فوائد زيت الخروع

فوائد زيت الخروع للجسم عديدة ومختلفة ، فهو واحد من أهم الزيوت الطبيعية التي يتم استخدامها لأغراض علاجية وجمالية عديدة منذ مئات السنين ، ويتم استخراجه من حبوب الخروع ، التي تحتوي على إنزيم سام يسمى الريسين ، ومع ذلك ، فإن عملية التسخين التي يمر بها زيت الخروع تعمل على التخلص من هذا السم مما يسمح باستخدام الزيت بأمان في صنع الأغذية والأدوية ومنتجات العناية بالبشرة ، وإليك أهم وأبرز فوائد زيت الخروع .

فوائد زيت الخروع للبطن

تتمثل فوائد زيت الخروع للبطن في كونه ملين طبيعي يساعد على مكافحة الإمساك بكل سهولة ، فهو يزيد من حركة العضلات التي تدفع الفضلات عبر الأمعاء ، مما يساعد على تطهير الأمعاء .

عند استهلاك زيت الخروع عن طريق الفم ، يتم تكسيره في الأمعاء الدقيقة ، مما يؤدي إلى إطلاق حمض الريسينوليك ، وهو الحمض الدهني الرئيسي في زيت الخروع ، ثم يتم امتصاص حمض الريسينوليك بواسطة الأمعاء ، مما يساعد على تليين المعدة بسهولة .

ويعتبر زيت الخروع آمنًا عند تناول جرعات صغيرة منه ، إلا أن الكميات الكبيرة يمكن أن تسبب تشنج عضلات البطن والغثيان والقيء والإسهال .

فوائد زيت الخروع للبشرة

زيت الخروع غني بحمض الريسينوليك ، وهو حمض دهني أحادي غير مشبع ، يعمل كمرطب طبيعي للبشرة ، حيث أنه يحتفظ بالرطوبة عن طريق منع فقدان الماء عبر الطبقة الخارجية من الجلد .

وغالبًا ما يتم استخدام زيت الخروع في صنع مستحضرات التجميل لتعزيز الترطيب ، ويمكن استخدامه مباشرة دون أي إضافات ، حيث تحتوي العديد من منتجات الترطيب على مكونات ضارة محتملة مثل المواد الحافظة والعطور والأصباغ ، والتي يمكن أن تهيج الجلد وتضر بالصحة العامة .

زيت الخروع غير مكلف ويمكن استخدامه على الوجه والجسم ، ويتميز بأنه سميك ، لذلك يختلط كثيرًا بالزيوت الأخرى المفيدة للبشرة مثل زيت اللوز والزيتون وجوز الهند لصنع مرطبات عالية الجودة .

وعلى الرغم من أن استخدام زيت الخروع على الجلد يعتبر آمنًا بالنسبة لمعظم الأشخاص ، إلا أنه يمكن أن يسبب الحساسية للقليل من الأشخاص ، لذا يجب تجربته أولًا على منطقة صغيرة من الجلد .

فوائد زيت الخروع للشعر الخفيف

يحظى زيت الخروع بشعبية كبيرة كعلاج للشعر ،  حيث أنه يزيد بشكل كبير من معدل نمو الشعر ، وأكد الكثير من الخبراء أن  استخدام زيت الخروع بانتظام يعزز نمو الشعر بنسبة تصل إلى خمسة أضعاف المعدل المعتاد .

ومن أهم فوائد زيت الخروع للشعر الخفيف ، أنه يحسن مظهر الشعر عن طريق زيادة بريقه ولمعانه وكثافته ، والطريقة الصحيحة لاستخدامه هي فرك فروة الرأس ببضع قطرات من الزيت ، وتدليك الشعر كاملًا بزيت الخروع مما يحميه من التكسر ، ويحسن من نسيج الشعر .

ونظرًا لأن زيت الخروع ثقيل للغاية وغالبًا ما يصعب إزالته من الشعر ، فإن وصفات علاج الشعر عادةً ما تتطلب تخفيفه بالزيوت الأخرى مثل جوز الهند أو الجوجوبا ، حيث يمكن أن يؤدي الجمع بين الزيوت إلى تخفيف رائحة زيت الخروع .

فوائد زيت الخروع للحامل

أثنى العديد من الخبراء على فوائد زيت الخروع للحامل ، حيث تم وصف زيت الخروع من قبل العديد من الأطباء لتسهيل عملية الولادة ، انطلاقًا من أن زيت الخروع يعمل بمثابة منبه ومحرك للأمعاء ، مما يحث الرحم على الانقباض ، وبالتالي تسهيل عملية الولادة الطبيعية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى