ماهو اختبار كفايات

تعتبر مهنة التدريس من أهم الوظائف التي يجب عند العمل بها أن يتم انتقاء المعلم الذي يتمتع بصفات المعلم الناجح ، لذلك قامت النظم التربوية بتحديد أسس محددة بناءً عليها يتم تعيين معلمين لمهنة التدريس وذلك للحصول على مستوى كبير من الجودة والكفاءة ، وبالتالي العمل على زيادة مستوى التعليم ككل ، وزيادة قدرة الطلاب على التحصيل الدراسي .

ما هو اختبار كفايات للمعلمين

اهتمت الكثير من النظم التعليمية والإدارات والمسئولين بالمملكة على وضع شروط محددة للمتقدمين للعمل في مهنة التدريس ، وذلك عندما ننظر إلى التدريس على أنه وظيفة تحتاج إلى سمات محددة وقدرات خاصة ، بحيث يستطيع المعلم المساهمة في زيادة تحصيل الطلاب ، وقد ساعدت اختبارات المعلمين والمعلمات على توفير فرص تعليمية أفضل للطلاب وتطوير التعليم ، حيث تم وضع تلك الاختبارات بناء على أسس تم إعدادها من خلال أحدث التوجهات العالمية في مجال التعليم .

حيث يتم إعداد اختبارات المعلمين لقياس مدى توافر الحد الأدنى من المعايير التي يجب أن يتحلى بها كل من يتقدم للعمل بمهنة التدريس ، وتتضمن تلك الاختبارات معايير لتحديد مدى كفاءة المعلم في العلوم والمعارف ومهارات شرح الدروس صفات المعلم الجيد التي يجب أن تتوافر في كل المتقدمين ، ويمكن توظيف نتيجة الاختبارات في عملية الاختيار وتمييز أيهما أفضل من المتقدمين للعمل لشغل الوظائف التعليمية من خلال المؤسسات المختصة بوزارة التربية والتعليم .

واختبار كفايات المعلمين هو اختبار مقدم إلى جميع الراغبون في العمل في المهن التعليمية من المعلمين والمعلمات ، وهو متوفر لجميع الخريجين الحاصلين على درجة البكالوريوس ، وأيضاً لجميع الطلاب الذين يدرسون في الفصل الدراسي الأخير في الجامعة ، ويمكن التعرف من خلال نتائج هذا الاختبار على أفضل المقدمين وأكثرهم كفاءة ، وانتقاء الحاصلين على أعلى الدرجات للعمل بوظيفة المعلم .

كيفية التسجيل في اختبار كفايات

للتسجيل في اختبار كفايات المعلمين يجب اتباع الخطوات التالية منها :

  • أولاً يقوم المتقدم بالدخول على الصفحة الرسمية الخاصة باختبار كفايات المعلمين من خلال الرابط التالي : https://www.qiyas.sa/ar/exams/profession/teachers/Pages/default.aspx .
  • بعد دخول المتقدم للصفحة الرسمية لموقع اختبارات كفايات المعلمين ، يقوم بالضغط على الأيقونة المحددة لـ التسجيل في الاختبار ثم يقوم بالضغط على سجل الآن .
  •  ثم بعد اتباع المتقدم لتلك الخطوات السابقة يقوم بتسجيل البيانات الخاصة بالمتقدم على استمارة المركز الوطني للقياس وذلك بتسجيل رقم السجل المدني ، وكلمة المرور ، أما في حالة عدم وجود حساب لدى المتقدم فيمكن أن يقوم بإنشاء حساب جديد بسهولة جداً من خلال الضغط على أيقونة سجل الآن ، وبالتالي يجب على جميع المتقدمين للعمل في مهنة التدريس أن يتبع تلك الخطوات السابقة ، حتى يستطيع التعيين في إحدى المؤسسات التعليمية ، وبناءً على ما تم تحديده من قبل الوزارات التعليمية .

وللتسجيل في الاختبارات يجب على المتقدمين متابعة الموقع الرسمي لمعرفة المواعيد الرسمية المحددة للاختبارات للمعلمين والمعلمات .

نماذج اختبار كفايات المعلمين

لا يهدف تطبيق مثل هذه الاختبارات أن يحصل المتقدم على تحصيل علمي في مجال معين ، ولكن يركز بشكل أكبر على مدى معرفة وثقافة المتقدم للتعيين في الوظائف المطلوبة للتدريس ، ومدى معرفة المتقدم بكل ماهو جديد ومتقدم في مهارة التدريس والثقافة العامة ومدى فهمه وإدراكه والإلمام بمادة التخصص .

ويمكن القول بأن تلك الاختبارات موضوعة طبقا لأهم المعايير القومية والدولية ، وبالتالي يساعد مثل هذا الاختبار على ترقية الكفاءات وعلو مكانتهم في المجتمع التربوي ، ويتم تقديم الاختبارات مرتين فقط طوال العام الدراسي ، ويقوم المركز بالإعلان عن مواعيد إجراء الاختبارات على المعلمين والمعلمات ، وذلك يتم إلكترونياً عبر الموقع الرسمي للمركز الوطني للقياس .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى