عالم فلك اغنت اكتشافاته علوم الجغرافية الفلكية

يوجد العديد من أسماء العلماء في مجال الفلك والجغرافية الفلكية ، والجغرافية الفلكية هي أحد فروع الجغرافية التي يقوم في أغلبه على أسس رياضية ، وهذا المجال يتصل مع علم مواقيت الصلاة والصيام والحج ، ومن أهم العلماء في هذا المجال بطليموس والذي كان له كتاب في هذا المجال ، ومن العلماء الذين انتهجوا نفس منهاجه العالم محمد بن موسى الخوارزمي .

اسماء علماء الفلك

من أشهر أسماء علماء الفلك على مر التاريخ والذين أغنت اكتشافاتهم مجال علوم الجغرافية الملكية ، كل من العالم بطليموس والعالم براهي تيخو الدنماركي ، والعالم شارل ميسييه ونيطولاس كوبرنيكوس ، وأيضا العالمان أورنو وروبرت ويلسون ، والعالم وليام هرشل وبوهانس كيلر ، وإدوين هابل وغاليلليو غاليلي .

اشهر عالم فلك في العالم

يعد العالم بطليموس أشهر عالم من علماء الفلك ، وهو عالم يوناني كان رجلا رياضيا وجغرافيا ، كما أن له إسهامات في الشعر ، فقد قام بكتابة الكثير من القصائد في الأدب اليوناني ، وقد ولد بطليموس في أحد بلدان صعيد مصر في القرن الثاني عشر الميلادي ، وعاش حياته في مدينة الإسكندرية وأثناء وجوده فيها قام بأبحاثه المتعددة ، وقد ورث بطليموس الاهتمام بعلم الفلك عن أجداده ، وخاصة العالم هيباخروس النيقي أحد علماء الفلك العظماء ، وقام بطليموس بتجميع ما ورثه وتعلمه عن أجداده ووضعه في كتابه المجسطي .

أسهم بطليموس بالكثير من الإنجازات العظيمة في مجال الجغرافيا الفلكية ، وغير ذلك من المجالات فقد اكتشف نظرية أن الأرض لا تدور وأنها ثابتة في مكانها ، والكواكب من حولها هي التي تتحرك ، كما قام ببناء أسطولا عسكريا يعد من أضخم الأساطيل التي بنيت في مصر ، وذلك لحماية مصر وصد العدوان الخارجي عنها ، كما أسس يطليموس جامعة الإسكندرية القديمة ، والتي تغير اسمها ليصبح دار البحث العلمي حاليا .

كما قام بطليموس أيضا بإنشاء واحدة من أضخم المكاتب في العالم وهي مكتبة الإسكندرية القديمة ، وعلاوة على ذلك فقد أسهم بإدخال الكثير من الإصلاحات الزراعية للأراضي الزراعية بمصر ، فأدخل أنظمة جديدة للري وهي الساقية والشادوف مما ساهم في زيادة توسيع مساحة الأراضي الزراعية ، وأسهم بالكثير من التطورات في مجال الصناعة وخصوصا في مجال صناعة المنسوجات المصنوعة من الكتان .

عالم فلك مسلم

من أهم علماء الفلك المسلمين العالم الخوازمي ، واسمه الحقيقي هو محمد بن موسى الخوارزمي ، ولد عام 780 م في خوارزم وهي منطقة تقع في أوزبكستان ، ويعتبر الخوارزمي أحد أهم الأعلام المسلمين في مجال الرياضيات ، فقد ساهم بالكثير في تطور علم الرياضيات وخاصة في فرع الجبر ، وقد وصل إسهامه في هذا المجال إلى الغرب ، وهو من قام بنشر الأرقام الهندية التي تستخدم كأرقام عربية .

للخوارزمي الكثير من المؤلفات والكتب التي ما زالت من أهم المراجع في التاريخ ، ولعل على رأسهم كتابه ( الجبر والمقابلة ) ، والذي بدأه بذكر اسم الله وشكره على نعمه ، وقد تضمن هذا الكتاب مختلف المواضيع في مجال الجبر ، وتوجد مخطوطة هذا الكتاب حاليا في مكتبة بولدين في إكسفورد ، وهذا الكتاب نشرت نسخة واحدة له عام 1831 م .

ومن كتب الخوارزمي الشهيرة أيضا ( كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة ) ، وقد ترجم هذا الكتاب إلى اللغة اللاتينية ، وهو يشتمل على الكثير من المواضيع المختلفة ، حيث استخدم علم الجبر في وضع طريقة توزيع الميراث وفق الشريعة الإسلامية ، وعلاوة على ذلك فقد تضمن الكتاب بعض الشروحات الهندسية في عدة مواضيع ، وهي حساب مساحات الأشكال والأحجام وغير ذلك .

ومن أهم كتبه أيضا كتاب ( صور الأرض ) ، وهو من كتب الجغرافيا الهامة ، والذي استعان فيه الخوارزمي بكتاب ( جغرافية بطليموس ) ، حيث قام بالكثير من التعديلات والتصحيح لمعلومات الكتاب ، وشرح فيه الكثير من مواقع البلاد العربية .

ومن أبرز إنجازات الخوارزمي كذلك قيامه بعمل الجداول الفلكية ، والتي اعتمد في كتابتها على مصادر يونانية ، وهذه الجداول تم اعتمادها من قبل العرب كما تم ترجمتها إلى اللاتينية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى