البرقوق

يعد البرقوق من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم ، كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة ، حيث يحمي الجسم من الجذور الحرة الضارة بالخلايا ، بالإضافة إلى ذلك فإنه منخفض أيضًا في السعرات الحرارية وبالتالي لن يزيد من مستويات السكر في الدم ، وفيما يلي نوضح بعض فوائد وأضرار فاكهة البرقوق للجسم.

فوائد البرقوق

يحتوي البرقوق على عدد من الفوائد الصحية وذلك لأنه من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة وبعض المعادن والفيتامينات الهامة للجسم .

يحسن صحة القلب

البرقوق غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحسن وتحافظ على صحة القلب ، كما تحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة ، وتمنع الإصابة بأمراض القلب والإصابة بالجلطة ، إضافة إلى ذلك فإن المواد المضادة للأكسدة تمنع أكسدة الكوليسترول وتساعد في الحفاظ على صحة القلب .

يخفف من الإمساك

يحتوي البرقوق على إيساتين وسوربيتول ، مما يساعد على تخفيف الإمساك وتحسين عملية الهضم ، كما أنه يحافظ على صحة الأمعاء .

يحمي من السرطان

يحتوي البرقوق على الأنثوسيانين  الذي يحارب الجذور الحرة ، ويحمي البرقوق أيضًا من سرطان الثدي وتجويفه وسرطان الفم .

يحسن الدورة الدموية

يحسن البرقوق قدرة الجسم على امتصاص الحديد لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد ، وهو أمر ضروري لإنتاج خلايا الدم .

يخفض مستويات الكوليسترول في الدم

تحتوي ثمرة البرقوق على ألياف قابلة للذوبان ، مما يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول وتمنع إنتاج الكوليسترول في الكبد ، حيث تمتص الألياف القابلة للذوبان الصفراء ، والتي يتم إنتاجها من خلال زيادة  الكوليسترول ، لذلك عندما يتم امتصاص الصفراء بواسطة الألياف القابلة للذوبان في الفاكهة ، يستخدم الكبد الكولسترول المخزن في الجسم ، وبالتالي يخفض مستويات الكوليسترول في الدم .

مفيد للبشرة

يستهلك البرقوق لتقليل التجاعيد وتجدد البشرة ، كما أن  شرب عصير البرقوق يجعل البشرة أصغر سنا .

مفيد لصحة العظام

وفقا لعدة دراسات فإن البرقوق المستهلك يحسن صحة العظام لاحتوائه على البورون ، وهو أمر مهم للحفاظ على كثافة العظام والحفاظ على صحة العظام كما أنه غني أيضا بالفلافونويد والمركبات الفينولية ، والتي تقلل من فقدان العظام .

يقلل من ظهور الندوب

يزيد البرقوق من نشاط الدورة الدموية مما يساعد على جعل البشرة مشرقة ويقلل من ظهور الندوب ، ويساعد الجلد على الشفاء بشكل أسرع واستبدال الجلد التالف ببشرة جديدة ، واستهلاك البرقوق أيضا يعمل على تحسين نسيج الجلد ومرونته ، كما أنه يقلل من ظهور البقع الداكنة والنمش ويعالج الأمراض الجلدية الأخرى .

يقلل تساقط الشعر ويعزز نموه

يعزز البرقوق من نمو الشعر ويقلل من تساقطه لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد ويحسن الدورة الدموية لذلك يجب زيادة تناول البرقوق للحصول على شعر أكثر كثافة وأقوى .

تحسين المناعة

إن تناول البرقوق يحسن من النظام المناعي ويحمي من البرودة والإنفلونزا ويعمل على تعزز تطور الأنسجة الصحية .

خفض نسبة السكر في الدم

تعد هذه الفاكهة مصدر جيد للألياف وقد ثبت أنها تقلل من مستويات الأديبونيكتين في الجسم ، كل هذه الخصائص تعمل على السيطرة على نسبة السكر في الدم .

الحفاظ على صحة الجهاز العصبي

يحتوي البرقوق على فيتامين B6 الذي يساعد في تحسين سير الجهاز العصبي ،  كما أنه يساعد في النمو الطبيعي للدماغ ، وفي تكوين مزاج يؤثر على الهرمونات ، كما أن  التريبتوفان ، وهو حمض أميني موجود في البرقوق ، يساعد في إنتاج السيروتونين الناقل العصبي ، والذي يلعب دورًا مهمًا في تحسين النوم ، والشهية ، والتركيز .

فقدان الوزن

أكدت الدراسات أنه إذا تم ضم البرقوق كأحد مكونات النظام الغذائي فإن هذا سيساعد على فقدان الوزن ، أو على الأقل يساعد في التحكم في الوزن وذلك نظرا لاحتوائه على الألياف .

اضرار البرقوق

رغم أن البرقوق له عدد كبير من المنافع التي تعود على صحة الإنسان إلا أن الإفراط في تناوله من الممكن أن يؤدي إلى بعض الأضرار التي أهمها ما يلي :

  • يُحذر الأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب لقاح البتولا من تناول البرقوق ، وذلك لأن كلاهما يحتوي على نفس أنواع البروتينات مما يؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية في الفم ، والحنجرة ، والحكة ، والالتهابات .
  • البرقوق غني بالأكسالات ، والتي بدورها تقلل من امتصاص الكالسيوم ، بما أن رواسب الأكسالات والكالسيوم هي التي تسبب حصى الكلى والمثانة ، ينصح المرضى المعرضين لهذا المرض بالرجوع للطبيب أولاً قبل تناول البرقوق .
  • على الرغم من أن هذه الفاكهة لها الكثير من الفوائد الغذائية ، إلا أنها قد تتفاعل مع بعض الأدوية عند تناولها بكميات كبيرة .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى