شاي الماتشا

شاي الماتشا أحد أنواع شاي الأعشاب التي ظهرت حديثًا في الأسواق وبات معروفاً بفوائدة العظيمة وهو يأتي من النبات الذي يُنتَج منه الشاي الأخضر والشاي الأبيض والشاي الأسود وهو معروف باسم camellia sinensis وكلمة ماتشا تعني “الشاي المطحون” ، وهو أول  شاي أُستُهلك في الصين .

ما هو شاي الماتشا

شاي الماتشا هو الشاي الأخضر مطحوناً على هيئة بودرة ويُضرب مع الماء الساخن وهو يختلف في طريقة تحضيرة عن الطرق التقليدية للشاي الأخضر الذي اعتاد الناس على شُربه منقوعًا في ماء ساخن ، وقد انتشر هذا النوع من الشاي في اليابان وأصبح طقس من طقوس التأمل .

وقد بدأت القصة بعد أن ذهب أحد الكهنة في اليابان إلي الصين  ليدرس في أحد الأديرة البوذية في أوائل القرن الثاني عشر وهناك اكتشف الشاي المضروب فاعتمده كأحد طقوس التأمل الديني ونقل تجربته إلى اليابان ليصبح في نهاية المطاف شُرب الشاي المضروب عُرف في جميع أنحاء اليابان ، ثم اتخذه الساموراي الذين كانو وقتها يُعرَفون بأنهم محاربين شَديدي البأس كطقس من طقوس تدريباتهم بل حولوا الأمر من كَونهِ مشروب للاسترخاء إلى طقس يمارسونه قبيل حروبهم ، وقالوا إنه ساعدهم على زيادة قوتهم وتركيزهم واستعدادهم للمعركة .

فوائد شاي الماتشا للشعر

أثبتت الدراسات الحديثة أن مُحتوى شاي الماتشا من مادة  EGCG بتركيزات عالية هو مايجعله مُرشح قوي لاستخدامة في علاجات الشعر لحل مشكلة التساقط وزيادة الكثافه لأن هذه المادة تُعزز من إنتاج الشعر وتُحفز خلايا dermal papilla لإنتاج شعر جديد ، وشاي الماتشا أيضاً يحتوي على فيتامين ب الذي يزيد من قوة الشعر ويُعالج  مشكلة الشعر الضعيف سهل التكسر والمتقصف ، ولا ينحصر استخدام بودرة شاي الماتشا على مستحضرات العناية بالشعر بل أيضا شُرب شاي الماتشا ستنعكس فوائده على شعِرك بالإضافة إلى فوائده لللبشرة و فقدان الوزن الزائد .

فوائد شاي الماتشا للتنحيف

يتميز شاي الماتشا بأنه يحتوي على مادة POLYPHENOL بكميات أكبر من الشاي الأخضر وهذه المادة تعتبر مضادة للأكسدة وتعمل على رفع معدلات التمثيل الغذائي داخل الجِسم وزيادة معدل التأثيرات الحرارية التي ترتفع لتصل إلى 35% – 43% ، مما يؤدي إلى حرق الدهون وتكسير الخلايا الدهنية ، بالإضافة إلى ذلك يحتوي شاي الماتشا على ألياف طبيعية تعطيك إحساس بالامتلاء والشبع وتمنعك من تناول المزيد من الأطعمة ، والحفاظ على معدلات السكر في الدم وتحميك من الإصابة بمرض السكري ، هذا بجانب رفع كفاءة عمل الأمعاء وتنشيط البكتيريا النافعة لإنتاج الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لرفع كفاءة التمثيل الغذائي وحرق الدهون .

الفرق بين شاي الماتشا والشاي الاخضرالعادي

هناك عدة فروق بين شاي ماتشا والشاي الأخضر العادي الذي نعرفه ، وأهم تلك الفروق هي :

  • طريقة الزراعه : أختلف شاي الماتشا عن الشاي الأخضر في كيفية زراعته وتحضيره فكلاهما ينبُتان من نفس النبتة ، لكن يختلف عن الشاي الاخضر في الطرق المتبعة في تجهيزه بداية من زراعته حتي تحضيره ، فللحصول على شاي الماتشا يتم زراعة النبات في الظل بطريقة مُحكمة جداً ويحتاج إلى كثير من العمالة حتي يتم ترشيح الضوء على الشجيرات بطريقة محكمة مما يُعطي الأوراق لوناً أخضراً نقياً ، كما إنه يغير من مستويات الفلافونيل والكافيين عنها في الشاي الأخضر هذا بالإضافة إلى تغير نكهة الشاي  .
  • طريقة الحصاد : يتم التقاط براعم الربيع الحديثة ذات الثلاثة أوراق فقط من نبات الشاي ، للحصول على شاي الماتشا ، وهو ما يجعل عملية إنتاجه بطيئه وباهظة الثمن .
  • معاملة أوراق الشجر للبخار : بعد أن يتم اقتطاف أوراق الشجر يتم تعريضها فوراً للبخار ، وذلك لإيقاف عملية الأكسدة والحصول على لون أخضر زاهي ونكهة نباتيه قوية .
  • عملية الطحن : إن أوراق الشاي الاخضر التقليدية تُلف وتُجفف أمَا أوراق شاي الماتشا فإنها تُنزع منها السقان والعروق وتُفرد حتي تجف تماماً ، وتُطحن بواسطة المطاحن الحجرية البطيئة .
  • طريقة تناول الشاي : يتم نَقع أوراق الشاي الأخضر في ماء ساخن أمَا ورق الماتشا فيتم خلطه مع الماء الساخن .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى