وقاية الاطفال من نزلات البرد

وقاية الأطفال من نزلات البرد من أهم الأمور التي تشغل بال الأمهات مع اقتراب فصل الشتاء ، حيث أن هناك الكثير من الأطفال الذين يصابون بنزلات البرد بشكل متكرر ولفترات طويلة ، بسبب ضعف الجهاز المناعي ، أو التقاط العدوى من طفل آخر ، لذا تعرف معنا من خلال التقرير التالي على كيفية وقاية الأطفال من نزلات البرد .

نزلات البرد عند الاطفال

يمكن أن يسبب أكثر من 200 فيروس مختلف نزلات البرد عند الأطفال ، والمضادات الحيوية لن تعالج طفلك لأن البرد مرض فيروسي ، والأمراض الفيروسية لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية ، باستثناء حديثي الولادة فإن نزلات البرد عند الأطفال الأصحاء ليست خطيرة ، وعادةً ما تختفي في فترة تتراوح ما بين 4 إلى 10 أيام دون علاج .

عندما يصاب طفلك بنزلة برد ، فأن هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر عليه وهي :

  • سيلان الأنف .
  • العطس .
  • الشعور بالتعب .
  • الحمى .
  • التهاب الحلق .
  • السعال .
  • الإسهال والقيء .

في بداية الإصابة بنزلات البرد قد يكون طفلك سريع الانفعال ، ويشكو من الصداع والشعور بالإرهاق ، ويصاب الأطفال الصغار بما يقدر بـ 10 نزلات برد سنويًا قبل بلوغهم عامين ، كما يعاني الأطفال في سن ما قبل المدرسة من حوالي 9 نزلات برد سنويًا ، بينما يصاب المراهقون والبالغون بنزلات البرد حوالي 4 مرات سنويًا .

كيف احمي طفلي من البرد

تتسائل الكثير من الأمهات كيف احمي طفلي من البرد ، وإليك مجموعة من النصائح والخطوات التي تساعدك على وقاية الأطفال من نزلات البرد :

ـ غسل اليدين هو أفضل طريقة لوقاية الأطفال من نزلات البرد ، لذا يجب تعليم الأطفال أن يفعلوا ذلك بعد الذهاب إلى الحمام ، وقبل كل وجبة ، وبعد اللعب في المدرسة أو في المنزل ، ويجب أن يستغرق غسل اليدين بماء دافئ وصابون 20 ثانية للتخلص من الجراثيم .

ـ إذا ظهرت على طفلك علامات الإصابة بالبرد ، فيجب الإبقاء عليه في المنزل ، وتجنب اتصاله بأطفال آخرين .

ـ شجع طفلك على تغطية فمه عند العطس واستخدام منديل نظيف دائمًا .

ـ يجب تدفئة طفلك جيدًا ، وحثه على ارتداء الملابس الثقيلة في الشتاء لتجنب الانفلونزا الموسمية .

ـ قدمي لطفلك دائمًا الوجبات التي تحتوي على الخضراوات والفواكه لتقوية جهازه المناعي .

اكلات للاطفال المصابين بالبرد

إليك أهم أكلات للأطفال المصابين بالبرد وأكثرها فائدة ، والتي تساعد على تقوية الجهاز المناعي ، والتخلص من نزلات البرد في أقصر وقت ممكن ، حيث تحتوي هذه الأطعمة على فيتامينات ومعادن لازمة لنمو الجسم .

فيتامين سي

ويوجد في بعض الفواكه والخضراوات مثل الفراولة والبرتقال والبطاطا والفلفل الحلو والخضروات الورقية .

ويعد فيتامين سي من أهم  الفيتامينات التي تساعد على وقاية الأطفال من نزلات البرد والتعجيل بالشفاء منها .

فيتامين هـ

ويوجد في الحليب ودوار الشمس والذرة وزيوت فول الصويا والأفوكادو والبيض ، ويعمل فيتامين هـ على الوقاية من البرد والإنفلونزا ، لأنه يعزز عمل الجهاز المناعي بشكل عام ، ويحمي الجسم من الأمراض الفيروسية .

ويمتص الجسم فيتامين هـ بشكل أفضل عند تناوله في الأطعمة الدسمة مثل البيض ، لذا يمكنك إعطاء أطفالك البيض المخفوق مع الكثير من الجبن أثناء إصابته بالبرد .

بيتا كاروتين

ويوجد في البطاطا الحلوة والجزر والسبانخ والشمام ، ويتحول البيتا كاروتين في الجسم إلى فيتامين أ ، وهو مغذي رئيسي لجهاز المناعة ويوجد في أي فاكهة برتقالية أو صفراء أو أي خضراوات .

الزنك

ويوجد في اللحوم والأسماك والمحار والدواجن ومنتجات الألبان والفاصوليا الجافة والمكسرات والحبوب .

ويساعد الزنك على التقليل من مدة الإصابة بالزكام والإنفلونزا ، لذا يجب أن يكون أساسيًا في الوجبات اليومية أثناء فصل الشتاء ، لأن له دور كبير في وقاية الأطفال من نزلات البرد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى