حيوانات معمرة

ترتفع معدلات الوفيات لدى الحيوانات التي تعيش في بيئة ذات ظروف طبيعية ؛ وذلك يرجع لسبب موت كثير من الحيوانات صغار السن والرضع وارتفاع معدل انتشار الأمراض في تلك البيئات ، ووجود الكثير من الحيوانات المفترسة وسوء الطقس والتسارع على الطعام إلا أنه هناك بعض الحيوانات المعمرة التي يتعدى عمرها المائة عام ، وهذا ما سنوضحه في مقالنا هذا .

اكثر الحيوانات عمرا

قنفذ البحر الأحمر

يعتبر حيوان قنفذ البحر واحد من أكثر الحيوانات المعمرة في الأرض ، فقد تم اكتشافها في المحيط الهادي ، ومن المعلومات المنتشرة عن هذا الحيوان أنه تقريباً يعيش حوالي 200 عام أو أكثر بعدة أعوام .

سمك الكوي

غالباً يدوم عمر سمك الكوي الفترة ما بين 25 سنة إلي 30 سنة ، ولكن توجد مصادر تشير إلي أن هناك سمكة كوي توفيت في اليابان عام 1977 م وقد بلغ عدد السنوات التي عاشتها أكثر من 200 عام ، وهي تلقب باسم ” كاناكو ” ومن الجدير ذكره أن هناك دراسة عن حلقات نمو أحد موازينها والتي أكدت أنها كانت تبلغ 226 عاماً عند وفاتها ، مما يجعلها أكبر سناً من الولايات المتحدة الأمريكية .

ثعبان البحر لونجفين

تعيش هذه الثعابين غالباً في نيوزيلندا واستراليا ، دائماً تعيش حتى يبلغ عمرها 60 سنة .

الببغاء

يبلغ متوسط عمر الببغاوات ما بين 60 إلى 80 عاماً ، بينما تتم عملية التكاثر لديهم عندما يصلون إلى عمر ما بين 30 إلى 35 سنة ، وللأسف الشديد فإن الببغاوات من حيوانات مهددة بالانقراض في وقتنا الحالي ، وقد نقص عدد كبير منها فعلياً وذلك يرجع بسبب سوء التجارة بالطيور الأليفة بطريقة غير قانونية .

الفيل الأفريقي

من المعروف أن الحيوانات التي تعيش في البر أقصي عمر لها يصل إلي 70 عامًا ، وقد أكتشف بحث جديد أجري في زيمبابوي أن الفيل الأفريقي يستطيع أن يبقي يافع حتى وفاته .

السلحفاة العملاقة جالاباجوس

هذا النوع هو أكبر وأضخم أنواع السلحفاة التي تعيش على الأرض ويستطيع أن يصل عمرها إلي أكثر من 100 عاماً ، وهذا وفقاً للأقدام المدونة في  152 .

الحوت

عادة ما يبلغ متوسط عمر الحيتان حوالي ​​200 عام تقريباً ، ولكن تم اكتشاف حوت واحد وبه بعض الشظايا من حراب الصيد يعود تاريخها إلى عام القرن التاسع عسر ، وعادة ما تقضي هذه الحيتان أوقاتها في المخبأ الخاص بهم في القطب الشمالي ، وهي تعتبر خامس أكبر حيوان ثديي بحري .

قرش جرينلاند 

قد يصل عمر سمك القرش إلي حوالي 200 عام ، وهناك سمكة بينهم وصل عمرها 400 سنة ، وهذا هو السبب الذي يجعل من أسماك القرش أقدم الفقاريات على كوكب الأرض ، ويرجع سبب عيشهم لسنوات طويلة إلى أنهم يكبرون ببطء شديد جداً ، حيث ينمون تقريباً 1 سم كل سنة وتصل سمكة القرش إلي مرحلة النضج عندما تتم المائة عام ، وهذا يدل على أن هذا النوع من السمك يقضي فترة طفولة طويلة جداً .

قنديل البحر الخالد

قنديل البحر هو أحد الحيوانات المميزة جداً إذ انه عند التعرض للتعب ، أو الإجهاد ، أو الإصابة بمكروه يستطيع أن يعود ثانيا إلي حالته الأولي وهذا ما يجعله من الناحية البيولوجية لا يموت أبداً ومعمر في الأرض ، إلا أننا لا نستطيع أن ننكر أنه من كثرة الممارسات العملية له لا يستطيع العيش إلى الأبد وقد يتوفى في أي لحظة لأنه قد يصاب بجروح شديدة أو يؤكل عن طريق حيوان آخر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى