حبوب الكولاجين

الكولاجين هو أحد البروتينات المهمة ، والذي يتوفر بكثرة في الثدييات ، وتنتجه الأجسام البشرية بشكل طبيعي ، وهو مسئول عن تنظيم العديد من الوظائف البيولوجية ، ويعتبر الكولاجين هو البروتين الذي يتحكم في مرونة الجلد ، ولذلك هو مهم جداً للحفاظ على بشرة الوجه شابة وصحية ، كما أن له دوراً كبيراً في صحة المفاصل والعظام .

فوائد حبوب الكولاجين

مهم لصحة الجلد

حيث يحافظ الكولاجين على إبقاء البشرة مرنة ، ويؤخر ظهور التجاعيد ويحسن من مظهرها بشكل ملحوظ ، حيث أكدت إحدى الدراسات التي أجريت مؤخراً على بعض النساء الذين يتناولون حبوب الكولاجين بصورة منتظمة ، أنه تم تأخير ظهور علامات الشيخوخة لديهم وبقي الجلد في حالة رطبة مقارنتاً بغيرهم من اللواتي لا يأخذون تلك الحبوب ، وهناك بعض الادعاءات أن حبوب الكولاجين تحارب وتمنع أمراض الجلد ، ولكنه لم يتم التأكد من ذلك بعد .

التحسين من صحة المفاصل

توجد بعض الدراسات الحديثة التي تشير إلى أن مكملات الكولاجين ، لها القدرة على منع تدهور وانهيار الغضاريف في المفاصل عند كبار السن ، وتعزيز صحة المفاصل ، وقد تساعد في استعادة كثافة بعض العظام لدى الأشخاص الذين يعانون من الهشاشة في العظام والتهاب في المفاصل ، وأيضا قد تخفف حبوب الكولاجين من آلام المفاصل .

تزيد من كتلة العضلات

حيث أكد بعض الباحثين على أن الكولاجين يساعد ويعزز تحفيز البروتينات المسؤولة عن نمو العضلات ، ولذلك فإن حبوب الكولاجين مهمة جداً للأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية .

يمنع فقدان صحة العظام

حيث يساعد الكولاجين علي المحافظة على صحة العظام وبقاء قوتها ، وذلك لأن الكولاجين يمثل جزء كبير من بنية العظام ، ولذلك فأن تناول حبوب الكولاجين مهمة للأشخاص المتقدمين في العمر ، لدعم عظامهم ، حيث أكدت الدراسات على أن النساء الذين يتناولون تلك الحبوب لديهم مستويات منخفضة من البروتين المسؤول عن تحطيم العظام في دمائهم .

يدعم صحة القلب

قد تساعد مكملات الكولاجين أيضاً في دعم نظام القلب ، والأوعية الدموية ، وتعزيز صحة القلب ، حيث تشير إحدى البحوث الحديثة إلى انخفاض كبير في تصلب الشرايين ، وانخفاض في معدل البروتين الدهني ومستويات الكولسترول لدى الأشخاص الذين يتناولون كمية كافية من الكولاجين يومياً .

يحافظ على صحة الشعر

يلعب الكولاجين دوراً هاماً في تعزيز وتقوية الشعر ، وذلك لأنه يدخل في التركيب الأساسي له ، كما يمنع تساقط الشعر ، حيث أكدت الدراسات التي أجريت على بعض النساء الذين يعانون من تساقط الشعر بغزارة ، وأنه عند تناول مكملات الكولاجين قل التساقط بشكل ملحوظ.

فوائد أخرى لحبوب الكولاجين

  • المحافظة على صحة الأمعاء .
  • الحفاظ على الوزن الصحي المثالي للفرد .
  • تقليل القلق والتوتر .
  • تحسين المزاج .
  • تعزيز نمو الأظافر والشعر الصحي .

اضرار حبوب الكولاجين

إن تناول مكملات الكولاجين بشكل يومي من الأمور المهمة في النظام الغذائي ، ومع ذلك فهناك بعض الآثار الجانبية القليلة لحبوب الكولاجين ، ولذلك يجب أولا استشارة الطبيب قبل ضم مكملات الكولاجين إلى النظام الغذائي اليومي .

1- قد تسبب الإسهال .

2- الشعور الدائم بالثقل في المعدة .

3- قد يؤدي تناولها إلى الطفح الجلدي .

وبالرغم من الآثار الجانبية لحبوب الكولاجين ، إلا أنه في معظم البالغين ، لا ينبغي أن يشكل تناول مكملات الكولاجين أي مخاطر صحية كبيرة .

هل حبوب الكولاجين تسمن

يمثل الكولاجين 90 بالمائة من النسيج و 70 بالمائة من جلدنا ، وهناك العديد من البحوث والأدلة الحديثة التي تشير إلى أن الكولاجين يمكن أن يساعد في محاربة السمنة ، حيث تعزز مكملات الكولاجين الشبع  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى