استراتيجية الكرسي الساخن

استراتيجية الكرسي الساخن واحدة من أفضل استراتيجيات التعلم النشط ، حيث أنها تساعد الطالب على استيعاب أكبر قدر ممكن من المعلومات بسهولة ، وإليك تعريف استيراتيجية الكرسي الساخن ، وأثرها على العملية التعليمية .

تعريف استيراتيجية الكرسي الساخن

استيراتيجية الكرسي الساخن هي عبارة عن استراتيجية تعليمية تفاعلية ، تساعد الطلاب على اكتساب فهم أعمق للمحتوى الذي يتعلمونه ، وتعد استراتيجيات الكرسي الساخن وسيلة فعالة للطلاب تعمل على تنمية مهارات التفكير .

الهدف من استراتيجية الكرسي الساخن أن يقوم الطلاب بممارسة مهاراتهم في التحدث أمام الجمهور ، وذلك أثناء توليهم دور شخصية من كتاب مثلًا ، وأن يجيبوا على أسئلة زملائهم في الفصل وبالتالي زيادة التفاعل والقدرة على الاستيعاب .

تساعد استراتيجية الكرسي الساخن الطلاب على التعمق في رواية أي موضوع يدرسونه ، فمثلًا إذا كان الطلاب يقرؤون رواية ، فسيقومون بتأدية دور شخصية من هذه الرواية ، ثم يتلقون الأسئلة من زملائهم ، أو إذا كان الطلاب يدرسون موضوعًا عن الثدييات ، فسيختار كل طالب ثديًيا محددًا للبحث والدراسة ، ثم يتظاهر بأنه هذا الثدي ، ويجيب على أي أسئلة من زملائه حول خصائصه أو تكيفاته ، أو كيف يمكنه البقاء على قيد الحياة .

والهدف من استراتيجية الكرسي الساخن أن تكون وسيلة ممتعة للطلاب لتشكيل آرائهم الخاصة حول شخصية أو موضوع معين .

اثر استيراتيجية الكرسي الساخن

يتجه المعلمون إلى استخدام استراتيجية الكرسي الساخن في التدريس لأنها تساعد الطلاب على فهم ما يتعلمونه ، على سبيل المثال ، من أجل الإجابة بنجاح على أسئلة زملاء الدراسة ، يجب أن يكون الطلاب قادرين على التعبير عما يعرفونه عن الشخصية أو الموضوع .

 ويمكن تلخيص أثر استيراتيجية الكرسي الساخن في أن الطالب يتعلم بشكل أفضل عندما يجبر على شرح فكرة أو رأي حول مفهوم ما ، وهي وسيلة غير مباشرة لإجبار الطالب على النظر إلى المعلومات وتحليلها من أجل تكوين رأي محدد حول شئ ما .

هناك عدة طرق يمكن من خلالها استخدام استراتيجية الكرسي الساخن في العملية التعليمية ،  وتتمثل الطريقة الأكثر شيوعًا في جعل الطلاب يعملون بمفردهم للبحث عن شخصية أو موضوع ما ، ثم يقوم المعلم بسؤال الطلاب

يمكن للطلاب أيضًا العمل في مجموعات للبحث في موضوع ما ، ثم يتناوبون على شرح الموضوع ، بعد أن يتخذ كل منهم دورًا محددًا .

وللبدء في تنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن قم بإنشاء مجموعات استنادًا إلى الطلاب الذين تم تعيين نفس الشخصية لهم ، وبمجرد أن ينضم الطلاب إلى مجموعاتهم ، قم بتحديهم لاستنباط سمات الشخصيات ، وكذلك التفكير في الأسئلة المحتملة التي قد يتم طرحها عليهم .

بعد ذلك ، اطلب من كل مجموعة طرح سؤال واحد بالإضافة إلى سؤال احتياطي ، وبمجرد إعداد الطلاب لأسئلتهم ، تقم بتغيير المجموعات وتشكيل مجموعة جديدة ، حيث سيتعين على الطلاب الآن الجلوس في مجموعة مع طالب يمثل كل شخصية من الرواية ، لذلك إذا كانت الرواية تحتوي على خمسة شخصيات ، فسيكون هناك طالب واحد في كل مجموعة يمثل شخصية واحدة من الكتاب .

تعد استراتيجية الكرسي الساخن طريقة فعالة وتفاعلية لاستخدامها في داخل الفصول الدراسية ، فلن يكتسب الطلاب مهارات الاتصال فقط ، لكنهم سيتعلمون أيضًا كيفية طرح أسئلة وإعطاء إجابات نموذجية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى