكتئاب في تجاوز ذلك المرض ، ويرجع ذلك لكونه يعمل على تدفق الدم إلى المخ بشكل سليم ، مما يؤدي إلى إفراز المزيد من هرمون السيروتونين ، والذي له أثر مشجع في تحسين المزاج بشكل عام .

اضرار بذور الشيا مع الزعفران

بالرغم من أن الشيا مع الزعفران متعددة الفوائد لكن يجب الحذر من تناولهما في عدة جوانب ، فمثلًا مرضى ضغط الدم أو من لديهم مشاكل في سيولة الدم ، فيجب عليهم استشارة الطبيب في تلك الحالة ، حيث أن بذور الشيا لها أثر على سيولة الدم ، كما يجب على مرضى حساسية بذور السمسم الحذر من هذه البذور ، فهي تحتوي على نفس المادة المسببة للحساسية لديهم ، كما أن الزعفران يكون خطيرًا في حالات الحمل ، حيث أنه قد يؤدي إلى الإجهاض ، ويجب تناول الزعفران بحذر مع مرضى القلب ، فهو قد يؤدي إلى حدوث خلل قد ينجم عنه خطر جسيم .

كما ذكرنا من قبل أن العلاج بالأعشاب مميز وفعال ، ولكن ما يجهله أغلب الناس أن الأعشاب لها أثر جانبي كذلك ، فعند تناولها يجب توخي الحذر والحيطة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى