قصر النظر

يصاب الكثير من الناس ببعض أمراض العيون التي من شأنها أن تؤثر على الرؤية مثل قصر النظر أو طول النظر ، ويعد قصر النظر من أكثر الأمور شيوعاً بين الناس ، ومن الممكن أن يرجع قصر النظر إلى كثرة الجلوس أمام التلفزيون أو الكمبيوتر ، أو الإصابة ببعض أمراض العيون .

ما هو قصر النظر

قصر النظر يعني اضطراب في تركيز العين وهو ليس بمرض ، حيث يستطيع أصحاب قصر النظر رؤية الكائنات والأجسام القريبة بوضوح شديد لكن الكائنات البعيدة تبدو ضبابية نوعاً ما وغير واضحة ، وهو حالة شائعة جدا ، وسبب حدوث قصر النظر هو أن مقلة العين ظلت تنمو لفترة طويلة جداً أثناء مرحلة الطفولة ،  هذا يؤدي إلى تركيز الضوء الداخل للعين على الجزء الخلفي من العين بدلاً من شبكية العين ، والنتيجة هي رؤية الأشياء التي تكون على بعد مسافة كبيرة بصورة ضبابية .

أعراض قصر النظر

توجد العديد من أعراض قصر النظر والتي يمكن بسهولة جداً التعرف عليها وهي :

  • يرى الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر الأشياء القريبة بوضوح ، والكائنات والأشياء البعيدة يجتهدون لكي يستطيعوا رؤيتها .
  • الرؤية الضبابية للمسافات البعيدة .
  • الحول .
  • الوميض المفرط  .
  • فرك العين كثيراً .
  • الشعور بالصداع المستمر .
  • إجهاد العين .

علاج قصر النظر

يمكن تصحيح قصر النظر اعتمادا علي درجة قصر النظر ، عن طريق عدة وسائل ، منها :

1- عن طريق استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة .

لرؤية واضحة يمكن ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة في معظم اليوم أو في حالة احتياجك إلي رؤية واضحة للأشياء ، مثل القيادة أو مشاهدة فيلم في سينما .

2- جراحة الانكسار

ان قمت بجراحة الانكسار فيمكن لك الاستغناء نهائياً عن العدسات اللاصقة والنظارات ، ولكنها تعتبر من أصعب الحلول لمعالجة مشكلة قصر النظر عند بعض الناس .

3- الليزر

من العلاجات الأكثر انتشاراً في معالجة قصر النظر هو الليزر ، حيث يقوم الليزر بإزالة طبقة من أنسجة القرنية ، وبالتالي تستطيع الأشعة القوية التركيز جيداً علي شبكية العين .

4- العدسات المزخرفة

وهي عدسات قابلة للزرع في العين وعادة ما تكون دائمة ، وتعتبر خيار جراحي آخر لتصحيح مشكلة قصر النظر ، وتستطيع أيضا حل العديد من المشاكل التي تواجه العين غير قصر النظر ، مثل مشكلة القرنيات الرقيقة ، ولكنها لا تستطيع في النهاية أن تحل محل عدسة العين الطبيعية .

هل يسبب قصر النظر العمى

  • أحياناً قد يسبب قصر النظر بعض المضاعفات الخطيرة ، والتي قد تؤدي إلي عدم الرؤية ، وبالرغم من أن هذا الأمر نادر الحدوث ، ولا يحدث إلا فقط في الحالات التي بلغ فيها قصر النظر أعلى مراحله وتسمى هذه المرحلة بقصر النظر التنكسي أو قصر النظر المرضي .
  • قصر النظر الطبيعي في العادة لا يزيد من خطر إصابة الشخص بمشاكل وأمراض خطيرة في العين ، وفي الغالب يتم تصحيح ومعالجة مشاكل الرؤية تماماً التي قد يسببها قصر النظر ، وذلك باستخدام العدسات التصحيحية ، أو النظارات ، أو العدسات اللاصقة ، أو الليزر أو العمليات الجراحية .
  • في حالة تطور قصر النظر إلى مرحلة عالية جداً قد تحدث مضاعفات كثيرة ، مثل مرض الزرق أو إعتام عدسة العين أو انفصال الشبكية ، وهذا قد يهدد الرؤية حيث تمثل شبكية العين المنفصلة تهديداً خطيراً على العين ، وأوضحت دراسة حديثة كيفية انفصال شبكية العين بواسطة قصر النظر ، حيث أوضحت أنه بينما تنمو وتمتد مقلة العين وتطول ، أيضاً تمتد معها شبكية العين ، وتنمو الفتحة في شبكية العين الرقيقة ، مما يسمح للسائل العبور من تحتها ، ومع تراكم هذا السائل يزداد الضغط على شبكية العين حتى يفصلها عن أنسجة الدعم الأساسية ، وتشتمل أعراض انفصال شبكية العين على :

1- ومضات ضوئية ورؤية عوامات غير واضحة .

2- رؤية غير واضحة وظلال عبر مجال الرؤية .

أن انفصال شبكية العين هو أمر خطير للغاية حيث يهدد البصر ، وعند الشعور بأي من أعراضه يجب الذهاب فوراً إلى الطبيب المختص .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى