علامات الشخص الكاذب

علامات الشخص الكاذب من السهل ملاحظتها عند التحدث معه لفترة قصيرة ، لأن الشخص الكاذب دائمًا ما يشعر بالتوتر والقلق في حال تعرضه للأسئلة ، وتظهر علامات الشخص الكاذب من خلال لغة جسده ، أو تصرفاته وسلوكياته ، وغيرها من العلامات الأخرى .

ولأن الكذب والخداع سلوكان بشريان شائعان ، أجريت الكثير من الدراسات واستطلاعات الرأي حولهما ، وفي استطلاع حديث للرأي ثبت أن ما يصل إلى 96 في المائة من الناس يعترفون بالكذب في بعض الأحيان على الأقل ، بينما وجدت إحدى الدراسات أن 60 في المائة من الأشخاص محل البحث ادعوا أنهم لم يكذبوا على الإطلاق .

وفي الحقيقة معظم الناس يكذبون من وقت لآخر ، وبعض هذه الأكاذيب هي بيضاء صغيرة تهدف إلى حماية مشاعر شخص آخر ، وفي حالات أخرى تكون الأكاذيب أكثر خطورة وتصنف أنها شريرة مثل التستر على جريمة ما ارتكبها شخص آخر .

كيف تعرف الكذاب من الصادق

هناك بعض العلامات التي توضح لك كيف تعرف الكذاب من الصادق ، وأبرزها لغة الجسد التي تروي الكثير عن الشخص وصفاته ، وهناك الكثير من الحركات والعلامات التي تظهر كذب الشخص الذي أمامك ، وأبرزها العيون البراقة والتلاعب المستمر في الأصابع ، وتجنب النظر في العين مباشرة .

وهناك بعض العلامات الأخرى التي تكشف كذب وخداع الشخص وهي :

  • الغموض وعدم الخوض في التفاصيل .
  • تكرار الأسئلة قبل الإجابة عليها .
  • اللعب في الشعر أثناء الحديث .
  •  الضغط بالأصابع على الشفاه .

بالإضافة إلى ما سبق فإن حركات الرأس تكشف إذا كان الشخص صادقًا أم لا ، فمثلًا الأشخاص الذين يكذبون يميلون إلى تغيير حركة رؤوسهم بسرعة عند طرح سؤالًا مباشرًا ، فمثلًا سيتم سحب الرأس إلى الخلف ، أو إنحنائه ، أو تحريكه إلى أحد الجانبين .

صفات الشخص الكاذب

إليك مجموعة من أهم صفات الشخص الكاذب :

تغير سرعة التنفس

عندما يكذب شخص ما عليك ، فقد يبدأ في التنفس بشكل كبير ومتسارع ، وترتفع أكتافه إلى الأعلى ، وقد يصبح صوته خافت ، وذلك لأن معدل ضربات القلب وتدفق الدم يتغير ، بسبب الشعور بالتوتر والقلق .

الوقوف بدون حركة

الأشخاص الذين لا يتحركون على الإطلاق عند التحدث ، قد يكونوا كاذبين بدرجة كبيرة ، فعندما تتحدث وتشترك في محادثة عادية ، فمن الطبيعي تحريك جسمك حركات خفيفة ومريحة ، وفي معظم الأحيان ، حركات لا واعية ، لذلك إذا لاحظت أن الشخص الذي أمامك يتوقف تمامًا عن الحركة ، فغالبًا ما يكون ذلك علامة على أن هناك شيئًا خاطئًا .

تكرار الكلمات أو العبارات

لأن الشخص الكاذب يحاول إقناعك بالشئ الذي يقوله ، فيميل إلى تكرار الكلمات والعبارات بشكل كبير عند التحدث معك ، وهي وسيلة لإضاعة الوقت أثناء محاولة  جمع الأفكار .

الخوض في التفاصيل

عندما يستمر شخص ما في الحديث ، ويمنحك الكثير من المعلومات والتفاصيل غير المطلوبة ، فهناك احتمال كبير جدًا أن يكون هذا الشخص لا يخبرك بالحقيقة ، لأن الأشخاص الكاذبين يتحدثون كثيرًا في محاولة لاكتساب ثقة الآخرين .

تغطية الفم أثناء الحديث

الشخص الذي يضع يده تلقائيًا على الشفاه عند الحديث ، فهذا يعني أنه لا يتحدث عن حقائق ، ولا يريد أن يظهر على أنه كاذبًا .

التحديق بالعين

عندما يكذب شخص ما فمن الشائع أن لا ينظر في عين من أمامه فالشخص الذي يتجنب النظر اليك قد يكون كاذبا ، لكن في بعض الأحيان يميل الشخص الكاذب إلى التحديق في عين الشخص الذي أمامه قد يسيطر عليه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى