سلسلة غذائية يكون فيها الفأر مستهلك ثانوي

كيف يكون الفأر مستهلكا ثانويا في إحدى سلاسل الغذاء على الرغم من أن كونه قد يتغذى على النباتات وعلى هذا الرأي يكون الفأر مستهلك أولي ، لذا دعونا نوضح بعض التفاصيل التي ستجيب على ذلك التساؤل المحير .

السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية

السلسة الغذائية هي عبارة عن سلسلة من الكائنات الحية والتي يكون بدايتها عند الكائنات المنتجة مثل النباتات وتنتهي بالكائنات التي يكون مصيرها التحلل كبعض الطيور والحيوانات وحتى الإنسان .

فهي تعتبر مسار زمني أو ترتيب يوضح مسار الطاقة من كائن إلى آخر وتوضح كل من الكائنات المنتجة والمستهلكة أو الكائنات المحللة ، لا يمكن القول أن الطاقة يمكن أن تنتهي ولكنها تنتقل من كائن إلى آخر فقط .

الشبكة الغذائية هي عبارة عن الاتصال بين كل من السلاسل الغذائية المتنوعة ، والتي يمكنها أن تتبع عدة مسارات على عكس سلسلة الغذاء والتي من شأنها أن تتبع مسار واحد فقط .

لا يمكن الفصل بين كل من السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية ، لأن كل منهما يكمل الآخر وهما القادران على ربط الكائنات الحية ببعضها البعض ، وهما جزء لا يمكن فصله عن النظام البيئي ككل .

سلاسل غذائية قصيرة

من الممكن أن تكون السلاسل الغذائية قصيرة للغاية ، فيمكن على سبيل المثال أن يتغذى الإنسان على التفاح الاخضر فيمكن القول في تلك الحالة أن السلسلة الغذائية بدأت بالشمس ومن ثم النبات وبعدها الإنسان الذي يتحلل .

كذلك الحال لبعض الحيوانات التي يمكنها أن تتغذى على الأعشاب في اليابسة كالفيل على سبيل المثال ، ويكون مصيره في النهاية التحلل ، أو بعض الأسماك التي تتغذى على الطحالب أو العوالق النباتية وينتهي بها الأمر إلى النفوق .

سلسلة غذائية بحرية

يشمل البحر العديد من الكائنات البحرية بين المنتج والمستهلك ، هناك العديد منها يصنع غذائه بنفسه ومنها الطحالب أو العوالق النباتية وعلى ذلك الأساس يكون هناك سلاسل غذائية كثيرة في البحار والمحيطات المائية مثل :

الشمس – الطحالب – الأسماك الصغيرة – الأسماك الكبيرة – أسماك القرش تتحلل ،  أو من الممكن أن تكون الشمس – العوالق النباتية – الأسماك الصغيرة  – ثعابين البحر تتحلل ، أو المثال الثالث يمكن أن نبدأ بالشمس – العوالق النباتية – الروبيان – الأسماك – أسد البحر – أسماك القرش ثم تتحلل .

يمكن أن يوجد العديد من السلاسل الغذائية الخاصة بالبركة أيضا ويمكن القول بأنها تبدأ بالشمس – العوالق المائية – الأسماك – الثعبان – النسر ثم يتحلل .

أما عن المستنقعات فيمكن وصف السلسلة الغذائية في تلك الحالة على أن تبدأ بالطاقة الشمسية أيضا  ومن ثم الطحالب وبعدها الأسماك ثم تنتهي بالقطط التي يمكن أن يكون مصيرها التحلل في النهاية .

سلسلة غذائية يكون فيها الفأر مستهلك ثانوي

تعتبر الشمس هي مصدر الطاقة على الأرض وهو مصدر الطاقة الأول والأوحد للكائنات جميعها ، فمن خلال عملية البناء الضوئي ينتج النبات غذائه والذي يعتبر هو المنتج الذي يتغذى عليه باقي الكائنات المستهلكة بصورة أساسية .

يمكن اعتبار الحقل على أنه اليابسة ويكون عليه أن السلسلة الغذائية التي من المفترض تواجدها هناك تكون كالآتي : الشمس – العشب – طائر يتغذى على النباتات – الثعبان – النسر  ،  أو يمكن أن تكون مثلا : الشمس – النبات – الفأر – النسر .

يمكن أن نجعل الفأر مستهلك ثانوي في تلك السلسلة إذا كان الفأر يتغذى مثلا على ديدان الحقل فتكون السلسلة على الشكل الآتي : الشمس – النبات – الديدان – الفأر – النسر .

رسم سلسلة غذائية

يمكن البدء برسم سلسلة غائية عن طريق تحديد العناصر التي سوف تشارك في تلك السلسلة فعليك أولا معرفة كل من المنتج والمستهلك الأولي والمستهلك الثانوي ، وبعدها سيكون عليك تحديد الطريقة التي تريد رسم السلسلة الغذائية بها ، فهي إما عن طريق الوصف بالأسماء أو بالرسم .

بعد ذلك ستقوم بربط كل تلك العناصر بواسطة الأسهم بداية من المنتج وهو غالبا الشمس ، أو الطاقة الشمسية بالتحديد وصولا إلى المستهلك الثانوي ومن ثم الكائنات المحللة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى