الحضارات القديمة في شبه الجزيرة العربية

يطلق على شبه الجزيرة العربية اسم جزيرة العرب وأيضا شبه القارة العربية ، وهذه المنطقة الجغرافية تقع في جنوب غرب آسيا ، في نقطة تلاقي آسيا مع أفريقيا ، وهي تعد أكبر شبه قارة على وجه الأرض حيث تبلغ مساحتها 3,237,500 كم² ، وتنقسم شبه الجزيرة العربية إلى عدة مناطق جغرافية تشمل الحجاز ونجد وإقليم البحرين وبلاد اليمن والربع الخالي وإقليم اليمامة وتهامة .

معلومات عن شبه الجزيرة العربية

موقع شبه الجزيرة العربية هو أقصى الجنوب الغربي لقارة آسيا ، أما حدودها فمن الجنوب يوجد خليج عدن ، وبحر العرب يحدها من الجنوب والجنوب الشرقي ، ويحدها من الغرب والجنوب الغربي البحر الأحمر ، ويحدها شرقا خليج عمان والخليج الفارسي ، وتوجد اليابسة في حدودها الشمالية فقط وتتمثل في دولة العراق ودولة الأردن .

تضم شبه الجزيرة العربية مجموعة من الدول يبلغ عددها تسعة دول ، تشمل المملكة العربية السعودية الإمارات العربية المتحدة وقطر والعراق وعمان ، بالإضافة إلى اليمن والأردن والكويت والبحرين .

أما مناخ شبه الجزيرة العربية فهو يكون رطب إلى حد ما في الجبال الساحلية ، نظرا لوجود الرياح الجافة التي تمر بالجزيرة العربية التي تحمل نسبة من الرطوبة ، أما الأجزاء الداخلية من شبه الجزيرة العربية فهي مناطق قاحلة تفتقر إلى الماء ، ويندر فيها سقوط الأمطار فيبلغ معدل الأمطار في تلك المناطق من 4 – 10 سم ، وتعد اليمن أكثر المناطق خصوبة في شبه الجزيرة العربية ، نظرا لوجود الجبال الساحلية التي تعترض الرياح الموسمية الجنوبية الغربية .

حضارات العرب قبل الاسلام

في العصر الجاهلي قبل الإسلام نشأت العديد من الحضارات القديمة ، وقد جاءت كل حضارة لتحل محل الحضارة الأخرى ، وهذه الحضارات هي :

الحضارة السومرية

كانت تحتل منطقة نهري دجلة والفرات بجنوب شرق العراق ، وقد استمر توسع هذه الحضارة في القرن الخامس والعشرون قبل الميلاد ، وهناك بعض السجلات التاريخية التي تشير إلى أن السومريين هم في الأصل بقايا قوم نوح ، وقد تميزت هذه الحضارة باعتمادهم على بناء المدن حيث تفوقوا في بناء السدود لمنع الفيضان ، وهي أول الحضارات التي تم إنشائها في تاريخ العالم .

حضارة بابل

تعد حضارة بابل مزيجا من حضارة الأقوام الأكدية التي جاءت من اليمن والجزيرة العربية ، بالإضافة إلى السومريين الذين كانوا يحتلون منطقة هضبة بادية الشام ، فتشارك كل من الأكديين والسومريين في إنشاء حضارة بابل عام 2350 قبل الميلاد ، وهم الذين قاموا بتطوير اللغة من نمط الصورة إلى كتابة الرموز ، والتي عرفت باسم الخط المسماري ، ومن أهم معالم هذه الحضارة حدائق بابل المعلقة .

الحضارة الكنعانية

هي التي تأسست على أرض فلسطين ، ويعد اسم أرض كنعان أقدم اسم عرفت به أرض فلسطين ، وقد تميزت هذه الحضارة ببناء الكثير من المدن في فلسطين ، وذلك قبل أن يأتي إليها العبرانيين بمئات السنين ، ومن أمثلة المدن التي بنيت في فلسطين كل من القدس وعكا وحيفا وبيت لحم وبيسان ونابلس ، وكذلك عكا وعسقلان وأسدود وأريحا .

حضارة مدين

حضارة مدين هي من الحضارات التي وجدت في شبه الجزيرة العربية قديما بالقرب من مدينة تبوك ، وقد اشتهر أهل مدين باسم أصحاب الأيكة وأيضًا باسم قوم شعيب نسبة إلى نبي الله شعيب ، ويرجع نسب أهل مدين إلى نبي الله إبراهيم عليه السلام .

حضارة الانباط

قام الأنباط بإنشاء هذه الحضارة وهم من قاموا بالهجرة من شبه الجزيرة العربية إلى بلاد الشام وشمال الحجاز ، وقد كانت اللغة الأم لديهم هي اللغة العربية فقد كانوا يتحدثون بها ، ولكنهم لم يستخدموا اللغة العربية في الكتابة بل استخدموا اللغة الآرامية لذلك ، ومثلهم مثل باقي الحضارات العربية قبل الإسلام فقد قام الأنباط بتقديس الطبيعة ، واشتهرت هذه الحضارة بفن العمارة ، والذي تأثروا فيه ببلاد الرافدين وجنوب شبه الجزيرة العربية لوجود علاقات سياسية واقتصادية بينهم .

الحضارة الحميرية

تعد من أشهر الحضارات القديمة في الوطن العربي ، فقد قامت حضارة دولة حمير بعد حدوث سيل العرم الذي ذكره الله عز وجل في القرآن الكريم ، وتأسست على أنقاض حضارة سبأ عند انهيار سد مأرب بسبب هذا السيل ، وقد تحولت هذه الحضارة من الديانة الوثنية إلى الديانة اليهودية ، قبل أن تعتنق الإسلام في النهاية وذلك في القرن السابع الميلادي ، وتميزت هذه الحضارة بنشاط الزراعة والتجارة ، وخاصة تجارة الصمغ واللبان .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى