ماذا سيحدث في البيئة في حال انقراض الدجاج

انقراض الحيوانات هو مصطلح يطلق على نوع معروف من الحيوانات لم يعد له وجود في العصر الحالي ، بعض هذه الحيوانات معروفة فقط من بقاياها المتحجرة أو التي تم تحنيطها ، والبعض الآخر كان معروفا عند البشر ولكنه اختفى الآن ، ولا يزال الكثير من الحيوانات مهددة بالانقراض نتيجة لأسباب عديدة ، قد يكون بعض هذه الأسباب مرتبطا بالإنسان بشكل مباشر ، وقد يكون نتيجة لكوارث طبيعية أو مشكلات بيئية ، وبرغم ذلك فإن الانقراض يعد جزء طبيعي من تطور الحياة الطبيعية ، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن تعرض الدجاج للانقراض وتأثير ذلك .

اسباب انقراض الحيوانات

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لانقراض الكثير من أنواع الحيوانات في العالم ، وتشمل أهم هذه الأسباب ما يلي :

كثرة الصيد والقنص

تتعرض الكثير من الحيوانات للصيد بكميات كبيرة ، مثل الفيلة فهي مهددة بالانقراض بسبب ذلك ، حيث يتم صيد الفيلة لأخذ العاج ، والنمور للاستفادة من فرائها ، بالإضافة سمك التونة ، وأيضا أسماك القرش لوجود تأثيرات علاجية في ذيلها ، فهذه الحيوانات يتم اصطيادها بأعداد كبيرة إلى حد الانقراض .

تدمير المسكن

يعد حاليا أكبر الأسباب لانقراض الحيوانات ، فقد تسببت إزالة الغابات في القضاء على أنواع كثيرة من الحيوانات ، ومن المتوقع أن تختفي جميع الغابات المطيرة في خلال المائة عام القادمة ، وبالتالي فإن هذا سوف يهدد أعداد مهولة من الحيوانات ، وبالإضافة إلى الغابات فإن الشعب المرجانية أيضا تتعرض للتدمير ، فقد تم تدمير نسبة 27 % من الشعاب المرجانية ، وهذا بدوره سوف يهدد حياة الكثير من الحيوانات البحرية .

التلوث

ملوثات الهواء الجوي تؤثر على استقلاب الحيوانات ، مما يتسبب في هلاكها حيث يصعب عليها التعامل معها ، وتشمل هذه الملوثات أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين ، بالإضافة إلى ملوثات الماء والتربة التي تتضمن المعادن الثقيلة مثل الزئبق والكادميوم والرصاص ومبيدات الآفات ، وجميع هذه الملوثات تتسبب في هلاك الحيوانات وانقراضها .

ماذا سيحدث إذا انقرض الدجاج

إذا انقرضت القطط والكلاب فهذا سوف يؤدي لحزن جميع محبيهم ، وإذا انقرضت الأبقار فسوف تحدث الكثير من الأزمات الاقتصادية ، وخاصة في أمركيا والأرجنتن وأستراليا ، ولكن ماذا عن الدجاج ؟ هل يمكن العيش بدون دجاج في العالم ؟ ماذا لو هلك جميع الدجاج والذي يبلغ عدده 22 مليارا نتيجة أنفلونزا الطيور ؟ يقول أوليفييه هانوت عالم الأحياء الذي درس انتشار الدجاج في جميع أنحاء العالم ، أن بدون الدجاج سوف يتضور العالم جوعا ، ما يقرب من ثلث مصادر اللحوم في العالم سوف يختفي ، وسوف يختفي البيض أيضا وهو من أهم مصادر التغذية ، يمكن أن ينتج عن ذلك انتشار الأوبئة وأعمال الشغب في جميع أنحاء العالم ، وذلك لأن الدجاج هو مصدر رئيسي من مصادر الغذاء في العالم ، حيث يتناول البشر قرابة 100 مليون طن من لحم الدجاج ، وأكثر من 1 تريليون بيضة سنويا .

سلالات الدجاج المهددة بالانقراض

يوجد حوالي 12 نوعا من أنواع أو سلالات الدجاج المهددة بالانقراض على مستوى العالم ، ومن هذه السلالات دجاج البراكل أو كامبين ( campine ) ، وهو سلالة من الدجاج المنزلي ، نشأ في الجزء الشمالي من بلجيكا ، ويتميز كلا الجنسين من هذا الدجاج باللون الذهبي أو الفضي ، ومن سلالات الدجاج المهددة بالانقراض أيضا دجاج شانتكلير ومنشأه دولة كندا ، وهذه السلالة مقاومة للبرد ومناسبة لإنتاج البيض واللحوم .

ودجاج كريفيكور وهو من السلالات النادرة من الدجاج ، ودجاج أورلوف الروسي وهو دجاج طويل ذو ريش كثيف في الرأس والرقبة ، وهذا الدجاج من أهم الأنواع التي تنتج اللحوم ، ومن سلالات الدجاج المعرضة لخطر الانقراض هو دجاج سلطان ، وهو سلالة من الدجاج منشؤها تركيا وتتميز بريش غزير وذيل طويل وأقدام صغيرة ، وأيضا دجاج سومطرا الذي نشأ في جزيرة سومطرا ، ومن السلالات المهددة بالانقراض أيضا دجاج يوكوهاما والدجاج الأسباني الأسود ، والدجاج ذو القبعة الحمراء ودجاج النانكين وغيرهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى