نقص فيتامين c

فيتامين C هو من الفيتامينات الأساسية التي يجب أن تستهلك بانتظام في وجباتك الغذائية ، في حين أن النقص نادر نسبيا في البلدان المتقدمة بسبب توفر المنتجات الطازجة وإضافة فيتامين C إلى بعض الأطعمة والمكملات الغذائية ، إلا أنه لا يزال يؤثر على ما يقرب من 7 ٪ من البالغين حول العالم .

تعتبر عوامل الخطر الأكثر شيوعا لنقص فيتامين C هي سوء التغذية وإدمان الكحول وفقدان الشهية والأمراض العقلية الشديدة والغسيل الكلوي ، في حين أن أعراض نقص فيتامين سي الحادة قد تستغرق شهوراً لتظهر ، إلا أن هناك بعض العلامات البسيطة التي يجب الانتباه إليها .

اعراض نقص فيتامين سي على البشرة

يعتبر فيتامين c هو المسئول عن حماية الخلايا والحفاظ على صحة الجسم ، وكذلك نضارة البشرة ويزيد من سرعة شفاء الجروح والتئامها  ، وهناك عدة أعراض واضحة يمكنها أن تظهر انخفاض معدل فيتامين سي في الجسم عامة وللبشرة خاصة .

جفاف الجلد من أول العلامات التي يمكن أن تكون دليلا على نقص فيتامين سي ، حيث يعمل النقص في فيتامين سي على ظهور الجلد بمظهر غير صحي إطلاقا .

عند ملاحظتك أن الجرح في جسدك لا يزال مفتوحا بشكل غير طبيعي ، فذلك يعني عدم مقدرة جسدك على التعامل مع غلق الجروح بسهولة ويمكن أن تعزى تلك المشكلة لنقص فيتامين سي .

يمكن أن يتسبب نقص فيتامين سي في حدوث بعض الكدمات بشكل متكرر سواء باللون الأحمر أو الأرجواني على الجلد ، يمكنك أن ترى تلك الكدمات ولا تمثل لك أي ألم عندها لابد من التفكير في خطر نقص فيتامين c .

يمكن أن يعمل نقص فيتامين سي على ظهور مشكلة التقرن الشعري أو جلد الدجاج ، والذي يعمل على ظهور الجلد بشكل غريب بسبب تراكم بروتين الكيرياتين الذي يحول دون خروج الشعر من البصيلة ويبقى تحت الجلد .

اعراض نقص فيتامين سي للاطفال

بالإضافة إلى الأعراض السابقة والتي تكون واضحة بصورة كبيرة على الجلد ، فيمكنها أيضا أن تظهر على جلد الأطفال والكبار على حد سواء بنفس الصورة والتركيز .

يؤدي نقص فيتامين سي إلى ظهور الشعر بشكل غريب أو ملتوي ، مما يعمل على ظهور الشعر بشكل مقصف وجاف وكذلك ملفوف بطريقة ملحوظة ، من المحتمل أن يتساقط ذلك الشعر المشوه من تلقاء نفسه .

يمكن أن يعمل نقص فيتامين سي على ظهور بعض البقع الحمراء حول بصيلات الشعر في الرأس ، ويعزى ذلك إلى سهولة النزف حول البصيلة نتيجة لضعف الشعر وانكساره بسهولة .

يمكن أن يسبب نقص فيتامين سي إلى ضعف الأوعية الدموية حول الأظفار ، والذي يجعل الأظافر تظهر بشكل مقعر أو غريب ويتزامن مع وجود بقع حمراء بسبب النزف حول الأظافر نتيجة لضعف الأوعية .

غالبا ما يسبب نقص فيتامين c ألم شديد في المفاصل ، وفي الحالات المتقدمة يمكن أن يحدث نزيف داخل المفاصل نفسها مما يؤدي إلى تورم مؤلم ، كما يمكن لنقص الفيتامين أن يعمل على هشاشة العظام وضعف العظام بصفة عامة .

رؤية اللثة الحمراء والمتورمة والملتهبة علامة من علامات نقص فيتامين  سي ، يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى فقد الأسنان بسبب النزف المتكرر وتلف اللثة وفسادها .

تحليل نقص فيتامين سي

هناك تحليل خاص بمعرفة نسبة فيتامين سي في الجسم ، يكون ذلك عن طريق أخذ عينة من الدم من الشخص المراد التحليل له ، ويفضل أن تكون تلك العينة مأخوذة فورا في المختبر .

يقوم أخصائي المختبر بأخذ العينة غالبا من الذراع ، وبعدها يقوم بحفظ العينة في الأنبوب الخاص بها ، ومن ثم يتم أخذ بيانات المريض سواء الاسم أو السن أو التاريخ المرضي .

يعتبر السن مهما في تحليل نقص فيتامين c حيث أنه يحدد النسبة المناسبة من فيتامين سي على أساس السن سواء للبالغين أو للأطفال ، بعدها بعدة أيام  ستقوم بمعرفة نتيجة التحليل .

سيقرر الطبيب على الفور ما إذا كانت نسبة النقص شديدة للغاية وفي تلك الحالة ستكون بحاجة إلى أخذ بعض المكملات الغذائية الغنية بفيتامين سي ، أم أن النقص بسيط وأنك تحتاج فقط إلى رفع معدل تناول الأغذية الغنية بفيتامين c .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى