سمك القرش

تعتبر أسماك القرش من أقدم المخلوقات على وجه الأرض ، فيرجع ظهورها إلى أكثر من 400 مليون عام مما يعني أنها ظهرت قبل ظهور الديناصورات ، وتتمتع أسماك القرش بعدة خواص وهي الهيكل العظمي الغضروفي ويتواجد لديها ستة أزواج من الخياشيم كما تمتلك عدة صفوف من الأسنان الحادة .

على ماذا يتغذى سمك القرش

على الرغم من أن أسماك القرش مفترسة إلا أنها تختلف في عاداتها ، وعلى رغم الشائع بأن سمك القرش يأكل الإنسان إلا أن هناك عدة أنواع تتغذى على العوالق النباتية البحرية فقط ولا يمكنها التغذي على اللحوم .

يعتمد أسلوب التغذية لسمك القرش على البيئة التي يعيش فيها والظروف المحيطة به ، وتعتبر أسماك القرش قادرة بجدارة على التكيف ، فعند عدم تواجد فرائسها المفضلة فإنها تقوم بالتهام المتاح لديها من المكان المحيط بها .

هناك نوع من أسماك القرش النباتية التغذية والتي ينتمي لها كل من القرش الضخم والقرش الحوت والقرش البهلوان ، على الرغم من تواجد الأسنان الحادة بأجسامهم إلا أنهم لا يستخدمونها في التغذية ، وتعتمد تغذيتهم على طريقة ترشيح الماء ، حيث يقومون بترشيح حوالي مليوني لتر من المياه كل ساعة للحصول على 2 كيلوجرام فقط من العوالق المائية .

أما النوع الثاني وهو نوع آكل اللحوم والذي يتغذى في الغالب على الأسماك الصغيرة والرخويات والقشريات وأسود البحر والتونة والمكاريل حتى أنهم يمكن أن يتغذوا على الطيور البحرية ، ويعتبر ذلك النوع من الأنواع الذكية التي تعتمد على نصب الكمائن والصيد الماهر والتخفي لفرائسها ، حيث يمكنها ابتلاع حيوان كامل أو تمزيقه إلى عدة قطع فقط .

تكاثر سمك القرش

هناك نوعين من أنواع تكاثر سمك القرش ويختلف بين التكاثر الجنسي واللاجنسي ، تعيش الإناث في الغالب في أماكن بعدية عن الذكور وفي خلال موسم التزاوج تقوم بنشر بعض المواد الكيميائية الجاذبة للقروش في المياه .

تميل الذكور عادة إلى الإمساك بالإناث بغرض التزاوج حتى أن بعض الأنواع تعض الإناث وذلك أيضا من طقوس التزاوج لديهم بغرض شل الحركة أثناء عملية التكاثر تلك  ، ويكون الإخصاب داخليا في حالة التكاثر الجنسي في المنطقة الخلفية من الزعانف حيث يقوم الذكر بإدخال الحيوانات المنوية إلى جسم الأنثى .

أثبتت بعض الدراسات التي قامت مؤخرا أن بعض أنواع أسماك القرش لم يكن لديها أي صفات جينية ذكورية مما يوضح أنه تم تكاثر الأنثى ذاتيا في تلك الحالة ، على الرغم من كون التكاثر اللاجنسي يعتبر في أنواع الأسماك الأقل تطورا .

سمك القرش يلد ام يبيض

بعد أن تتم عملية التزاوج تقوم الأنثى بوضع البيض بين الصخور أو بين الطحالب وفي بعض الأحيان تودعها في أكياس تسمى أكياس حورية البحر ، وتتغذى الأجنة في تلك الفترة على صفار البيض الداخلي أو المشيمة وتتطور بسرعة داخلها .

يكون الجنين متطور للغاية لمعظم أنواع سمك القرش فهي تتغذى على المشيمة الداخلية للبيض في الكيس الجنيني ، ومن أهم الأمثلة على ذلك هو سمك القرش المطرقة وسمك القرش الثور وسمك القرش الأزرق .

اسماك القرش المفترسة

تكاثرت الأساطير حول سمك القرش الأبيض لكونه يصيب الناس بحالة من الفزع والهلع في المكان الذي يتواجد فيه ، أما في الحقيقة فإن الهجمات التي سجلت لأسماك القرش البيضاء لا يتعدى 900 حالة ، ولم يكن الإصابات فيها إلا 160 إصابة فقط .

على الرغم من أن هجمات أسماك القرش البيضاء غير مبررة حتى الآن ، إلا أن الفكرة المسيطرة أنه يمكن لأسماك القرش أن تهاجم أي سباح من أرجله هي فكرة خاطئة ، ففي الغالب لا يهاجم القرش الأبيض إلا إذا شعر بخطر .

هناك عدة أنواع أخرى من أنواع أسماك القرش المفترسة وعلى رأسها قرش الثور والذي يعتبر أكثر خطورة واندفاعا من القرش الأبيض العظيم على غير المتوقع ، وهناك أيضا القرش النمر .

على الرغم من كون القرش الحوت يعتبر من أكبر الأسماك والتي يعتبر شكلها مرعبا للغاية حيث وصل طول تلك السمكة إلى أكثر من 12 مترا ، إلا أن سمك قرش الحوت لا يعتبر آكل للحوم ولا يمثل أي تهديد على الإطلاق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى