حمية دوكان

حمية دوكان هي تلك الحمية التي قام بتصميمها بيير دوكان وهو خبير تغذية فرنسي مشهور ، والتي تهدف في الأساس على اعتماد جسم الإنسان بشكل رئيسي على البروتين ، وقد برر دوكان صحة حميته على أساس أنها مقاربة لنظام التغذية الذي كان يعتمده الإنسان البدائي الصياد قديما .

المسموحات في رجيم دوكان

خلال حمية دوكان لا يوجد معيار محدد لحساب السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات التي يمكن تناولها في اليوم ، فهناك الكثير من المسموحات والتي  على أساسها يكون التركيز الأساسي في حمية دوكان على البروتين القليل الدسم ، وكذلك منتجات الألبان الخالية أو قليلة الدسم .

على النقيض فإن حمية اتكنز ليس لها حدود في تناول الدهون للألبان أو أي كمية من الدهون المشبعة ، كما أن ما يميز حمية دوكان أن تقدم أكثر من 100 صنف من المسموحات على قائمة الطعام على عكس اتكنز .

رجيم دوكان كم ينزل بالشهر

خلال المرحلة الأولى من حمية دوكان يمكنك أن تخسر وزنك بقيمة تصل إلى كيلو جراما واحدا في اليوم خلال المرحلة الأولى ، أي ما يقارب العشرة كيلوجراما خلال عشرة أيام .

أما في المراحل الثلاث الباقية فيكون معدل خسارة الوزن أبطأ بقليل ، فيمكنك خسارة نحو كيلوجرام في الأسبوع ، حتى تصل إلى مرحلة الاستقرار الأخيرة والتي تهدف إلى تثبيت الوزن والمحافظة عليه .

رجيم دوكان المرحلة الاولى

تنقسم حمية دوكان إلى أربعة مراحل وهي مرحلة الهجوم ومرحلة كروز ومرحلة الاستقرار ومرحلة التوحيد ، وهنا سنقوم بالتعرف على حمية دوكان المرحلة الأولى بالتفصيل .

في مرحلة الهجوم قد يصل فقدان الوزن إلى أكثر من 7 كيلوجرامات في غضون 10 أيام فقط ، وهي تعتبر المرحلة التي يبدأ فيها معدل الأيض بالاستعداد للزيادة  ، يمكن أن يكون تناول البروتينات في تلك المرحلة من أي نوع مسموحا سواء من اللحوم الحمراء أو الدجاج أو الأسماك  ، كما يمكن استخدام الجبن والفول الصويا ولكن بالطبع تلك المنتجات تكون قليلة الدسم .

يعتبر الشوفان هو نوع الحبوب الوحيد المسموح في تلك المرحلة والذي يمكن تناوله بمقدار لا يقل عن ملعقة ونصف فقط في اليوم ، يعتبر الشوفان غني بالألياف التي تعطي إحساس كبير بالشبع .

أما عن المياه فلابد من استهلاك ما لا يقل عن اللتر والنصف من المياه يوميا طوال تلك الفترة ، واعتماد ممارسة التمارين الرياضية في اليوم لمدة ثلث ساعة متواصلة تقريبا .

رجيم دوكان للمرضعات

تعتبر حمية دوكان مناسبة أثناء مرحلة الرضاعة الطبيعية ، على الرغم من أن كون إعطاء الطفل الرضيع الأولوية في ذلك إلا أنه في تلك الفترة تعاني نعظم الأمهات من الوزن الزائد .

يمكن اتباع حمية دوكان على أساس أن المسموحات فيها كثيرة ، فيمكن مضاعفة كميات الفاكهة التي يمكن للأم تناولها وكذلك الإكثار من منتجات الحليب والتي لابد أن تكون خالية الدسم ، وكذلك تجنب البروتينات عالية الدهون .

لا يمكن اتباع أي حمية صارمة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من إرضاع الطفل ، يمكنك البدء في حمية دوكان بعد عمر الست أشهر ، الأمر الذي يجعل الخوف من أن تقل كمية الحليب شبه معدومة .

وصفات رجيم دوكان

لن نقدم لك وصفات محددة لحمية دوكان ولكن نرى من الأفضل إعطائك بعض النصائح العامة والقيمة والتي من شأنها أن تجعل من التعديلات البسيطة على طعامك المفضل هي طريقة جيدة نحو إتباع حمية دوكان .

عند عمل السمك أو اللحم أو الدجاج من الضروري الابتعاد تمام عن القلي الغزير في الزيت ، ولكن يمكن استبدال ذلك بالشوي على الشواية مع وضع القليل من الزيت مثلا ملعقة واحدة فقط ويفضل زيت الزيتون .

يجب الابتعاد كل البعد عن الصلصات البيضاء أو الحمراء وذلك بغرض تقليل الدسم ، ولكن لا تهلع فيمكن الاستعاضة عن ذلك بصلصة الصويا أو بالماء المملح  الخفيف .

يمكنك إضافة النكهات المختلفة والتي يكون مصدرها الأعشاب والتوابل الطبيعية ، والتي يكون من أهم مميزاتها حرق الدهون كالزنجبيل أو القرفة مثلا ، لابد من الابتعاد عن إضافة الجبن الدسم إلى صلصاتك المفضلة بل يمكن استبدال ذلك بالجبن الخالي الدسم أو كريمة الطهي الخالية من الدسم ، وكذلك ينصح باستخدام جبن التوفو .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى