فوائد زيت السمسم

زيت السمسم واحد من أهم الزيوت الطبيعية التي تحتوي على كنز من الفوائد الصحية ، حيث يمكن استخدامه لأغراض عديدة منها علاج تساقط الشعر ، أو مكافحة التهابات المفاصل ، أو تهدئة السعال ، وغيرها من الأغراض العلاجية الأخرى ، التي نعرضها لك من خلال التقرير التالي .

فوائد زيت السمسم

إليك مجموعة من أهم وأبرز فوائد زيت السمسم :

مكافحة تلف الخلايا

يحتوي زيت السمسم على مضادات أكسدة قوية ، تساعد في الحد من تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة ، لذا فهو مهم بشكل كبير لإصلاح الخلايا ، ويمكنك تناوله أو استخدامه كدهان موضعي ، ولن يفقد فوائده .

مضاد للالتهابات

يستخدم الطب التايواني التقليدي منذ فترة طويلة زيت السمسم لخصائصه المضادة للالتهابات ، حيث يدخل في علاج التهاب المفاصل ، ووجع الأسنان ، لأن الالتهاب المزمن ضارًا ، ولهذا من المهم الحد منه قدر الإمكان .

الحفاظ على صحة القلب

أثبتت الأبحاث الطبية أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة يكون مفيدًا لصحة القلب ، ويحتوي زيت السمسم على 82 ٪ من الأحماض الدهنية غير المشبعة .

كما أن زيت السمسم غني بأحماض أوميجا 6 الدهنية ، وهي نوع من الدهون غير المشبعة التي تلعب دورًا مهمًا في الوقاية من أمراض القلب .

كما تشير الأبحاث إلى أن زيت السمسم قد يساعد في منع الإصابة بأمراض القلب ، والتقليل من احتمالية الإصابة بانسداد الشرايين ، كما أنه يخفض مستويات الكوليسترول عند استخدامه بدلاً من الزيوت الغنية بالدهون المشبعة .

ضبط نسبة السكر في الدم

يساعد زيت السمسم مرضى السكري على ضبط نسبة السكر في الدم ، حيث كشفت إحدى الدراسات أن استخدام نظام غذائي يحتوي على زيت السمسم بنسبة 6٪ لمدة 42 يومًا أدى إلى انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم .

ووفقًا لدراسة أخرى أجريت على 46 من البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني ، ثبت أن تناول زيت السمسم لمدة 90 يومًا قلل بشكل كبير من نسبة السكر في الدم .

تقوية العظام

يصيب مرض هشاشة العظام حوالي 15 ٪ من الأشخاص ، وهو سبب شائع لآلام المفاصل ، وكشفت العديد من الدراسات أن زيت السمسم يحسن من التهابات المفاصل ، وبذلك فهو يقوي من العظام ويمنع هشاشتها .

التئام الجروح والحروق

من أبرز فوائد زيت السمسم أنه يمكن استخدامه موضعياً لعلاج الجروح والحروق ، لقدرته على التعجيل من عملية التئام الجروح والحروق ، بالإضافة إلى خواصه المضادة للأكسدة والالتهابات .

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

زيت السمسم قد يحمي من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية ، والتي تضر بشرتك بصورة كبيرة ، حيث أن زيت السمسم لديه القدرة على مقاومة 30 ٪ من الأشعة فوق البنفسجية ، في حين أن العديد من الزيوت الأخرى ، مثل جوز الهند والفول السوداني وزيوت الزيتون ، يمكن أن تقاوم 20 ٪ فقط من الأشعة .

فوائد زيت السمسم للشعر

من أهم فوائد زيت السمسم للشعر أنه يحسن من صحة الشعر وقوته ، حيث تزيد المركبات الموجودة في هذا الزيت من لمعان وقوة الشعر .

 وأثبتت دراسة علمية حديثة أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت السمسم وفيتامين E يوميًا ، يعزز قوة الشعر وتألقه عند استخدامه كدهان موضعي .

ومن أهم فوائد زيت السمسم للشعر أنه يحتوي على أحماض الدهنية تمكنه من ترطيب الشعر الجاف بسهولة ، كما أنها تكافح التهاب وتهيج  فروة الرأس .

ولزيت السمسم خصائص مضادة للجراثيم والفطريات ، وهو ما يساعد على تقليل قشرة الرأس ، والتي غالباً ما تسببها الفطريات أو البكتيريا .

فوائد زيت السمسم للاطفال

إليك مجموعة من أهم فوائد زيت السمسم للأطفال :

ـ يحمي قلب الطفل ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان .

ـ يمد الجسم بكمية كبيرة من الطاقة .

ـ غني بالكالسيوم الذي يقوم بتقوية العظام .

ـ مصدر جيد بالدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة .

ـ يضيف زيت السمسم لشعر الطفل لمسة من الرطوبة ويحسن جودته .

ـ علاج السعال الحاد عند الأطفال .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى