انجازات طلعت حرب

يعد طلعت حرب أحد أعلام الاقتصاد في العصر الحديث ، وهو أول من فكر في تأسيس بنك للمصريين ، فقام بتأسيس البنك المعروف باسم بنك مصر ، وبعدها توالت إنجازاته وأنشأ العديد من الشركات الأخرى التي تحمل اسم مصر ، مثل شركة مصر للتأمين ومصر للطيران ومصر للغزل والنسيج ومصر للسياحة واستوديو مصر .

سيرة طلعت حرب

اسمه الحقيقي هو محمد طلعت بن حسن محمد حرب الشهير بطلعت حرب ، وهو من مواليد الخامس والعشرون من نوفمبر عام 1867 م ، ولد في حي الجمالية بمنطقة قصر الشوق ، وقد كان من أهم أعلام الاقتصاد في مصر ، كما انضم كعضو في مجلس الشيوخ ، وكان والده من موظفي الحكومة حيث كان يعمل في مصلحة السكك الحديدية .

التحق طلعت حرب بمدرسة التوفيقية بمدينة القاهرة ، وبعد ذلك بدأ الدراسة في مدرسة الحقوق عام 1885 م حتى تخرج منها في عام 1889 م ، وبعد تخرجه بدأ في العمل بمجال الترجمة ، حيث اشتغل مترجما في القسم القضائي بالدائرة السنية ، وهي الجهة المختصة بإدارة أملاك الخديوي ، وبعد ذلك انتقل إلى إدارة المحاسبات وأصبح رئيسا لها ، ثم انتقل إلى إدارة مكتب المنازعات .

استمر نجاح طلعت حرب وترقيه في المناصب حتى أصبح مديرا لقلم القضايا ، ثم في العام 1905 م تولى منصب المدير لشركة كوم إمبو ، وقد كان يعمل في الفرع الرئيسي للشركة في القاهرة ، وقد أصبح بذلك أول مصري يحصل على منصب كبير في شركة يديرها الأجانب ، وبعدها ترك شركة كوم إمبو ليتولى إدارة الشركة العقارية المصرية ، والتي قام بتحويلها إلى شركة وظنية أغلب أسهمها تابعة للمصريين .

انجازات طلعت حرب

كان لطلعت حرب الكثير من الإنجازات العظيمة ، ففي عام 1908 قام بإنشاء شركة مالية وأطلق عليها اسم ” شركة التعاون المالي ” ، وقد كانت هذه الشركة مختصة بالعديد من الأعمال المصرفية الصغيرة بما يتناسب مع ميزانيتها ومقدرتها المالية ، ومن أهم مميزات هذه الشركة أنها كانت تقوم بتقديم القروض لأصحاب الأعمال الصغيرة في القاهرة عندما كانت مهددة بالإفلاس ، وبعدها أوكل طلعت حرب صديقه د. فؤاد سلطان مهمة إدارة شركة التعاون المالي من بعده ، وذلك حتى يتفرغ هو لمهمة تأسيس شركة مساهمة كبيرة لبنك مصر .

في عام 1910 م قام طلعت حرب بلفت النظر إلى أهمية ترميم قناة السويس ، وذلك عندما قام بإثارة الرأي العام بشأن قضية رفض تجديد إدارة القناة من قبل الجهات الأجنبية ، وقد تحقق هذا الأمر بالفعل ، وفي عام 1919 م تركزت جهود طلعت حرب في القضاء على الاحتكار المصرفي الأجنبي بجميع أنواعه ، ولهذا فقد شارك في تأسيس شركة التعاون المالي من أجل منح القروض للمواطنين المصريين .

في هذه الفترة كان إنشاء البنوك في مصر حكرا على الأجانب الذين جاءوا إلى مصر مع تولي محمد علي للحكم ، ولكن طلعت حرب كان له رأي آخر فقد نادى بتحرير اقتصاد مصر بإنشاء بنك مصري ، رأس مال هذا البنك هو الأموال المصرية فقط ، وقد قوبل طلعت حرب بالسخرية والاستهزاء من قبل الأجانب ، حتى أن المستشار المالي الإنجليزي قال له أن المصريين لا يستطيعون إدارة البنوك لأن البنوك هي صناعة أجنبية فقط ، واقترح عليه أن يشرك الأجانب في إنشاء البنك ، ولكن طلعت حرب رفض نهائيا لأنه كان يريد إنشاء بنك مصريا مئة بالمئة دون تدخل أجنبي نهائيا .

وبالفعل نجحت التجربة وفي عام 1919 م تقرر إنشاء بنك مصر ، وذلك في المؤتمر الوطني الذي انعقد لبحث مشكلات مصر الاجتماعية ، ولكن تعطل إنشاء هذا البنك لمدة قصيرة عندما بدأت الحرب العالمية الأولى ، وفي أثناء ثورة سعد زغلول عام 1919 م دعا طلعت حرب إلى محاربة سيطرة الأجانب على الاقتصاد المصري ، وفي النهاية نجح طلعت حرب عام 1920 م في إنشاء بنك مصر ، حيث تم الاحتفال بهذه المناسبة في دار الأوبرا السلطانية ، وقد كان ذلك بتاريخ يوم الجمعة السابع من مايو الساعة الثامنة مساء ، وبدأ هذا البنك العمل برأس مال 180 ألف جنيه ، وكان قيمة السهم محددا وقتها بأربعة جنيهات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى