دراسة الجدوى

دراسة الجدوى هي عبارة عن التحليل الذي يتم على أساسه معرفة نسبة نجاح مشروع ما ، وتحديد ما إذا كان بدء المشروع فيه مصلحة أم سيلحق به الفشل ، وكذلك معرفة الوقت الذي سيستغرقه المشروع لتحقيق الهدف منه ، وكذلك معرفة مقدار ووقت الربح المتوقع ، تعتبر دراسة الجدوى مفيدة لتحديد كل من السلبيات والإيجابيات للمشروع بصفة عامة .

انواع دراسة الجدوى

  • دراسة الجدوى الفنية : والتي تعتبر المسئولة عن تغطية بعض الجوانب الهندسية والهيكلية الهامة للمشروع وكذلك القدرات التقنية والفنية للتكنولوجيا المتوقع وقدرة الموظفين .
  • الدراسة الإدارية : والتي تشير إلى الجوانب الإدارية الخاصة ببعض الأمور الأساسية والمتعلقة بإدارة الموظفين وتوافر الإدارة والقدرة على الالتزام .
  • دراسة الجدوى الاقتصادية : والتي تعنى بتحليل مقدار الفائدة الاقتصادية العائدة من المشروع ، وكذلك تقييم كل من التكاليف وقيمة الربح ووزن المعادلة .
  • دراسة الجدوى المالية : وهي التي تختص بتحديد قدرة إدارة المشروع على جمع المال للبدء في العمل على النحو المطلوب ، وتحديد ما إذا كان هناك مصادر أخرى للتمويل أو الاستثمار .
  • دراسة الجدوى الثقافية والاجتماعية : والتي تهدف إل معرفة ما إذا كان المشروع سوف يكون مندمجا مع ثقافة المنطقة الذي سيقدم الخدمة فيها أم لا ، وكذلك معرفة الحالة الاجتماعية للمشاركين في المشروع ومعرفة ما إذا كان هناك أي حالات اجتماعية خاصة .
  • دراسة جدوى للسلامة : تتضمن جدوى السلامة تحليل المشروع من أجل التأكد من قدرته على التنفيذ والعمل بأمان مع أقل آثار غير محبذة بالنسبة للعاملين والبيئة المحيطة .
  • الدراسة السياسية : بغض النظر عن ميزة المشروع قد تكون الضرورة السياسية مصدراً للمساعدة في المشروع ، من ناحية أخرى بسبب العوامل السياسية ، قد تواجه المشاريع القيمة معارضة سياسية .

اساسيات دراسة الجدوى

  • تحديد الهدف من المشروع وما هو الغرض من العمل عليه ، فمعرفة المشكلة بالتحديد سيكون هو نصف الطريق نحو معرفة المشروع المناسب عمله لحلها .
  • تحديد نقاط القوة والضعف في العمل الحالي إذا كان قائما بالفعل ، وكذلك معرفة نقاط القوة والايجابيات للعمل الجديد ومعرفة الطريقة التنفيذية التي تشتمل على النظام العام للعمل والمنتجات .
  • تحديد المتطلبات من المشروع والتي تعتمد في الأساس على تحديد المتطلبات الخاصة بالنظام ، ويمكن أن تختلف مع اختلاف النظام وذلك على حسب الحاجة .
  • عمل نهج للعمل ومسار يمكن التأسي به وهذا بغرض تحقيق المتطلبات التي تم ذكرها ، وكذلك البدء ف النظر إلى البدائل وتقديم الحلول والعروض .
  • عمل تقييم وفحص شامل للعمل وفق النهج المختار ، عن طريق معرفة التكلفة الإجمالية المقدرة للمشروع وكذلك عمل مقارنة اقتصادية بين المصروفات والتكاليف المباشرة وغير المباشرة ، وكذلك العمالة وتحديد الجدول الزمني للمشروع وتوقع مواعيد البدء والانتهاء .
  • يتم تجميع كل الأطراف السابقة وعمل دراسة جدوى تفصيلية ودراسة جدوى تنفيذية ، والغرض من ذلك هو اتخاذ القرار الصائب بشأن المشروع قبل الموافقة عليه أو الرفض .
  • في حالة الموافقة على تحليل دراسة الجدوى يكون من الهام أن يتم التوقيع عليها لأن ذلك سيكون له قيمة فيما بعد ، أما في حالة الرفض سيكون من الجيد تقديم أسباب للرفض وإرفاقها بدراسة الجدوى المقدمة .

دراسة جدوى مبسطة

بعد اتباع تلك الخطوات وتنفيذ التعليمات السابقة يمكنك الآن أن تقوم بدراسة الجدوى التفصيلية أو المبسطة على أكمل وجه ، يجب ألا يتم الخلط بين دراسة الجدوى الاقتصادية مع دراسة جدوى السوق ، فمن المهم أن تعلم أن دراسة السوق تختص بدراسة تأثير السوق والنشاط التنافسي والحصة المتاحة على تحليل الدراسة .

عند البدء في مراحل تشغيل المشروع سيكون عليك تحليل كل من النشاط التنافسي الخاص بالمنتجات أ, الخدمات التي يقدمها المشروع ، ويجب أن يتم دراسة ذلك على جميع الأقاليم سواء المحلية أو الوطنية أو الدولية ، ذلك بغرض الحصول على التمويل إن لزم الأمر في البداية مع وضع الخطة المحتملة لأي طوارئ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى