دراسة عن الزواج المبكر

من حق كل فتاة أن تختار شريك حياتها في السن المناسب ، وعلى الرغم من ذلك هناك حوالي أكثر من 40 ألف فتاة تجبر على الزواج المبكر كل يوم حول العالم ، ويعتبر الزواج المبكر هو قضية عالمية معقدة تؤثر على الفتيات بشكل سلبي للغاية في كل دول العالم .

تعريف الزواج المبكر لغة واصطلاحا

يمكن تعريف الزواج المبكر على أنه ذلك الزواج الإجباري الذي يُخضع فيه الأب ابنته على الزواج من رجل أكبر منها في العمر بكثير ، وتكون تلك الفتاة في الغالب في سن صغير لا يتعدى 15 عاما ، أي ما يعني أنها لم تكتمل النضج الفكري بعد ويتم تزويجها برجل كبير قد يفوقها بحوالي 20 أو 30 عاما أو يزيد .

دراسات سابقة عن الزواج المبكر

هناك بعض الدراسات التي تم البحث فيها عن الزواج المبكر على مر العصور وعلى مختلف الحالات في جميع البلدان ، تعتبر البلاد العربية هي الأكثر انتشارا بين دول العالم في مشكلة الزواج المبكر وكذلك الهند وضواحيها ، سنقوم بعرض حالتين من دراسات مشكلة الزواج المبكر بين السوريين والهنود .

الدراسة الأولى : أجريت تلك الدراسة على اللاجئين السوريين اللذين استوطنوا الأراضي اللبنانية ، وقد اهتمت تلك الدراسة ببحث أكثر من 10 حالات من الفتيات في تلك الأماكن .

نتائج الدراسة : أثبتت الدراسة أنه على الرغم من عدم انتشار الزواج المبكر بين السوريين بالطريقة الكبيرة ،  إلا أنه وفي الفترة الأخيرة من المنازعات والحروب وعدم الأمان قد عادت تلك النسبة للزيادة مرة أخرى .

الدراسة الثانية : أجريت تلك الدراسة في إحدى مدن الهند على أكثر من 100 حالة من الفتيات المتزوجات مبكرا ، ولكن قامت الدراسة على تحليل ست حالات فقط على أساس معايير مثل الثقافة والتعليم أو السن والعائلة ومستوى الدخل .

نتائج الدراسة : أوضحت الدراسة أن نسبة الزواج المبكر بين تلك الحالات قد سجلت أعلى قدر في العائلات من المستوى التعليمي المنخفض ، وكذلك كان لكل من  مستوى الدخل المنخفض وقلة الثقافة العامل الأكبر على تفاقم المشكلة .

سلبيات الزواج المبكر

  • عدم قدرة الفتاة على تحديد مستقبلها الخاص ، وأحيانا هناك فتيات يُحرمن بالفعل من التعليم وبدلا عن ذلك تتزوج وتظل في منزل الزوجية بلا أي هوية بالمقارنة بأقرانها .
  • يعتبر الزواج المبكر عائق دون الوصول إلى حق المساواة الذي طالما نادى به المجتمع ، فيعتبر الزواج المبكر هو تأكيد على عدم المساواة بين الجنسيين بالأخص عندما يمارس بطرق إجبارية .
  • يمكن أن يتسبب الزواج المبكر في بعض الأحيان بقتل الفتاة ، فقد أثبتت الدراسات أن أكثر من 70 ألف من الفتيات يمتن كل عام بسبب آلام المخاض والتي لا تقدر أجسادهن على تحملها نتيجة لصغر السن .
  • في بعض البلدان لا يجرم القانون بعض العنف الأسري أو ضد المرأة مادامت تحت سلطة الزوج ، الأمر الذي يعطي الحق للزوج بأن يمارس العنف والتعدي على الفتاة الصغيرة كونها لا تعرف أبسط حقوقها في عدم التعرض .

طرق الحد من الزواج المبكر

  • تعليم الفتاة منذ الصغر وتوعيتها بدورها في المجتمع وتعريفها لجميع حقوقها ، ومن أهمها هي تحديد المستقبل الخاص بها وعدم الخضوع لأي طريقة من طرق الإجبار سواء على الزواج أو غيره .
  • توعية المجتمع على وجه العموم الرجال والنساء على ضرورة التصدي لتلك المشكلة ، تشمل التوعية تعريف الناس بمخاطر وسلبيات الزواج المبكر والذي يؤثر بشكل كبير على صحة الفتيات العقلية والبدنية والنفسية .
  • يعتبر توفير مصدر رزق للأسر الفقيرة في المجتمعات النامية التي يكثر بها ظاهرة الزواج المبكر ، هو من أهم الحلول والتي تعمل على عدم احتياج الأهل للمال والذي يعتبر الحجة الأقوى نحو إجبارها على الزواج في سن صغير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى