اسباب تلون بعض الاسفنجيات باللون الاخضر

أسباب تلون بعض الإسفنجيات باللون الاخضر قد تكون مجهولة لدى الكثير من الأشخاص ، والبعض لا يعلم بعض الحقائق الأخرى عن الإسفنجيات وكونها تنتمي إلى فصيلة الحيوانات البحرية وليس النباتات ، واليوم نتعرف سويًا على مواصفات الإسفنج الطبيعي ، وأين يعيش الإسفنج ، وأهم فوائده

الاسفنج الطبيعي

الإسفنج الطبيعي هو أحد أنواع الحيوانات المائية متعددة الخلايا البدائية ، التي تنتمي إلى فصيلة بوريفيرا ، ويبلغ عدد هذه الأنواع حوالي 5000 نوعًا تقريبًا وتعيش في كل البحار .

اين يعيش الاسفنج

تم العثور على بعض الاسفنجيات في المياه العذبة ، ومع ذلك حوالي 98 في المئة من جميع أنواع الإسفنج البحري تفتقر إلى وجود نظام عصبي ، وعضلات محددة ، ولا تظهر حركات واضحة لأجزاء الجسم .

في بداية الأمر اعتقد العلماء أن الإسفنج ينتمي إلى فصيلة نباتات بسبب شكله المتفرّع ، وافتقاره إلى الحركة الواضحة ، لكن بعد ذلك تم التأكد من أنه حيوان مائي .

اهم صفات حيوان الاسفنج

يختلف الإسفنج عن الحيوانات الأخرى في أنه لا يحتوي على أعضاء ، واعتبر العديد من العلماء أن الإسفنج يحتل موقعًا منفردًا في مملكة الحيوانات

والإسفنج عبارة عن كتلة من الخلايا والألياف ، يتخلل الجزء الداخلي منها نظام معقد من القنوات التي تنفتح في شكل ثقوب بأحجام مختلفة من خلال الجلد البني الداكن أو الأسود .

ويتم حصاد الإسفنج ذي القيمة التجارية ، عن طريق الصيد في المياه الضحلة ، أو عن طريق الغوص أو صيد الأسماك في المياه العميقة ، وعلى الرغم من وجود  الإسفنج الأكثر قيمة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، إلا أنه يمكن الحصول عليه أيضًا قبالة الساحل الغربي لفلوريدا ، وفي جزر الهند الغربية .

ويعتبر الإسفنج ذات قيمة كبيرة من الناحية العلمية ، بسبب تركيبه الخلوي غير العادي حيث لا تحتوي خلاياه على أنسجة أو أعضاء مثل تلك الموجودة في الحيوانات الأخرى ، بالإضافة إلى قدرته على تجديد الأجزاء المفقودة ، ويشكل الإسفنج جزءً هامًا من الحياة الموجودة في أعماق البحر .

تتواجد الإسفنجيات على شكل مزهريات أو أنابيب أو فروع ، يبلغ طولها من متر واحد إلى مترين ، ويختلف الحجم داخل الأنواع حسب العمر والظروف البيئية وإمدادات الغذاء .

وتختلف الإسفنجيات بشكل كبير في المظهر الخارجي ، فبعضها كثيف والبعض الآخر عبارة عن كتل عديمة الشكل أو غير متبلورة ، أو تتواجد على شكل وسادة  ، ويوجد عدد قليل من الأنواع لها أشكال كروية محددة جيدًا .

فوائد الاسفنجيات

وتشير الأبحاث إلى أن الإسفنج من الحيوانات الأكثر تعقيدًا الذي تطور بمرور الوقت ، وتم استخدام الإسفنج قديمًا في صنع بعض الأدوات المنزلية ، كما تم استخدامه في الطلاء .

وذاع صيت الإسفنج على أنه ذات قيمة علاجية تساهم في علاج الأمراض المختلفة ، كما يستخدم الإسفنج الطبيعي الآن في الفنون والحرف مثل صناعة الفخار والمجوهرات ، والرسم والتزيين ، وفي الطب الجراحي .

اسباب تلون بعض الاسفنجيات باللون الاخضر

لون حيوان الاسفنج متغير ، وعادة ما يتلون الإسفنج في المياه العميقة باللون البني ،  أما الإسفنج الذي يتواجد في الماء الضحل فهو ذو ألوان زاهية في كثير من الأحيان ، منها الأحمر والأصفر والبرتقالي والبنفسجي والأسود .

معظم الإسفنجيات غالبًا ما تكون خضراء لأن الطحالب الخضراء تعيش في علاقة تكافلية داخلها ، وفي ظل ضوء الشمس يمكن رؤية اللون الأخضر بوضوح ، أما في الظلام يصبح الإسفنج لونه أبيض عندما لا يحدث التمثيل الضوئي ، حيث أن الطحالب المستخدمة في التمثيل الضوئي لا تنتج صبغتها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى