قشرة الشعر

قشرة الشعر مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص ، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء ، وتنتج قشرة الشعر عن تقشر الجلد على فروة الرأس ، وعلى الرغم من أنها ليست معدية أو خطيرة ، إلا أنها تسبب إحراج بالغ ويصعب علاجها .

اسباب قشرة الشعر

يمكن علاج قشرة الرأس الخفيفة باستخدام شامبو يومي مناسب ، وإذا لم ينجح ذلك عليك استشارة الطبيب حول المنتجات التي يجب استخدامها ، ومن أهم أعراض قشرة الشعر  ، تقشر الجلد على فروة الرأس والشعر والحاجبين ، والشعور بحكة شديدة في فروة الرأس .

أما أسباب ظهور قشرة الشعر فتتمثل فيما يلي :

  • التمتع ببشرة دهنية أو جفاف الجلد .
  • عدم استخدام شامبو مناسب للشعر .
  • الإصابة بفطر يشبه الخميرة يتغذى على زيوت فروة الرأس .
  • الحساسية لبعض منتجات العناية بالشعر .
  • الإصابة بالصدفية والأكزيما .

ويمكن لأي شخص تقريبًا أن يصاب بقشرة الشعر ، ولكن هناك بعض العوامل التي تجعلك أكثر عرضة للإصابة أبرزها التقدم في العمر ، حيث تبدأ القشرة عادة في سن البلوغ وتستمر حتى منتصف العمر .

ويصاب الذكور بقشرة الشعر بصورة أكبر من الإناث ، حيث اكتشف الباحثون أن الهرمونات الذكرية تلعب دوراً كبيرًا في الإصابة بقشرة الشعر .

وهناك بعض الأمراض مثل مرض الشلل الرعاش ، التي تصيب الجهاز العصبي فتزيد من خطر الإصابة بقشرة الرأس ، كما يسبب ضعف الجهاز المناعي زيادة فرص الإصابة بقشرة الشعر .

علاج قشرة الشعر

يمكن التحكم دائمًا في حكة وقشرة الشعر ، عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات أبرزها التنظيف اليومي لفروة الرأس بشامبو مناسب لطبيعة الشعر لتقليل الخلايا الزيتية .

 ويمكنك استخدام شامبو مخصص لعلاج قشرة الشعر ، لكنك قد تحتاج إلى تجربة أكثر من شامبو للعثور على النوع الذي يناسبك .

وفي حالة زيادة الحكة أو الاحمرار أو الاحتراق من أي منتج ، يجب أن تتوقف عن استخدامه ، وإذا كنت تعاني من رد فعل تحسسي مثل الطفح الجلدي أو صعوبة في التنفس توجه إلى الطبيب المعالج فورًا .

ومن أهم أنواع الشامبو الذي يقوم بمعالجة القشرة :

شامبو بيريثيون الزنك

مثل (ديرمازينك ، هيد آند شولدرز ، جيسون داندروف ريليف 2 في 1) ، وهذه  الأنواع تحتوي على مضاد للجراثيم والفطريات .

شامبو كبريتيد السيلينيوم

مثل (هيد آند شولدرز إنتنسيف ، سيلسون بلو ، آخرون). هذه الأنواع تحتوي على عامل مضاد للفطريات ، وتستخدم هذه المنتجات حسب التعليمات المدونة على العبوة ، ويتم شطفها جيدًا بعد غسل الشعر .

شامبو الكيتوكونازول

مثل (Nizoral A-D) ، وهو يقوم بقتل الفطريات المسببة للقشرة التي تعيش على فروة الرأس .

نصائح للتخلص من قشرة الشعر

هناك العديد من النصائح التي تساعدك على التخلص من قشرة الشعر بسهولة ، وفي أقل وقت ممكن ، وهي :

السيطرة على الإجهاد

 يؤثر الإجهاد على صحتك العامة ، مما يجعلك عرضة للعديد من الأمراض ، ويمكن أن يسبب الإجهاد ظهور قشرة الرأس أو تفاقمها بسهولة .

اتباع نظام غذائي صحي

 اتباع نظام غذائي صحي يوفر لك  ما يكفي من الزنك والفيتامينات ، وأنواع مختلفة من الدهون التي تمنع تكون قشرة الشعر .

شامبو الفروة الدهنية

إذا كانت فروة الرأس دهنية ، فقد يساعد غسل الشعر بالشامبو يوميًا على منع القشرة ، لذا دلكي فروة رأسك بلطف لتخفيف القشرة ثم اشطفيها جيدًا .

أشعة الشمس

 أشعة الشمس من أهم العلاجات التي تساعد على منع تكون قشرة الشعر ، ولكن احذر من التعرض للأشعة فوق البنفسجية لأنها تضر بشرتك ، وتزيد من خطر إصابتك بسرطان الجلد ، كل ما عليك هو قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق صباحًا .

منتجات تصفيف الشعر

 يمكن أن تسبب منتجات تصفيف الشعر تكون القشرة الشديدة على الشعر ، لاحتوائها على مواد دهنية وزيتية ، لذا استشيري طبيبك حول المنتجات التي يمكنك استخدامها حتى لا تتفاقم المشكلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى