معنى mucus في تحليل البول

المخاط أو mucus هو عبارة عن مادة لزجة تنتجها الأغشية المخاطية في الجسم بغرض الحماية والتغطية ، والمخاط في الجهاز البولي قد ينتج مع البول بكمية صغيرة ، أما إذا زاد عن حد معين وأصبح بكميات كبيرة ، ففي تلك الحالة وجبت الاستشارة الطبية .

اسباب نزول مخاط مع البول

  • من أشهر الأسباب التهاب المسالك البولية ، يمكن أن تتسبب المشكلة السابقة بتواجد مخاط بكمية كبيرة مع البول ، وفي بعض الأحيان قد يكون مصحوب بالدم .
  • الأمراض المنقولة جنسيا يمكن أن تكون سبب آخر ، ومنها الكلاميديا والسيلان حيث أن كل من المرضين ينتج عنها زيادة إفراز المخاط مع البول وكذلك الشعور بعدم الراحة في منطقة الحوض ككل .
  • قد يحدث هناك خلط بين المخاط الناتج عن البول والمخاط الناتج عن البراز في حالات القولون العصبي ، حيث أنه يمكن رؤية المخاط واضحا ولكن يمكن أن يكون مصدره هو فتحة الشرج .
  • يمكن أن يعمل الحصى من الكلى عند انتقاله إلى مجرى البول ، على زيادة في إفراز المخاط في البول لدى المريض ، ويكون الرجال أكثر عرضة للحصوات من النساء بنسبة 19 % .
  • سرطان المثانة أو التهاب المثانة من شأنه أن يعمل على تواجد مخاط بكثرة في البول ، وكذلك صعوبة في التبول وعدم الراحة بشكل عام .

ماذا يعني mucus +++

كما ذكرنا من قبل فإن mucus يعني مخاط ، ويشير تواجد mucus في تحليل البول لدى المريض على وجود الكثير من الإفرازات المخاطية في عينة البول .

أما عن معنى mucus +++ فتلك الإشارات الموجبة والتي تعتبر بأعلى نسبة عندما تكتب بذلك العدد وهو ثلاثة من علامات الإيجاب ، فإنه يعني بالطبع ومع الأسف وجود الكثير من المخاط .

يعتبر تواجد المخاط بذلك القدر الكبير هو دلالة واضحة على وجود مشكلة أكيدة في عينة البول ، ويكون وحده الطبيب المعالج هو القادر على تحديد  السبب وراء ذلك ، وبالأخص الطبيب الذي قام بطلب إجراء التحليل .

وجود مخاط في البول للنساء

يعتبر وجود مخاط في البول للنساء هو أمر شائع للغاية ، حيث أن بعض النساء قد تلاحظ تواجد المخاط بكثرة في بولهن ، إلا أن ذلك الأمر قد يعتبر طبيعيا إلى حد كبير .

المخاط الموجود في بول النساء يمكن أن يكون نتيجة نزول المخاط من المهبل مع البول ، وتزيد تلك الكمية في بعض الأوقات من الشهر خلال فترة الطمث أو في مراحل الحمل المختلفة .

معنى Epithelial cell +++ في تحليل البول

تعتبر الخلايا الظاهرية أو ما يطلق عليها باللغة الإنجليزية Epithelial cells  هي خلايا طبيعية توجد على سطح الجسم من الداخل ، ولكن في الطبقة الخارجية للأعضاء الداخلية للجسم .

من الطبيعي أن تتواجد Epithelial cells في عينة البول بكثرة ولكن ما يثير القلق ، أن تواجدها بصورة كبيرة جدا وغير معتادة هو الأمر الذي يستدعي التدخل الطبي وقد يشير إلى وجود بعض المشاكل الصحية .

يمكن أن تدل الزيادة في الخلايا الظهارية تلك على وجود بعض المشاكل في الكلى أو المثانة أو المسالك البولية ، ويحدد ذلك فقط الطبيب المختص المعالج للحالة .

يمكن اعتبار تلك الخلايا كثيرة الوجود بصورة طبيعية ، عند عدم اتخاذ إجراءات النظافة قبل أخذ العينة من المريض ، فمثلا لابد من مسح المنطقة جيدا لتلافي وجود مثل تلك الخلايا بكثرة .

تكثر Epithelial cells في عينة النساء عن الرجال ، حيث أن النساء معرضين أكثر لتلوث العينة بتلك الخلايا نتيجة كبر السطح الذي يؤخذ منه العينة ، على عكس الرجل الذي يمكنه التبول في كوب العينة بدون أن يتلوث البول بأي سطح من أجزاء الجسم .

يعتبر معرفة رموز تحليل البول أمر هام جدا ، وبالأخص للمرضى الذين قد عانوا من بعض المشاكل الصحية الخاصة بالمثانة أو الكلى أو المسالك البولية ، لأن التعرف على تلك الرموز يجعلهم على دراية كاملة بنتائج تحاليلهم .

يعتبر إجراء تحليل البول بصفة دورية هو أمر هام لأولئك الأشخاص ، لأن بعض العدوى التي تحدث للمثانة أو المسالك البولية يمكنها أن تعود مرة أخرى .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى