ارتعاش القطط

كيف تعرف أن قطتك مريضة ؟ صعوبة حركة القطة من علامات مرضها ، عندما تكون القطة تلعب بشكل يومي وتتحرك وفجأة تلاحظ خمولها وترددها في التحرك من مكانها عليك فوراً فحصها لدى الطبيب لمعرفة ما تعاني منه ، كي لا تتأخر في إعطائها العلاج اللازم لشفائها .

اسباب ارتعاش القطط

ترتعش القطط في أحيان كثيرة لتشعر بالدفء ، ولكنها قد ترتعش لمشكلة او مشاكل صحية بسبب مرضها أو شعورها بالألم وقد يكون بسبب نقص في التغذية أو الرعب من قط آخر واليكم مسببات ارتعاش القطط وكيفية العلاج .

  • نقص مستوى السكر في الدم : هو سبب رئيسي لارتعاش القطط ، وستلاحظ الأعراض التالية فقدان الشهية لفترة طويلة لدى القطط ، فقد تصاب القطط بفقدان الشهية لفترات طويلة وكثيراً ما يكون ذلك خلال فترات الحمل ، ولكن في حال نقص مستوى السكر في الدم ، يجب عليك الإهتمام بتقديم الغذاء المناسب لها .
  • ارتفاع حرارة القطط : يعاني القط في أحيان كثيرة من ارتفاع درجة الحرارة وبالتالي يشعر بالقشعريرة ، وفي هذه الحالة ينبغي قياس درجة حرارة القطط ، وإذا كانت أكثر من 103.5  فهرنهيت ينبغي التوجه للطبيب البيطري فوراً .
  • انخفاض درجة حرارة القطط : انخفاض الحرارة للقطط يؤدي إلى حدوث الرجفة والقشعريرة وبالتالي ارتعاش الجسد وهو مؤشر إصابتها بمرض يحتاج إلى علاج وعناية طبية فورية .
  • الشعور بالألم : القطط لا تعبر عن مشاعر التعب إلا نادراً ولكن في حالة ملاحظة الرعشة والرجفة ، ينبغي التوجه للطبيب البيطري فوراً .
  • الإجهاد النفسي أو القلق : في حال وجود قط غريب يزعجهم يمكن أن ترتجف القطط وستلاحظ الارتعاش ، وينبغي محاولة تهدئتهم ، وحاول دائما التخلص من أي شيء يسبب عدم الراحة للقطط ، وحاول مساعدتهم ، وابعد القط عن الأشياء الخطيرة وعن مسببات القلق ومسببات الرعشة .

ويجب استشارة الطبيب البيطري في حال خروج الأمر عن السيطرة واستمرار رعشة القطط وسيقوم الطبيب بإعطائك التعليمات الواجب اتباعها وكذلك سيعطيها العلاج المناسب .

رجفة القط اثناء النوم

إن نوم القطط يكون على مراحل والأحلام سبب الرجفة فلا داعي للقلق فالأمر طبيعي ، وتكون مراحل نوم القط كالتالي :

  1. الاستعداد للنوم ثم تتذكر بعض الذكريات وبعد ذلك الاستغراق في النوم والقطط تشاركنا الأحلام وهي تحلم فترى أصوات ولعب وجري ، لذلك نجد أن القطة تشد قدمها وترتعش أثناء النوم وتتنفس بصعوبة وذلك ابتداء من عمر أسبوعين .
  2. بعد ذلك تبدأ القطط في رؤية أعدائها من كلاب وأفاعي حتى وإن لم تكن قد شاهدتهم في الطبيعة فتشعر بالخوف والرعب والرعشة .

علاج ارتعاش القطط

عند ارتعاش القطط فقد يكون السبب ارتفاع الحرارة والعلاج هنا يكون بإعطاء القطط الماء وفي حالة رفضها الماء يتم إعطائها من خلال القطارة أو الحقنة بالفم ، كما يجب اتباع الخطوات التالية :

  • وضع القطط في مكان بارد بعيداً عن الحرارة العالية .
  • استخدام الكمادات بوضع قطعة قماش على جبينها مثل ما تقوم به لأطفالك بالضبط .
  • استشارة الطبيب البيطري وتوفير الطعام المناسب للقطط .

قياس درجة حرارة القطط

درجة حرارة القط الطبيعية تكون من 38.6 إلى 39.17 وفي حال ارتفاع درجة حرارة الجو تصل إلى 39.06 وهو أمر طبيعي وإذا وصلت إلى 40 درجة فهو مؤشر مرضها وقد تكون مصابة بالحمى .

يتم قياس درجة حرارة القطط بالترمومتر من خلال فتحه الشرج لمدة ثلاث دقائق .

ويعتبر مواء القطط بشكل هستيري مؤشر شعورها بالألم ، وعليك كمربي للقطط ملاحظة أي تغير في سلوكياتها ومتابعة حالتها الصحية وعدم التردد في الاتصال بالطبيب البيطري للاطمئنان عليها ومعرفة الحالة الصحية للقطط وسبب القشعريرة .

عدم اتزان القط

قد تصاب القطط بحالة عدم الاتزان والرجفة والمواء المستمر مع التغير في السلوكيات ، ويكون ذلك بسبب شعورها بألم الذي قد ينتج عن الحرارة أو البرودة أو غيرها من الأسباب .

إذا لاحظت توقف القطة عن لعق شعرها وتنظيف نفسها ، توجه بها لأقرب مستشفى بيطري لعلاج الحيوانات فوراً ، فالقطة حيوان يحب النظافة ، حيث لا تحتاج بشكل دائم للاستحمام لأنها تنظف نفسها بشكل يومي ، وحتى لو كنت تلعب معها فستجدها تنظف نفسها وأنت تلاعبها .

وتتوقف القطط عن تنظيف نفسها بسبب عدة أمراض ، وتكون في هذه الحالة غير قادرة على تنظيف نفسها ، وقد تجدها تركز على تنظيف مناطق معينة بجسمها لتخفيف الألم .

ومن علامات عدم اتزان القط أيضًا تغيير عادة التبول والتبرز فجأة ، فالقطط تقوم دوماً بتنظيف مكان معيشتها وتحرص على قضاء حاجتها بصندوق الفضلات المخصص لها ، لكن إصابة القطط بأمراض المثانة أو أمراض الكلى يجعلها تتوقف عن التبول لعدم قدرتها على التحكم في الإخراج والتبول فتتبول في أي مكان .

والمبادرة بمعرفة سبب المرض هو الوسيلة الجيدة لحمايتها وعلاجها قبل فوات الأوان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى