هشاشة العظام

سمعنا كثيرا عن مرض هشاشة العظام ، ولكن ما لم نعرفه هو أسباب ذلك المرض وأهم أعراضه وكذلك طرق علاجه ، لذا دعونا نتعرف على كل ذلك بالتفصيل في ذلك المقال .

تعريف هشاشة العظام

يعتبر مرض هشاشة العظام من الأمراض المعروفة ولكن بالطبع من الهام معرفة ما هو ذلك المرض بالتحديد ، يمكن تعريف مرض هشاشة العظام على أنه تلك الحالة الصحية التي تصيب العظام أو الهيكل العظمي ككل بالترقق والهشاشة .

يجعل ذلك العظام أكثر عرضة للكسور بشكل مبالغ فيه ، نتيجة حدوث أي ضغط على العظام أو حتى الحركة بطريقة خاطئة أو الوقوع بطريق مفاجئة ، حتى أنه في بعض الحالات عند التعرض للسعال أو العطس بشدة يمكن أن يتسبب ذلك في كسر للعظام بسهولة .

انواع هشاشة العظام والاسباب

  • النوع الأول : يعتبر النوع الأول من هشاشة العظام هو النوع الناتج عن الخلل الهرموني لكل من الرجال والنساء ، فعلى سبيل المثال في النساء ، فإن نقص هرمون الاستروجين لدى النساء هو أحد الأسباب التي تسبب ذلك النوع من هشاشة العظام .

أما عند الرجال لأن نقص هرمون التستوستيرون يكون السبب نحو الإصابة بهشاشة العظام ، وهو يعمل على خفض كتلة العظام بشكل عام لدى الرجال  .

يمكن اعتبار أن ذلك النوع من هشاشة العظام يصيب السيدات بنسبة تصل إلى ست مرات أكثر من الرجال ، وتزيد تلك النسبة في الوقت الذي يلي انقطاع الطمث بحوالي 10 إلى 15 سنة .

  • النوع الثاني : يصيب ذلك النوع كل من الرجال والنساء على حد سواء أيضا ، ولكن في الأعمار المتقدمة والذي يكون السبب الأساسي له هو التقدم في السن ، حيث أنه مع كبر السن يعمل ذلك على انخفاض الكتلة العظمية بشكل كبير .

لكن السبب الرئيسي يكون عدم الحرص على بناء كتلة عظمية أثناء مرحلة الشباب والتي كان من شأنها أن تقي مثل ذلك النوع في مرحلة الشيخوخة ، وذلك عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم .

هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى ظهور مرض هشاشة العظام ومن أهمها ، استخدام العقاقير الطبية التي تعمل على الإصابة بهشاشة العظام كعرض جانبي .

بعض الأمراض من الممكن أن تعمل على ظهور أعراض هشاشة العظام بوضوح ، ومن تلك الأمراض هو سرطان الدم وأمراض الكبد وأمراض العظام بشكل عام وكذلك متلازمة كوشينج وسوء الامتصاص المعوي .

مضاعفات هشاشة العظام

قد لا يعرف البعض الحالة الصحية الخطيرة الخاصة بهشاشة العظام حتى يتعرض للكسر من أقل مجهود ، وفي بعض الأحيان قد تعمل حالة هشاشة العظام على وجود تشوه في العمود الفقري والهيكل العظمي .

يمكن أن يعمل ذلك التشوه على الانحناء الدائم للظهر ، حتى أنه قد يؤثر على المقدرة على المشي بصورة سليمة ، قد يعتقد البعض أنه أمر طبيعي مع التقدم في السن ، ولكن السبب الأساسي هو الهشاشة .

عند التعرض للكسور في العظام أثناء المراحل العمرية المتقدمة ، يكون من الصعب علاج تلك الحالات ، وقد يصبح من الصعب التئام الكسور وخاصة مع التقدم في السن .

ادوية هشاشة العظام

تعتبر أدوية هشاشة العظام الأساسية هي التي توصف عن طريق الطبيب المعالج ، وهو في تلك الحالة طبيب العظام ، والذي يمكن أن يصف لك بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم وكذلك فيتامين د .

الوقاية من هشاشة العظام

قد يكون هشاشة العظام أمر واقع لدى البعض وخاصة عند الشيخوخة ، ولكن هناك عدة عادات ووسائل يمكنها أن تقلل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام أو حتى تقلل من الأعراض .

يعتبر الاهتمام بتناول أغذية صحية ، مع اتباع عادات صحية سليمة هي أولى الخطوات نحو الوقاية من مرض هشاشة العظام ، فالطعام الصحي المتكامل في العناصر الغذائية يعتبر درع واقي من الهشاشة .

يمكن أن يكون التقليل من العادات الصحية الخاطئة وعلى رأسها التدخين ، هو سبب آخر نحو وقاية أفضل من مرض الهشاشة مع تقليل أعراضه عند الكبر ، وكذلك تجنب شرب الكحوليات .

المحافظة على أداء تمارين رياضية بشكل يومي أو دوري ، قد يجعلك ذلك بصحة جيدة وتتمتع بلياقة بدنية أعلى ، وكذلك يعمل على زيادة الكتلة العضلية التي من شأنها أن تساعدك كثيرا في حالة فقد كتلة العظام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى