كيفية تفصيل الملابس

يعتبر تفصيل الملابس وخياطتها هو من أحد الفنون التي يتمتع بها البعض بفطرته ، وهناك من يحب تلك الحرفة ويريد أن يمتهنها ويتعلمها ، وفي رأي الشخصي أن الخبرة من اكتساب المهارات وتعلم الأشياء والمثابرة عليها هي أكثر روعة وتحقق أفضل النتائج ، عن أولئك الذين يولدون موهوبين بالفطرة بتلك المهارة ولم يحاولوا تنميتها ، لذا دعونا نعطيكم بعض الأسرار والنصائح حول كيفية تفصيل الملابس .

تفصيل ملابس نسائية

هناك عدة نصائح سوف نقوم بعرضها عليكم حيال أمر تفصيل الملابس عامة ، وهناك بعض النصائح التي سوف نقدمها وهي تخص كل قسم من أقسام الخياطة على حدا .

  • في بداية الأمر يكون عليك تحديد القطعة التي سوف تقوم بالعمل عليها وحياكتها ، فمثلا إذا كنت تريد تفصيل فستان أو عباءة أو تنوره أو بلوزة فلابد من تحديد مبتغاك .
  • تحديد انواع القماش المستخدم والخاص بالتصميم ، فإذا كان التصميم هو فستان نسائي فمن الأفضل أن تكون اختياراتك من أنواع الأقمشة الرائجة مثل الأقمشة التركية أو الحرير أو الكريب وغيرها الكثير .
  • عند اختيارك لأقمشة منقوشة أو مرسومة ، فعليك الانتباه إلى توجيه الرسوم بالطريقة الصحيحة أولا ، ومن ثم يجب الانتباه أيضا إلى أن تكون الأقمشة مفرودة ومصقولة بشكل صحيح .
  • يتم تحديد قياس كل من الياقة وكذلك الأذرع والأكمام والصدر والبطن وطول الذراع والساق والطول من الوسط إلى الأرض ، يمكن عمل بطانة داخلية من أحد الأقمشة الخاصة بعمل البطانات ، وذلك بهدف تنفيذ الشكل الداخلي للفستان والتحديد على أساسه .
  • بعد أن حددت شكل الفستان الخارجي وقمت بقص القماش بالشكل الذي تحبه وبتحديد الباترون المميز لديك ، فسيكون عليك تحديد الأماكن التي سيكون فيها الخياطة بالتحديد .
  • يمكن عمل بطانة أقوى وبسمك أكبر لإعطاء كل من الأساور والأكمام والياقة بعض الحجم ، وكذلك بغرض إعطائها الشكل الحاد غير الأملس على عكس باقي الفستان .
  • إذا كان هناك رغبة في عمل سحاب للفستان ، فسنقوم بتقسيم القماش الخاص بالظهر من أعلى إلى نصفين ، وذلك بغرض وضع السحاب فيما بعد .
  • يمكن تحديد تلك الأماكن عن طريق وضع الدبابيس الخاصة بالحياكة على حواف الأقمشة ، مع الحرص على جمعها ببعضها لتطبيق الخياطة على الفور .
  • يمكنك الآن أن تعمل على خياطة السحاب في ظهر الفستان في المكان المخصص له ، ويمكن أن تقوم بلصقه بمسدس الشمع لضمان عدم تغير مكانه أثناء الخياطة .

تفصيل ملابس اطفال

لن تختلف خطوات تفصيل ملابس الأطفال كثيرا عن  تفصيل الملابس العادية للكبار ، ولكن وجب التنويه على أن الأقمشة التي تستخدم في تفصيل ملابس الأطفال لابد وأن تكون خفيفة الوزن ناعمة الملمس ومن الأفضل أن تكون قطنية مريحة ومقاومة للحريق .

عند تفصيل ملابس الأطفال يجب أن تقوم بحياكة القطعة التي يريدون هما ارتداؤها وليست التي تريد أنت حياكتها ، لأن الطفل في الغالب لن يرتدي القطعة التي قمت أنت بفرضها عليه فعليك تلبية رغباته .

هناك بعض الأطفال من ذوي البشرة الحساسة والذين يجب مراعاتهم في عدة أشياء ، ومنها اختيار الأقمشة التي لا تساعد على تهيج البشرة ، وكذلك محاولة إبعاد كل من الأزرار المعدنية أو السحابات المعدنية عن ملامسة الجلد .

لابد من عمل الرقبة على أن تكون واسعة أو مريحة حتى يستطيع الطفل إدخال رأسه فيها بدون عراك أو بكاء ، كما أنه يجب مراعاة أن الطفل في بعض المرحل العمرية ينمو بسرعة ، فلابد من الابتعاد عن عمل القياسات الضيقة .

عند تفصيل الملابس للأطفال الصغار أو الرضع فمن الهام عمل السروال بطريقة تناسب تغيير الحفاض بسهولة ، كما يجب الابتعاد عن الأربطة المطاطية التي يمكن أن تعمل على وجود خطورة عليهم في ذلك السن الصغير .

تفصيل ملابس نوم

تعتبر ملابس النوم من أحد أكثر أنواع التفصيل راحة ومتعة ، فلابد من الانتباه إلى عدة أشياء ومن أهمها اختيار الأقمشة القطنية المريحة والناعمة  ، والابتعاد كل البعد عن الأقمشة النايلون والتي تحتوي على ألياف صناعية .

يجب أن يكون أخذ المقاسات الخاصة بملابس النوم كبيرة بعض الشيء ، وذلك حرصا على عمل تلك الملابس بطريقة فضفاضة تلائم الراحة التي يجب أن يشعر بها الشخص في المنزل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى