اذاعة مدرسية عن اللغة العربية

اللغة العربية هي اللغة الأم للدول العربية والإسلامية ، فهي مصدر فخر وعزة لنا لأنها لغة القرآن الكريم ، وهي من أسرع اللغات انتشاراً حول العالم وتتميز اللغة العربية دون غيرها من اللغات باحتوائها على الكثير من قواعد النحو ، كما أن هناك العديد من اللغات تعود أصولها للغة العربية .

مقدمة اذاعة عن اللغة العربية

تُعتبر اللغة العربية من اللغات القديمة جداً على وجه الكرة الأرضية ويُطلق عليها لغة الضاد بسبب وجود حرف الضاد بهذه اللغة فقط دون غيرها ، كما أنها الوحيدة التي استطاعت احتواء المعاني القرآنية المتعددة ، فهي الكلام الذي أنزل الله سبحانه وتعالى  بها القرآن بسبب اشتمالها على العديد من المعاني ، كما تتضمن اللغة العربية على العديد من الحروف التي تصل لثمانية وعشرون حرفاً ، وتتميز بكتابتها من جهة اليمين ،  كما أن ترتيب الحروف بها وطريقة نطق الأحرف وكيفية خروجه من الفم ومصادر الأصوات المتنوعة من الأمور الفريدة التي لا نجدها في العديد من اللغات .

ايات عن اللغة العربية

ذكر الله عز وجل اللغة العربية في العديد من المواضع بالقرآن الكريم وسوف نستمع لبعض منها بصوت الطالب / ……….

  • { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ (103)} سورة النحل
  • وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آَذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ (44)} سورة فصلت  .
  • { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ} 7 سورة الشورى .

حديث شريف عن اللغة العربية

جاء ذِكر اللغة العربية في العديد من الأحاديث الشريفة ، وسوف نستمع للحديث الشريف مع الطالب / ……

عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحبوا العرب لثلاث لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي ) .

كما قال أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم ، كمثل غيث أصاب أرضا فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ، وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا وأصاب طائفة منها أخرى ، إنما هي قيعان لا تمسك ماء وتنبت كلأ ، فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ، ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به) متفق عليه .

هل تعلم عن اللغة العربية

مع فقرة هل تعلم والطالب / …………………

  • هل تعلم أن من بين أكثر اللغات انتشاراً في العالم اللغة العربية ، فهي من اللغات القديمة التي عرفتها البشرية وكان سبب نزول القرآن الكريم بهذه اللغة هو من أهم أسباب انتشارها.
  • هل تعلم أن اللغة العربية تحتوي على 28 من الأحرف ولكل منهم طريقته الخاصة في النطق ، حيث لا يتشابه نُطق أحدهما مع الآخر فيكفي أن نضع حرف صغير من الأحرف للكلمة لجعل معناها يختلف تماماً ، وهو ما يجعلها لغة متفردة من نوعها .
  • هل تعلم أنه تمت تسمية اللغة العربية بلغة الضاد تمييزاً لها عن غيرها حيث أن حرف الضاد موجود في اللغة العربية ولا يوجد في اللغات الأخرى .
  • هل تعلم أن من يتحدثون العربية يزيدون عن المليار شخص ، حيث أنها لغة القرآن الكريم المستخدمة في أداء الصلاة وقراءة القرآن ، وفي أداء العبادات والتقرب لله عز وجل .
  • هل تعلم أن العامل المشترك الذي يجمع جميع الدول العربية هو اللغة العربية ، فمهما تعددت اللغات فعند التحدث باللغة الفصحى فسيستطيع أي شخص عربي فهم ما يتحدث به الشخص الآخر ، وذلك إذا ما استخدم اللغة العربية في التحدث فهي من اللغات الرسمية الخاصة بالدول العربية فقط .

خاتمة اذاعة عن اللغة العربية

تُعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية للكثير من الدول العربية التي تصل نحو اثنان وعشرون دولة ، كما ينطق بها بعض الأقليات في الدول غير العربية وذلك لانتشارها على نحو واسع لأنها لغة القرآن التي يتم من خلالها تناقل معاني الدين الإسلامي الحنيف وفهم قواعده التي تميزها عن غيرها من اللغات المتعددة ، فيكفينا فخراً واعتزازاً أننا نطق اللغة العربية ، ويحب علينا المحافظة عليها وأن نجعل أبناءنا يتحدثون بها باستمرار حتى نحفظها للأجيال القادمة كما حفظها الأجيال السابقة لنا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى