فوائد العصفر

نجد دائمًا في الطبيعة فيها ما نحتاجه لصحتنا أو نفسيتنا أو حتى لأمور البشرة والشعر والتجميل ، فدائمًا تبهرنا بما وهبها الله من نباتات وهذه النباتات تخرج لنا الزيوت والعصارات وكل ما يسر الأنفس ، و سنتحدث في هذا المقال عن أحد النباتات المفيدة وهو نبات العصفر ، وما هي فوائده للبشرة والشعر والجسم والتخسيس .

فوائد العصفر للبشرة

زيت العصفر هو واحد من زيوت الطبخ الشهيرة ، ويتم الحصول على هذا الزيت من بذور نبات العصفر ، توضح الأبحاث أن العصفر له فوائد تخص البشرة ، مثل الآتي :

  • يوضع زيت العصفر على البشرة الجافة أو الملتهبة ليعمل على تهدئة البشرة ومنحها مظهر جذاب ولامع بالإضافة للنعومة .
  • زيت العصفر عنصر أساسي في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة .
  • زيت العصفر يحتوي على فيتامين (هـ) المعروف بفوائده العديدة للبشرة ،  وعنصر هام في المنتجات الجلدية منذ عقود ، بالإضافة إلى أن فيتامين (هـ) يحمي البشرة من آثار أشعة الشمس الضارة التي تؤذي البشرة .
  • عند استخدامك لزيت العصفر لأول مرة ، قم باختباره على جزء صغير من الجلد ، وانتظر لمدة ٢٤ ساعة ، فإذا لم يحدث أي حساسية ، استخدم الزيت وأنت مطمئن .
  • يوجد وصفة رائعة لعلاج حب الشباب عن طريق إضافة قطرات من زيت العصفر على الشوفان والعسل الابيض ، ويتم تركه على الوجه لمدة ١٠ دقائق ، ثم يتم شطف الوجه بالماء الفاتر . 
  • أيضا يعد له تأثير جيد لمن يعاني من الإكزيما لما يحتويه من عناصر تحافظ على الطبقة الخارجية للجلد ، ولكن قم بتخفيفه بزيت الجوجوبا أو اللوز . 

فوائد العصفر للجسم

العصفر من الزيوت المفيدة للجسم ، فيعمل على نعومته ، ولعمل ذلك اتبع الوصفة التالية : 

  • اخلط قطرات من زيت العصفر مع قطرات من زيت جوز الهند أو زيت اللوز ، وذلك إذا كنت تبحث عن نعومة إضافية ، وإذا كانت البشرة دهنية فيمكن إضافة زيت الجوجوبا أو زيت بذور العنب .
  • يمكن استخدامه للجسم بشكل يومي ، ولكن عليك أن تتوقف عن استخدامه اذا شعرت بأي آثار جانبية كالحساسية أو طفح جلدي .

فوائد العصفر للشعر

الشعر زينة المرأه واهتمام الأنثى بشعرها يزيد من ثقتها بنفسها والشعر الصحي اللامع يحتاج إلى التغذية السليمة ، وزيت العصفر له دور في تحسين الشعر ، ألا وهي :

-يحتوي زيت العصفر على اوميغا٩ واوميغا ٦ التي تعمل على ترطيب الشعر والبشرة وتحفيز نمو الشعر بشكل أسرع ، والقضاء على قشرة الشعر .

فوائد العصفر جابر القحطاني

كما اتضح لنا أن للعصفر فوائد عديدة ، ولكنها لم تقف عند حد التجميل والبشرة والشعر بل أيضا علاج الحالات النفسية مثل الخوف والهلع والقلق كما ذكر جابر القحطاني ، مفسرًا أن العصفر يحتوي على هرمون (السيرتونين) وهو هرمون السعادة الذي يعمل على تهدئة الأعصاب .

-فما هي طريقة استخدام العصفر للدكتور جابر القحطاني :

  • اخذ القليل من عشب العصفر ووضعه في كوب به ماء .
  • اترك العشب منقوع في الماء حتى تلاحظ أن العصفر قد ترسب أسفل الكوب .
  • قم بتصفيته وشُرب المستخلص منه من ماء نقعه .
  • بعد شرب هذه الوصفه لعلاج الخوف والقلق والهلع ، ردد الآية التالية بنية الشفاء :

“الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانًا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل (173) فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم (174) ” .

وللحصول على نتائج جيدة، تناول هذا المشروب قبل النوم بساعتين .

فوائد العصفر للتخسيس

لا يرتبط نبات العصفر بالتخسيس مباشرة ، لكنه له دور في تحسين مظهر الجسم وبنيته ، فطبقًا للدراسات فإن الأشخاص الذين أضافوا زيت العصفر إلى طعامهم لم يفقدوا من وزنهم الأساسي ، ولكن قلت نسبة الدهون الجذعية لديهم ، ومن فوائده الأخرى أنه :

  • يعمل زيت العصفر أيضا على تحسين نسبة السكر في الجسم . 
  • بسبب احتواء زيت العصفر على اوميجا ٦، فيعمل على حرق الدهون . 
الوسوم

أ . ايه حسين

ايه حسين ليسانس ألسن عين شمس. مترجمه و محررة حاصلة على كورس أسس التربية السليمة من منصة إدراك التابعه للملكة رانيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى