زراعة الاناناس

يعد الأناناس من أسهل أنواع الثمار التي يمكن زراعتها ، فهو لا يحتاج سوى ثمرة أناناس وكوب وماء نقي وتربة خصبة ، بالإضافة إلى وعاء مناسب للزرع وكمية بسيطة من السماد وكذلك أعواد لتنظيف الأسنان ، كما أن رعاية نبتة الأناناس ليس بها أي صعوبات ، ونتائج زراعة الأناناس مبهجة بالفعل بمجرد بداية نمو نبتة الأناناس ، ويمكن زراعتها في المنزل ببساطة طالما توفرت الظروف المناسبة لها من تربة جيدة وتدفئة وتسميد وغيرها .

كيف تزرع شجرة الاناناس

أول خطوة في زراعة شجرة الأناناس هي اختيار ثمرة جيدة ذات أوراق متماسكة ، ولا بد أن تكون الثمرة خضراء اللون لم تتحول إلى اللون الأصفر أو البني بعد ، ولا بد أن تكون ذات رائحة ذكية فهذا دليل على أنها ثمرة جيدة سوف تأتي بثمار جيدة .

وكذلك لا بد من اختيار ثمرة ناضجة بالفعل ، وذلك لأن زراعة الثمار غير الناضجة لا تنتج ثمارا أخرى ، وللتأكد من نضج الثمرة نحاول انتزاع أوراقها فإذا تمكنا من نزعها بسهولة فهذا يدل على أنها شديدة النضج ولن تكون صالحة للزراعة ، ولا بد كذلك من فحص الثمرة جيدا للتأكد من عدم إصابتها بآفة زراعية ، فإذا كانت مصابة بآفة سوف يظهر بعض البقع الرمادية الصغيرة أسفل أوراقها .

وبعد ذلك نمسك الثمرة بيد والأوراق باليد الأخرى من أجل فصلهما عن بعضهم ، فنقوم باقتلاع الجزء الذي يحتوي على الأوراق ( تاج الثمرة ) وفصله عن الثمرة نفسها ، وبعد ذلك نأخذ الجزء الذي يحتوي على الأوراق ونقوم بنزع بعض الأوراق من الأسفل ، وذلك لإظهار جزء من ساق الأناناس مع مراعاة القيام بذلك برفق حتى لا تتلف الساق وتصبح غير قادرة على إنبات الجذور .

بعد نزع بعض الأوراق نتركها على هذا الحال لمدة أسبوع كامل حتى تجف تماما وتصبح يابسة ، وهذه الخطوة ضرورية للغاية فلا يمكن زرع تاج الأناناس مباشرة بعد فصلها عن الثمرة ، ثم نحضر كوب متوسط الحجم بحيث يكون مناسب لحجم الأناناس ، وبعد ذلك نغرز عودين من أعواد تنظيف الأسنان في جانب التاج قريبا من الأسفل ، ولكن لا يتم غرزهم بالكامل حيث سنعتمد على هذه العيدان لتستند عليها ساق الأناناس حتى لا تهبط في قاع الكوب .

نملأ الكوب بالماء ثم نضع فيه تاج الأناناس ، ولا بد من التأكد أن الماء يغمر الساق جيدا حتى نضمن نمو الأوراق لأعلى ، ونضع كوب الماء في أفضل مكان يسمح بوصول الشمس إلى الأناناس ، فهذا يساعد على نمو الجذور سريعا ، وقد يحتاج بضعة أسابيع حتى تنمو جذور الأناناس ، ولكن يراعى عدم وضع الأناناس في حرارة شمس مرتفعة ولا حتى منخفضة ، فالأفضل أن تكون متوسطة ، كما أنه من الضروري تغيير الماء كل فترة لمنع التعفن .

وبعد مرحلة الكوب تبدأ المرحلة التالية فنقوم بتحضير إناء ذو عمق 15 سم ، ويتم ملأه بتربة خصبة تحتوي على مواد عضوية بنسبة 30 % ، ولا يمكن البدء بهذه الخطوة إلا عندما تنمو الجذور بطول كاف لزرعها في التربة .

بعد وضع الجذور في التربة يتم الضغط على التربة ، لتسوية المنطقة التي وضع فيها التاج مع المنطقة المحيطة ، ويراعى القيام بذلك بحذر من أجل الحفاظ على نظافة الأوراق وعدم تلطيخها بالتراب ، ويجب الحفاظ على النبات رطبا باستمرار ، حيث يمكن استخدام بخاخة ماء لرشه باستمرار .

ويراعى عدم وضعه في درجة الحرارة منخفضة تقل عن 18 درجة مئوية ، وذلك لأن الأناناس ينمو في مناخ مشمس ورطب ، يحتاج الأناناس إلى الري باستمرار فعلى الأقل يتم ريه مرة واحدة أسبوعيا ، وفي فترة الصيف يحتاج الأناناس إلى التسميد مرتان شهريا .

كم تحتاج شجرة الاناناس لتثمر

تعد ثمار الأناناس أحد أنواع النباتات التي تنمو ببطء ، فقد يستغرق نموها بضعة سنوات ويمر بعدة مراحل ، ففي البداية تظهر الثمرة في منتصف الأوراق على شكل زهرة حمراء اللون ، ثم بعد ذلك تكبر وتتحول إلى اللون الأزرق ، وفيما بعد تصبح ثمرة تنمو في منتصف التربة من الأعلى ، والتي يستغرق نموها حوالي 6 أشهر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى