اذاعة عن كبار السن

إذاعة عن كبار السن تتضمن الكثير من الفقرات المفيدة التي يمكن لك تقديمها في الإذاعة المدرسية ، لذا تعرف معنا من خلال السطور التالية على أهم الأيات والأحاديث النبوية التي ذكر فيها كبار السن ، ومبادئ المعاملة الصحيحة معهم .

مقدمة عن كبار السن

كبار السن سواء كانوا من العائلة أو لا يجب احترامهم وتقديرهم ، وعدم التقليل من شأنهم ، فهم يمثلون لنا جميعًا القدوة التي يجب أن نحتذي بها ، لكي نتمكن من استكمال حياتنا بنجاح .

أثناء التعامل مع كبار السن يجب احترام ضعفهم ، وعدم التكبر في معاملتهم ، أو السخرية منهم ، أو خلق إحساس لديهم بأنهم عبء عليك ، بل يجب أن تفعل النقيض تمامًا ، ومعاملتهم بأفضل طريقة ممكنة ، ومنحهم السعادة والراحة التي يحتاجونها في هذا العمر .

ايات عن كبار السن

وأمر الله باحترام كبار السن لضعفهم ، ويقول تعالى في سورة الروم : ( الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفًا وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير ) .

وعن احترام الوالدين بعد تقدم السن والرفق بهما ، يقول تعالى في سورة الإسراء : ( إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولًا كريمًا ، واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرًا ) .

حديث شريف عن كبار السن

تحدث سيدنا محمد كثيرًا عن وجوب احترام وتقدير كبار السن ، وقال رسول الله صل الله عليه وسلم : ( ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ويأمر بالمعروف وينه عن المنكر ) .

وقال رسول الله صل الله عليه وسلم : ( ثلاث لا يستخف بهم إلا منافق : ذو الشيبة في الإسلام وذو العلم وإمام مقسط ) .

وروى البخاري عن السيدة عائشة رضي الله عنها : (ما رأيت أحدًا أشبه سمتًا ودلًا وهديًا برسول الله في قيامها وقعودها من فاطمة بنت رسول الله صل الله عليه وسلم قالت وكانت إذا دخلت على النبي صل الله عليه وسلم قام إليها فقبلها وأجلسها في مجلسه وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل عليها قامت من مجلسها فقبلته وأجلسته في مجلسها ) .

فقرة هل تعلم عن كبار السن

والآن مع فقرة هل تعلم التي تتضمن معلومات هامة عن موضوعنا اليوم :

ـ هل تعلم أن كبار السن معرضون للإصابة بأمراض الذاكرة مثل الزهايمر ، لذا يجب أن يخضعوا لمتابعة طبية باستمرار .

ـ هل تعلم أن كبار السن يحتاجون إلى التحدث معهم بلطف لأنهم يصبحون أكثر إحساسًا بعد تقدم العمر .

ـ هل تعلم أن كبار السن لديهم احتمالية كبيرة للإصابة بهشاشة العظام لذا يجب الاعتناء بنظامهم الغذائي جيدًا .

ـ هل تعلم أن كبار السن يحتاجون إلى التنزة والخروج من المنزل كل فترة حتى يرتفع لديهم هرمون السعادة ويقل إحساسهم بالقلق والاكتئاب .

 خاتمة عن كبار السن

كل منا لديه في عائلته أو جيرانه أو مدرسته الكثير من كبار السن ، وهم لهم قيمة كبيرة في نفوسنا جميعًا ، وسوف نظل نتعلم منهم طوال حياتنا ، ويجب علينا أن نرد لهم المعروف الذي تلقيناه منهم على مدى سنوات عديدة ، وأن نشعرهم بأننا إلى جانبهم طوال العمر .

أكرم الناس جميعًا ، واحرص على إسعادهم ، وسوف تجد أن الحياة أجمل بكثير مما كنت تتخيل ، وعامل كبار السن معاملة حسنة ، حتى تتلقى نفس المعاملة عندما يتقدم بك العمر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى