اثار الطلاق على الفرد

آثار الطلاق على الفرد قاسية وقد تستمر مدى الحياة ، وتختلف آثار الطلاق على الأطفال ، عن آثار الطلاق على المرأة أو الرجل ، ولكن في النهاية قد يكون الطلاق بداية لحياة أكثر سوءً من تلك التي كانت أثناء الزواج ، تعرف معنا على أهم آثار الطلاق .

اثار الطلاق على الاطفال

جميع الآباء والأمهات يكون لديهم الكثير من المخاوف من مستقبل أطفالهم ووضعهم المعيشي بعد الطلاق ، وكيفية تعامل الأطفال مع الطلاق وانفصال والديهم ، فالأمر مرهق لجميع الأطفال ، وقليل من الأطفال يتأقلمون بشكل أسرع من الآخرين .

أثار الطلاق على الأطفال تظهر بصورة كبيرة في السنة الأولى بعد الطلاق ، حيث كشفت الكثير من الأبحاث أن الأطفال يكافحون أكثر خلال السنة الأولى بعد الطلاق ، ومن المحتمل أن يعاني الأطفال من الضيق والغضب والقلق .

وهناك عدد قليل من الأطفال لا يعودون أبدًا إلى حياتهم الطبيعية بعد طلاق الوالدين ، وقد تواجه هذه النسبة الصغيرة من الأطفال مشاكل قد تستمر مدى الحياة .

ويشعر الأطفال بالقلق من أنه إذا توقف والديهم عن حب بعضهم البعض في يوم من الأيام ، فقد يتوقف والديهم عن حبهم ، وفي مرحلة المراهقة يغضب الأبناء من الطلاق والتغييرات التي يحدثها ، ويقومون بإلقاء اللوم على أحد الوالدين لفسخ عقد الزواج ، أو قد يكرهون أحد الوالدين أو كلاهما بسبب الاضطرابات التي تحدث في الأسرة .

وعادةً ما يفقد الأطفال الاتصال اليومي مع أحد الوالدين عقب الطلاق ، وغالبًا ما يكون هذا الطرف هو الأب ، حيث يؤكد الباحثون أن العديد من الأطفال يشعرون بأنهم أقل قربًا من آبائهم بعد الطلاق .

بالنسبة لبعض الأطفال ، فإن انفصال الوالدين ليس هو الجزء الأصعب ، ولكن الضغوطات الناتجة عن الانفصال هي التي تجعل الطلاق أكثر صعوبة ، مثل تغيير المدارس ، والانتقال إلى منزل جديد ، والعيش مع أحد الوالدين ، وكذلك الصعوبات المالية .

اثار الطلاق على المراة

النساء يعانين أكثر من غيرهن في الحياة بعد الطلاق ، ومن أهم أثار الطلاق على المرأة أنها قد تعاني من سوء الوضع المادي بعد الطلاق ، خاصة إذا كانت هي الحاضنة للأطفال ، وفي بعض الأحيان المرأة لا تتعافى بالكامل من العواقب المالية للطلاق حتى تتزوج مرة أخرى .

من أسوأ أثار الطلاق على المرأة أنها تشعر بالألم والوحدة ، حتى لو كان الطلاق من اختيارها ، فهي تتحمل آثار انتهاء الزواج لفترة طويلة ، وثبت علميًا أن النساء المطلقات يعانون من الضغط النفسي أكثر من النساء المتزوجات ، حيث يتم ببساطة استبدال الضغوط التي تتعرض لها المرأة أثناء الزواج بمخاوف مختلفة ، مثل عدم القدرة على الوثوق برجل مرة أخرى ، أو الكفاح من أجل العثور على الشريك المثالي أو الخوف من الرفض .

اثار الطلاق على الرجل

كشفت دراسة علمية حديثة أن من أهم أثار الطلاق على الرجل هو أنه يصبح أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب ، وارتفاع ضغط الدم ، والسكتات الدماغية ، بالإضافة إلى احتمال الانتحار بنسبة 39 في المائة .

وأفاد بعض خبراء الصحة بأن الرجال عقب الطلاق يتخلون عن الاهتمام بصحتهم الشخصية ، ويأكلون كمية أقل من الفواكه والخضروات ، كما أنهم يكونوا أقل حذراً عند قيادة سياراتهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى