الاطعمة الممنوعة لمرضى فقر الدم

يتعرض بعض الأشخاص لحالة مرضية تسمى فقر الدم ، والتي تحدث نتيجة عدم قدرة كرات الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى أعضاء الجسم ، وهناك أنواع عديدة من فقر الدم تحدث نتيجة نقص عنصر أو عدة عناصر داخل الجسم مثل : الحديد وفيتامين ب12 ، أو عن طريق وجود خلل وراثي في الدم ويسمى فقر الدم المنجلي ، أو نتيجة بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض الكلى .

ممنوعات فقر الدم

توجد العديد من الأطعمة التي يمنع تناولها للذين يعانون من مرض فقر الدم  ، وذلك لأنها تعوق امتصاص الحديد ، وهي كما يلي :

الاطعمة المحتوية على مادة التانينات

والتانينات عبارة عن مجموعة من المواد الطبيعية والتي توجد داخل العديد من الأطعمة النباتية ، وهذه المواد توجد داخل الشاي الأسود والأخضر ، والقهوة والذرة وأيضاً العنب ، حيث أنها تعمل على نقص الحديد داخل الجسم ، والذي بدوره يؤدي إلي الإصابة بفقر الدم لذلك لابد من تجنب هذه الأطعمة .

الاطعمة المحتوية على مادة الغلوتين

يتسبب تناول الغلوتين والذي يوجد داخل القمح والشعير والشوفان بإتلاف جدار المعدة للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية ، مما يؤثر على عملية امتصاص المغذيات والحديد بشكل سليم ، ويسبب سوء امتصاص هذه المغذيات حدوث فقر الدم ، لذلك لابد من تجنب تناول الغلوتين إذا كنت تعاني من الاضطرابات الهضمية أو لديك أي نوع من الحساسية تجاه البروتين .

الاطعمة المحتوية على حمض الفيتات

يوجد حمض الفيتات داخل الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف ، مثل : القمح والبقوليات والمكسرات ، حيث ترتبط الفيتات بالحديد في الجهاز الهضمي ، مما يسبب إعاقة امتصاصه والاستفادة منه .

تداخل الكالسيوم مع الحديد

من الممكن أن يحدث تداخل بين الكالسيوم وعملية امتصاص الحديد ، لذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم في أوقات مختلفة عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد ، لأن تناولهم في نفس الوقت يؤثر على الكميه التي يمتصها الجسم من الحديد ، فعلى سبيل المثال : يجب عدم تناول اللحم والعدس مع الحليب .

علاج فقر الدم بالطعام

يمكن علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد بالطعام إذا كان ناتج عن سوء التغذية ، حيث أنه يمكن القيام بزيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الحديد ، وأيضاً زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ( ج ) ، والذي يساعد على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد ، ولذلك نجد العديد من الأطباء يقومون بوصف فيتامين ( ج ) كمكمل مع مكملات الحديد .

وفيما يلي أهم الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الحديد والعناصر الغذائية الأخرى الهامة لإنتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء والتي تجنب حدوث فقر الدم :

الدواجن واللحوم

تحتوي كافة أصناف الدواجن واللحوم على الحديد الهام للجسم ، كما أنها تحتوي على فيتامين ب12 الهام للجسم أيضا .

الخضراوات الورقية خضراء اللون

حيث تعتبر هذه الأنواع من الخضروات وخاصة الداكنة في اللون منها من أكثر المصادر الغنية بالحديد ، ومن أمثلتها : السبانخ والملفوف والسلق ، كما أنه ينصح بتناولها بجانب تناول الخضروات الغنية بفيتامين ( ج ) مثل : الفلفل والبرتقال لزيادة عملية امتصاص الحديد .

الكبد

حيث يعتبر لحم الكبد واحدا من أفضل الأطعمة التي ينصح بها لمرضى الأنيميا ، لأنه يتميز باحتوائه على نسبة كبيرة من الفولات والحديد الهام للجسم .

المأكولات البحرية

تحتوي بعض المأكولات البحرية على الحديد الضروري للجسم مثل : السردين والتونة والمحار والروبيان والسلمون وغيرها من أنواع الأسماك ، كما أن المحاريات تحتوي على فيتامين ب12 الهام للجسم .

المكسرات والبذور

تحتوي العديد من المكسرات على كميات جيدة من الحديد وأهمها : الفستق والصنوبر وبذور عباد الشمس .

بعض العناصر الغذائية الأخرى

حيث أنه يوجد العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تلعب دورا مهما في إنتاج كرات الدم الحمراء ، ومن أمثلتها : البروتينات والنحاس والزنك وفيتامين ب6 وب2 ، لذلك فلابد من اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على كافة العناصر الغذائية لعلاج فقر الدم .

توصيات لمرضى فقر الدم

يجب على مرضى فقر الدم الحرص على عدم إهمال أي وجبة غذائية مع مضغ الطعام جيدا وتناوله ببطء ، ويجب التنويع بين الوجبات الغذائية بالإضافة إلي شرب كمية وفيرة من الماء بين الوجبات وتجنبه أثناء تناول الطعام ، كذلك لابد من احتواء الطعام على كافة العناصر الغذائية الهامة للجسم السابق ذكرها ، وأخيرا من الأفضل ممارسة الرياضة متوسطة الجهد مثل : المشي وركوب الدراجة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى