درجات الاعصار

الأعاصير هي من الظواهر الطبيعية التي تحدث في مختلف أنحاء العالم ، والإعصار يمثل أحد أنظمة الطقس الذي تدور فيه الرياح داخليا حول مركز ضغط جوي منخفض ، وهناك أنواع من الأعاصير وهي الأعاصير المدارية والأعاصير القطبية والأعاصير خارج المدارية أو الأمامية .

ما هو الاعصار

الإعصار ما هو إلى ظاهرة من الظواهر الطبيعية الكونية ، ويطلق مصطلح الإعصار على حالة من حالات الطقس عندما تدور الرياح الشديدة حول مركز ذو ضغط جوي منخفض ، وبالنسبة لنمط حركة دوران الإعصار فهو يكون في عكس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي ، وفي نفس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي ، وتسمى منطقة مركز الإعصار باسم عين العاصفة ، والتي تتصف بهدوئها الشديد مقارنة بالمناطق الواقعة تحت أذرع العاصفة الدوارة .

انواع الاعاصير

تختلف أنواع الأعاصير وتختلف خصائص كل منها ، وفيما يلي أهم أنواع الأعاصير وخصائصها :

الأعاصير المدارية

هي الأعاصير المعروفة لدى معظم الناس ، لأنها تحدث في مناطق المحيط المدارية ، وتوجد هذه الأعاصير في منطقة المحيط الأطلسي وشمال شرق المحيط الهادي وشمال غرب المحيط الهادي ، وهي أكثر الأعاصير شدة وتدميرا ، وهي تنشأ فوق الماء الدافئ الذي تكون حرارته 27 درجة مئوية على الأقل ، وتستمد هذه الأعاصير طاقتها من تبخر الماء في سطح البحر مما ينتج الضغط الحراري .

الأعاصير القطبية

يظهر من اسمها أنها تحدث في المناطق القطبية مثل جرينلاند وسيبيريا والقارة القطبية الجنوبية ، على عكس الأعاصير المدارية فإن الأعاصير القطبية تكون أقوى في الشتاء ، وهذا النوع من الأعاصير يحدث في المناطق غير المأهولة بالسكان ولذا فهو أقلها تدميرا وضررا .

الأعاصير خارج المدارية أو الأمامية

تنشأ هذه الأعاصير عندما يبدأ جزء من السحابة الرعدية في الدوران ، مما يؤدي لتكون الإعصار ، وجميع هذه الأعاصير تأتي من عواصف رعدية ، ولكن هذا لا يعني أن كل عاصفة رعدية يمكن أن تتحول لإعصار .

درجات الاعصار

تنقسم الأعاصير المدارية إلى درجات حسب سرعتها وشدتها كما يلي :

الفئة الأولى : سرعة الرياح تتراوح بين 90 و 125 كيلو مترا في الساعة ، وتحدث بعض الأضرار الملحوظة في المنازل والأشجار .

الفئة الثانية : تتراوح سرعة الرياح بين 125 و 164 كيلو مترا في الساعة ، وتتسبب في بعض الأضرار الطفيفة للمنازل ، والأضرار الكبيرة للمحاصيل والأشجار .

الفئة الثالثة : هي أعاصير مدارية شديدة تتراوح سرعتها بين 165 و 224 كم في الساعة ، وهي رياح شديدة التدمير للمنازل وهياكلها وللمناجم ، وتسبب اقتلاع الأشجار وقلب المركبات .

الفئة الرابعة : تكون سرعة الرياح فيها بين 225 و 279 كيلو مترا في الساعة ، وهي تتسبب في تعطيل الطاقة وانقطاع الكهرباء ، بالإضافة إلى الكثير من الأضرار البالغة التي تلحق بالمدن والقرى والبشر .

الفئة الخامسة : هي أشد درجات الأعاصير والتي تبلغ سرعتها أكثر من 280 كيلو مترا في الساعة ، وتتسبب في أضرار بالغة على نطاق واسع .

أشهر الاعاصير في العالم

هناك العديد من الأعاصير المدمرة والتي اشتهرت على مستوى العالم بآثارها التدميرية الشديدة ، ومنها ما يلي :

إعصار نانسي : حدث هذا الإعصار عام 1961 م في شمال غرب المحيط الهادي ، ويعد من أقوى الأعاصير المدارية التي حدثت على مستوى العالم ، فقد بلغت سرعته 342 كيلو متر في الساعة .

إعصار بنغلادش : حدث هذا الإعصار عام 1970 م ، وقد كان من أشد الأعاصير ذات الآثار المدمرة ، فقد تسبب في دمار شديد في الأبنية وأدى لقتل ما يزيد عن 300 ألف شخص .

إعصار فورست : هو أسرع الأعاصير التي حدثت في العالم ، فعندما نشأ هذا الإعصار لم يستغرق سوى يوما واحدا حتى وصل إلى ذروته ، وقد تسبب بآثار تدميرية شديدة في شمال غرب المحيط الهادي في عام 1983 م .

إعصار جون : هو من أشد الأعاصير المدمرة للعديد من مناطق استراليا ، وحدث هذا الإعصار في عام 1994 م واستمر لمدة طويلة جدا .

إعصار ميتش : هو من أشهر الأعاصير المدمرة في منطقة أمريكا الوسطى والولايات المتحدة ، فقد تسبب في القضاء على 18000 شخص وذلك في العام 1998 م .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى