علاقة الم الركبة بالظهر

ربما كان كل الألم الذي تشعر به في ركبتك مصدره خاطئ ، فيمكن أن يكون هناك علاقة واضحة ومباشرة بين ألم الظهر وألم الركبة ، فيمكن أن يكون ظهرك هو أساس المشكلة ، هنا سنعرف كل شيء عن ذلك الأمر بالتفصيل .

هل غضروف الظهر يؤثر على الركبة

يعتبر غضروف الظهر هو مرض منتشر جدا بين الأشخاص الذين يقومون بأعمال شاقة طوال الوقت ، أو يكون عملهم هو رفع الأحمال الثقيلة أو حتى عند الوقوع من مكان عالي .

يمكن أن يؤثر حدوث الغضروف في الظهر على ألم في الركبة ، حيث أن تآكل الغضاريف في الظهر من شأنها أن تضغط على الأعصاب التي تصل بين كل من الظهر والركبة .

يعمل هذا الأمر على الشعور بألم في الركبة على الفور ، ويمكن أن يكون هذا الشعور مزعجا بالنسبة لأولئك الأشخاص ، حيث يعتبر التدخل الجراحي في تلك الحالة هو الحل الوحيد .

آلام اسفل الظهر يمتد حتى الركبة

في بادئ الأمر يجب عليك معرفة ما إذ كان هنالك أي إصابة في منطقة الركبة قد تكون السبب في الألم ، فإذا لم يكن هناك أي إصابات فوجب أن نتوجه إلى الظهر على الفور لمعرفة المصدر الحقيقي للألم .

يضم الظهر الأعصاب التي تدفع العضلات في الركبتين ، والتي يمكنها أن تكون السبب بشكل رئيسي في العصب الواصل من الظهر إلى عضلات الركبة ، يمكن للمريض ملاحظة ذلك عن طريق وجود التهاب في الأعصاب في كل منطقة الظهر والركبة على حد سواء .

يمكن أن يكون ضيق أوتار الركبة وراء الألم الموجود في ركبتك ، والذي يعتبر التهاب العصب الواصل من الظهر إلى أوتار الركبة هو السبب في ذلك فهي تعتبر المسئولة عن تشغيل وتحريك عظام الفخذ .

الم اسفل الظهر والرجل اليمنى

يمكن أن يكون الجلوس لفترات طويلة على المكتب مثلا في العمل أو الجلوس في المواصلات لفترة كبيرة من أحد الأسباب التي تؤذي ظهرك والتي من شأنها أن تعمل على التأثير على ركبتك أيضا .

تعتبر الأعصاب الواصلة من الظهر إلى الركبة هي السبب الرئيسي ، حيث أن الجلوس لفترات طويلة يجعل من السهل الضغط على تلك الأعصاب وتلفها على المدى البعيد والذي يجعل الأعصاب الواصلة إلى الأعصاب الطرفية سهل التأثر والالتهاب أيضا .

يمكن أن يكون الضغط على تلك الأعصاب هو المؤثر على ركبة واحدة فقط إما اليمين أو اليسار ، غالبا ما يعمل غضروف الظهر على ظهور ألم في الركبة والساق اليمنى عند معظم المرضى .

الم اسفل الظهر وخلف الركبة

يعتبر ألم خلف الركبة هو أمر مختلف قليلا عن الألم العام للركبة ، حيث أن الشعور بألم خلف الركبة عادة ما يصاحبه تشنج كبير في الساق ويمكن أن يرجع السبب وراء ذلك إلى الإجهاد الكبير الواقع على عضلات الركبة ، والتي أدت إلى تشنجها بتلك الصورة ومن ثم ظهور ألم خلف الركبة .

يمكن أن يكون هشاشة العظام هو السبب وراء ألم خلف الركبة ، حيث أن هشاشة العمود الفقري تعمل على إضعاف الغضاريف والتي من شأنها أن تسبب ألم خلف الركبة بالتأكيد .

اسباب الام الركبة عند النساء

تزداد آلام الركبة عند النساء بنسبة أكبر عن الرجال ، وخاصة عند تقدم السن بصورة كبيرة فيعتبر الشكوى الأولى من السيدات هي آلام في الركبة ، قد يرجع ذلك إلى طبيعة حياتها بين العمل في المنزل أو خارجه والوقوف فترات كبيرة وعدم الحرص على أخذ قسط من الراحة .

من أول الأسباب التي يمكن أن تعمل على حدوث آلام عند النساء في الركبة هي خشونة مفصل الركبة ، حيث أن الخشونة تكون ناتجة عن تآكل غضروف الركبة الواقع بين كل من عظمة الفخذ وعظمة الساق .

يمكن أن يكون السبب هو ضعف عضلات الركبة أو التهاب الأوتار في الركبة أو كما وضحنا سابقا أن يكون السبب الرئيسي وراء ألم الركبة هو ألم الظهر في الأساس ، كما يمكن أن يكون لالتهاب الأعصاب نصيب كبير كأحد مسببات آلام الركبة عند النساء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى