طول النظر

يعتبر طول النظر ، أو بعد النظر ، مشكلة من أكثر مشاكل الرؤية شيوعا ، وتؤثر على حوالي ربع سكان العالم ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من طول النظر رؤية الأشياء البعيدة جيدًا ، لكنهم يواجهون صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة ، ويشار إلى هذه الحالة في بعض الأحيان باسم مد البصر وهي عكس قصر النظر التي يرى فيها المريض الأشياء القريبة فقط .

ما هو طول النظر

 طول النظر هو مشكلة شائعة في الرؤية حيث يمكن للشخص المصاب بطول النظر رؤية الكائنات البعيدة بوضوح ، ولكن الكائنات القريبة قد تكون ضبابية ، وتؤثر درجة طول النظر على القدرة على التركيز ، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من طول النظر الشديد رؤية كائنات واضحة فقط على بعد مسافة كبيرة ، في حين أن أولئك الذين لديهم طول نظر خفيف قد يكونون قادرين على رؤية الأشياء الأقرب بوضوح .

وطول النظر عادة ما يكون موجودا عند الولادة حيث أنه قد يكون متوارثاً بين بعض الأسر ،  ويمكن بسهولة تصحيح هذه الحالة باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة ، والخيار الأخر للعلاج هو الجراحة .

علاج طول النظر

الهدف من علاج طول النظر هو المساعدة في تركيز الضوء على شبكية العين من خلال استخدام العدسات التصحيحية أو الجراحة الانكسارية .

العدسات

في الشباب ، لا يكون العلاج ضروريًا دائمًا لأن العدسات البلورية داخل العين مرنة بما يكفي للتعويض عن الحالة ، وذلك يعتمد على درجة طول النظر ، وقد يحتاج الشخص إلى عدسات طبية لتحسين الرؤية القريبة ، إلا أنه مع تقدم العمر تصبح العدسات أقل مرونة ، كما أن ارتداء العدسات الطبية يعالج طول النظر عن طريق مواجهة انحناء القرنية المنخفض أو الحجم الأصغر للعين  تشمل أنواع العدسات الطبية :

-النظارة الطبية : هذه طريقة بسيطة وآمنة لضبط الرؤية الناتجة عن طول النظر ، وهناك مجموعة متنوعة من عدسات النظارات وتشمل رؤية واحدة ، ونظارة ثنائية ، ونظارة ثلاثية العينيات ومتعددة البؤر التقدمية .

-العدسات اللاصقة : هذه العدسات توضع مباشرة على العين ، وهي متوفرة في مجموعة متنوعة من المواد والتصميمات ، بما في ذلك اللينة والجامدة

جراحة الانكسار

على الرغم من أن معظم العمليات الجراحية الانكسارية تستخدم لعلاج قصر النظر ، إلا أنها يمكن أن تستخدم أيضًا لعلاج بعد النظر الخفيف إلى المتوسط ، هذه العلاجات الجراحية تصحح طول النظر عن طريق إعادة تشكيل انحناء القرنية ، وتشمل طرق جراحة الانكسار ما يلي :

الليزك : من خلال هذا الإجراء يقوم الجراح بصنع رفرف مفصل رفيع إلى القرنية ، ثم يستخدم الليزر لضبط منحنيات القرنية التي تصحح طول النظر ، وعادة ما يكون الشفاء من جراحة الليزك أسرع ويسبب مشقة أقل من جراحات القرنية الأخرى.

استئصال القرنية تحت الظهارة بمساعدة الليزر : يضع الجراح رفرفًا رقيقًا جدًا في الغطاء الواقي الخارجي للقرنية ويستخدم الليزر لإعادة تشكيل الطبقات الخارجية للقرنية وتغيير منحناها ثم استبدال الظهارة .

استئصال القرنية بالضوء : يشبه هذا الإجراء الليزك ، باستثناء أن الجراح يزيل الظهارة تمامًا ، ثم يستخدم الليزر لإعادة تشكيل القرنية ، ولا يتم استبدال الظهارة ، ولكنها ستنمو مرة أخرى بشكل طبيعي ، بما يتوافق مع شكل القرنية الجديد .

علاج طول النظر بعد الاربعين

مع تقدم العمر تصبح قرنية العين أقل مرونة وعند إصابتها بضعف أو بعد النظر فإنه يكون من الصعب علاجها بالطرق التقليدية كارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة ، ففي هذه الحالة يضطر الطبيب إلى إدخال الجراحة لعلاج المشكلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى