التوت

التوت من الفاكهة ذات الحجم الصغير وناعمة الملمس ومختلفة الأشكال الألوان ، تعتبر فاكهة التوت غنية بمضادات الأكسدة وكذلك الفيتامينات الهامة وخاصة فيتامين ج وكذلك الألياف والبوليفينول .

انواع التوت

تختلف أنواع التوت باختلاف خواصها وشكلها ولونها ، وهناك أنواع كثيرة من التوت تفوق العشرين نوعا ، ويمكن أن يتميز كل نوع بفائدة مختلفة عن النوع الآخر ، ويتميز كل نوع بطعم ولون مختلفين بالتأكيد .

فوائد التوت الابيض

يعتبر التوت الأبيض هو أحد السلالات الجديدة من أنواع التوت ، يتميز التوت الأبيض بكونه ينمو في المناطق الباردة إلى المعتدلة ، يعتبر مذاقه قوي ومميز للغاية بالنسبة لباقي أنواع التوت الأخرى .

يمكن استخدام التوت الأبيض لتهدئة الجسم والمخ ، كما أن هناك بعض من الأشخاص يستخدمون التوت الأبيض كنوع من أنواع المهدئات والتي يمكن إدمانه كالمخدرات للعقل كما أنه يستخدم لتخفيف الألم .

فوائد التوت الاخضر

ينمو التوت الأخضر في البرازيل بصفة أساسية ويمكن أن يتحمل درجات حرارة عالية ، يعتبر مذاقه حلوا ورائحته ذكية ، ويمكن استخدام التوت الأخضر في العديد من المجالات ، يمكن أن يدخل في صناعة الهلام أو الزبادي أو العصائر .

فوائد التوت الاسود

يحتوي التوت الأسود على فوائد عدة وهو ممتاز جدا خاصة لأمراض القلب والمحافظة على صحة الأوعية الدموية وعضلة القلب ، يقلل التوت الأسود من مخاطر ارتفاع الكولسترول في الدم وكذلك الحد من خطر ارتفاع ضغط الدم المفاجئ ، يعمل تناول التوت الأسود على تقليل الالتهاب في الجسم كما أنه غني بمضادات الأكسدة ، وهو يعتبر مليء بالألياف وأهمها البوليفينول .

فوائد التوت للكبد

يحتوي التوت على مركب الأنثوسيانين وأيضا مضادات الأكسدة والتي أثبتت فعاليتها في التصدي لبعض الأمراض وعلى رأسها أمراض وفيروسات الكبد ، أثبتت بعض الدراسات أن تناول التوت البري والتوت ذو اللون الأزرق من أحد الأشياء التي تقلل خطر إصابة الكبد بالتلف وتعمل على إبقاء الكبد بصحة جيدة .

يعتبر تناول التوت الأزرق لمدة تتراوح من 3 إلى 4 أسابيع متواصلة من شأنه أن يقلل من تليف الكبد ، وكذلك يعمل على زيادة استجابة الخلايا المناعية والأجسام المضادة للكبد .

يعمل التوت البري على منع تكون الخلايا السرطانية وخاصة في الكبد ، وقد أثبتت الأبحاث الأخيرة صحة ذلك وتم تجربته بالفعل على مرضى سرطان الكبد ، وقد كان تناول التوت مفيدا لهم .

فوائد التوت للحامل

يعتبر تناول فاكهة التوت مفيد جدا في فترة الحمل ، على اعتبار أن التوت يحتوي على أنثوسيانين والكيرسيتين فيتامين ج ومضادات الأكسدة ، كما يحتوي التوت على نسبة تصل إلى 90 % من حجمه من الماء ، وعلى هذا الأساس يساهم في موازنة ترطيب الجسم للحامل .

يمكن أن يحمي التوت الأم الحامل من الإصابة بالعدوى الفيروسية كما أنه يحد من الالتهابات الفيروسية ويقلل خطر الإصابة بها ، يمكن أن تصل التغذية إلى الجنين أيضا وبسبب احتواء التوت على حمض الفوليك فيعتبر مفيد جدا لنمو الجنين بصورة صحية وسليمة .

لا ينصح بتناول التوت بكميات كبيرة وخاصة من الأنواع التي تحتوي على أصباغ عالية ، كالتوت الأحمر والأسود والأزرق ويمكن تجنبها خاصة في فترة الحمل بداية من الأسبوع 23 وذلك بهدف تقليل خطر الحساسية .

اضرار التوت

يعتبر التوت البري من أحد أنواع التوت التي تعمل على خفض نسبة السكر في الدم ، غير أنه يجب الحرص عند تناول مرضى داء السكري ذلك النوع ، لأنه يمكن أن يعمل على خفض السكر بمعدلات كبيرة وخطيرة .

لا يمكن تناول التوت الأزرق أو التوت البري إذا كنت تعاني من أمراض معينة أو كنت تخضع لعملية جراحية في الوقت القريب ، حيث أن تلك الأنواع تعمل على تقليل نسبة السكر في الدم بصورة كبيرة ، الأمر الذي يجعل من الخاطئ تناوله في تلك الأثناء .

حاله كحال كثير من الفاكهة لأنه في الغالب يتم رش التوت بالمبيدات الحشرية والتي يمكنها أن تعمل على الضرر البالغ بالجسم ، عوضا عن ذلك يمكنك تناول التوت العضوي الذي لا يدخل في زراعته أي مبيدات سامة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى