تاريخ محرك البحث جوجل

كان هناك طالبان في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية يدعى كل منهما لاري بيج وسيرجي برين ، قاموا بتحديث إحدى محركات البحث التي تهتم بالخوارزمية الرياضية ، فظهر في عام 1998م ، محرج البحث جوجل والذي عرض تقنية جديدة من خلال فهرسة المواقع والبحث وتطوير محرك بحث آخر في ذلك الوقت اسمه هوت بوت HOT BOT ، ويعتبر ذلك مفهوم جديد يهتم بالباك لنك وأرشفة المواقع وبالتالي يكثر من فهرسة الموقع وترتيبه كلما وجد روابط لهذا الموقع من مواقع وصفحات خارجية أخرى ، وتقاس مدى ثقة الموقع والاعتماد عليه من خلال الروابط التي توزع لهذا الموقع مقارنة بالمواقع الأخرى .

وقد أطلق على محرك البحث جوجل هذا الاسم بناءً على رغبة علماء الرياضيات وخاصة كل من العالم إدوارد وجيمس نيومان للإشارة إلى رقم واحد ويتبعه مائة من الأصفار ، وهذا ما ورد في كتاب باسم الرياضيات والخيال حيث قدم مخترعين محرج البحث جوجل للإشارة إلى الكم الهائل من المعلومات والمعارف التي يجب على محرك البحث أن يقيسها .

وبالفعل افتتحت شركة جوجل في سبتمبر من عام 1998 م ، في مينلو بارك بولاية كاليفورنيا ، وقد سميت google.com وهى نسخة تحت الاختبار من محركات البحث ، حيث يجيب عن حوالي عشرة آلاف بحث يومياً وفي 21 سبتمبر 1999 م ، أصبح الشركة تقدم خدماتها بشكل رسمي وانتهاء الفترة التجريبية .

متى تأسست شركة جوجل

تم إنشاء شركة جوجل كإحدى محركات البحث الأمريكية في عام 1998م ، تحت إشراف كل من سيرجي برين ولاري بيج ، وقد بدأت الفكرة تطرح عام 1995 م ، في جامعة ستانفورد حيث عمل كلا المخترعين على تأسيس محرك بحث يعتمد بشكل رئيسي على الروابط لمعرفة مدى الاستفادة من كل صفحة على شبكة الإنترنت ، وكان يطلق على محرك البحث في ذلك الوقت Backrub .

خدمات محرك البحث جوجل

يعتقد الكثير من الأشخاص اعتقاد خاطئ بأن جوجل هو مجرد محرك للبحث ، ولكن جوجل تتضمن الكثير من الخدمات التي يمكن لأي شخص أن يحقق استفادة كبيرة منها ، ومن أهم الخدمات التي يقدمها جوجل والتي يمكن الاستفادة منها هي كالآتي :

1-محرك البحث جوجل

وهذا المعروف لدى جميع الأشخاص على مستوى العالم ، وأصبح المصدر الرئيسي للمعلومات على مستوى العالم ، فيستطيع من خلاله الحصول على كل ما تريده سواء معلومات معارف ترفيه ، وهناك مدونة جوجل ، ومحرك البحث جول الصور ، ومحرك بحث جوجل فيديو والكثير من محركات البحث جوجل .

2- البريد الإلكتروني ( جي ميل )

تقدم جوجل خدمة البريد الإلكتروني المجاني ، مثل الياهو والهوتميل ولكنه يحتوي على الخدمات العديدة التي يجدها الفرد غير متوفرة في كل من الياهو والهوتميل منها الشكل والسهولة ، ويمكنك أيضاً إجراء محادثات صوتية وصورة ، كما أنه يوجد به خاصية منع رسائل السبام .

3- خرائط جوجل

من أهم الخدمات التي تقدمها جوجل فمن خلال تلك الخاصية يمكن لأي فرد عبر العالم أن يصل إلى المكان الذي يرغب فيه من خلال خرائط جوجل يمكنك التعرف على الأماكن المجاورة لك في حالة السفر إلى أي دولة أخرى والمطاعم ، وكل الخدمات التي يحتاجها أي شخص .

3- اليوتيوب

هو من أشهر المواقع الإلكترونية لمشاهدة الفيديوهات والأفلام وهو يحتل المرتبة الثانية بعد جوجل في محركات البحث ، حيث اشترت جوجل اليوتيوب عام  2005 م ، وأخذت تطور فيه حتى أصبح بهذا الشكل الذي هو عليه الآن وتوفير ما به من خدمات ، كما أنه يحتوي على العديد من الفيديوهات في كل المجالات .

5- بلوجر

حيث يمكنك إنشاء مدونة من جوجل خاصة بك مجانية ، وهى عبارة عن موقع مبتدئ وهو يخص فرد معين يقوم بالكتابة عليه بعض الموضوعات ، ومن أهم مميزاتها أنها سهلة الاستخدام ويمكن تحديثها باستمرار وهى تابعة لشركة جوجل ، وبالتالي تعطي المصداقية والأكثر أماناً في المعلومات التي تحصل علها منه .

6- أخبار جوجل

يمكنك معرفة جميع أخبار العالم من خلال محرك البحث جوجل ومعرفة كل ما هو جديد حول العالم ، كما أنها منظمة بشكل يأخذ كل منطقة تصنيف محدد وكل دولة بأخبارها منفردة ، ومن السهولة الحصول على الأخبار وبدلاً من البحث عبر المواقع الإخبارية يمكنك معرفة الأخبار من محرك البحث جوجل ومعرفة كل ما هو جديد .

في اي بلد تقع شركة جوجل

قامت شركة جوجل بتأسيس الفرع الأول لها في مكان خاص لتصليح السيارات في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية ، وبعد أن نجح هذا الاختراع وأصبحت تسعى الشركة إلى التطوير والتوسيع من موقعها وتهيئته ليصبح شركة كبيرة ، وبالفعل أصبح المقر الرئيسي للشركة عام 2004 م ، ومازال حتى وقتنا الحالي أن المقر الرئيسي للشركة في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية ، ومع تحقيق نجاح شركة جوجل أصبح هناك تطور وانتشار لجميع فروعها في جميع أنحاء العالم .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى