فوائد الجوافة

فوائد الجوافة الصحية عديدة وهامة ، فهي من الثمار الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين “سي” والبوتاسيوم والألياف ، والكثير من الفيتامينات والمعادن الأخرى اللازمة لبناء الجسم وتقوية المناعة ، وتستخدم أوراق الجوافة كأعشاب يتم غليها للتخلص من السعال ، وإليك مجموعة من أهم وأبرز فوائد الجوافة .

فوائد الجوافة لمرضى السكري

تساعد على خفض مستويات السكر في الدم ، حيث تشير الأبحاث إلى أن الجوافة يمكن أن تحسن من قدرة الجسم على السيطرة على نسبة السكر في الدم .

وأثبتت إحدى الدراسات التي أجريت على 19 شخصًا أن تناول مغلي أوراق الجوافة يخفض مستويات السكر في الدم .

ووجدت دراسة أخرى أجريت على 20 شخصًا يعانون من مرض السكري من النوع الثاني أن شرب مغلي أوراق الجوافة يخفض مستويات السكر في الدم بنسبة تصل إلى 10٪ .

فوائد الجوافة للقلب

تساعد الجوافة في تعزيز صحة القلب ، حيث أنها تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعمل على حماية القلب وتحصينه من الأمراض .

كما أن الجوافة تحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم والألياف التي تعمل على تحسين صحة القلب ، كما تخفض ضغط الدم ، والكوليسترول الضار .

وأثبتت دراسة علمية حديثة أجريت على 120 شخصًا ، أن تناول الجوافة الناضجة قبل الوجبات ، تسبب في انخفاض ضغط الدم بنسبة تتراوح بين 8 و9 نقاط ، وانخفاض في الكوليسترول الكلي بنسبة 9.9٪ ، وزيادة في مستوى الكوليسترول الجيد” بنسبة 8٪ .

فوائد الجوافة للبشرة

قد يكون تناول الجوافة مفيدًا لبشرتك ، حيث تحتوي الجوافة على كمية كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة ، وهي تحافظ على بشرتك من التلف ، مما قد يؤدي إلى تأخير أعراض الشيخوخة ، ومنع ظهور التجاعيد .

ويساعد مستخلص أوراق الجوافة في علاج حب الشباب عند وضعه مباشرة على بشرتك ، ووجدت إحدى الدراسات أن مستخلص أوراق الجوافة له فاعلية كبيرة في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب ، وذلك بسبب خواصه المضادة للميكروبات والالتهابات .

فوائد الجوافة للتخسيس

يمكنك استخدام الجوافة في حالة الرغبة في إنقاص الوزن ، حيث تحتوي الثمرة الواحدة من الجوافة على 37 سعر حراري فقط ، وما يقرب من 12 ٪ من كمية الألياف اليومية الموصى بها ، لذا فهي وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية ، ومشبعة في نفس الوقت .

فوائد الجوافة للحامل

تحتوي الجوافة على مستويات عالية من فيتامين “سي” ، حيث أن تناول ثمرة واحدة من الجوافة يمدك بضعف الكمية اليومية التي يحتاجها جسمك من فيتامين “سي” .

ويلعب فيتامين “سي” دورًا مهمًا في الحفاظ على نظام المناعة لدى المرأة الحامل ، لأنه يخفف من أعراض الإصابة بالبرد ، كما أنه غني بمضادات الميكروبات ، لذا فمن الهام تناول المرأة الحامل للجوافة كي تحافظ على صحة الجنين ، وتقوي جهازه المناعي .

 فوائد الجوافة للشعر

هل تساءلت يومًا عن فوائد الجوافة للشعر ؟ ، تعد الجوافة من أهم أنواع الفواكه المفيدة لنمو الشعر ، حيث أن أوراق الجوافة تعتبر من أفضل الحلول لتساقط الشعر لأنها تعزز نمو الشعر بسرعة .

وتحتوي أوراق الجوافة على خواص مسكنة ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة ، مما جعلها أحد الوسائل الهامة للحفاظ على صحة فروة الرأس .

وغالبا ما يستخدم مغلي أوراق الجوافة في شطف الشعر لعلاج مشاكل فروة الرأس مثل القشرة ، كما أنه غني بفيتامين B وفيتامين C ، اللذان يغذيان البصيلات ويساعدان على نمو الشعر بسهولة ، لذا احرصي على أن تكون الجوافة وأوراقها دائمة التواجد في منزلك .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى